نيويورك تايمز: ترامب منح لروسيا النفوذ فى الشرق الأوسط

الإثنين، 17 يوليو 2017 04:08 م
نيويورك تايمز: ترامب منح لروسيا النفوذ فى الشرق الأوسط ترامب
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب منح نظيره الروسى فلاديمير بوتين، هدية فى الشرق الأوسط، من خلال بعض القرارات والمواقف التى منحت لروسيا المساحة لتعزيز نفوذها داخل المنطقة.

ونشرت الصحيفة مقالا لفالى نصر، عميد كلية جونز هوبكينز للدراسات الدولية المتقدمة، على موقعها الإلكترونى الاثنين، تنتقد فيه موقف ترامب حيال كلا من النزاع بين دول الخليج وقطر بشأن دعم الأخيرة للإرهاب، وكذلك اتفاق وقف إطلاق النار فى سوريا الذى عقده من الرئيس الروسى خلال لقائهما فى قمة العشرين بألمانيا، هذا الشهر.

 

وقالت الكاتبة إن عندما جلس ترامب مع نظيره الروسى فى ألمانيا، سلم الرئيس الأمريكى، عمليا، مفاتيح المنطقة إلى خصمه بالموافقة على وقف إطلاق النار فى سوريا التى تولى وجود دائم للنفوذ الروسى فى هذا الصراع - مما يعزز من احتمال التأثير الإقليمى الأوسع نطاقا لموسكو.

 

وأضافت أن ترامب ساعد فى تقسيم التحالف السنى الذى من المفترض أن يقاتل تنظيم داعش لدرجة دفعت قطر وتركيا للتوحد معا وأصبحتا منفتحتين على التعاون مع إيران ورسيا.

 

وقالت إن فى حين الدائرة الداخلية لترامب على خلاف مع بعضهم البعض والرئيس يتعامل بطريقته الخاصة التى لا يمكن التنبؤ بها، فإن بوتين لا يفوت فرصة أبدا لتوسيع وجود روسيا فى المنطقة. وقد ساعد ذلك على طمس الخطوط الطائفية الطويلة الأمد بين الدول السنية والشيعية وتعقيد الموقف الاستراتيجى الأمريكى.

 

 

 
 
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة