الصحف العالمية اليوم.. بدء محاكمة مسئولى باركليز المتورطين بالفساد مع قطر يناير المقبل.. غالبية الأمريكيين يرفضون استخدام ترامب لتويتر.. والبيت الأبيض الشتوى مطالب بالكشف عن سجلات الزائرين بأمر القضاء

الثلاثاء، 18 يوليو 2017 02:58 م
الصحف العالمية اليوم.. بدء محاكمة مسئولى باركليز المتورطين بالفساد مع قطر يناير المقبل.. غالبية الأمريكيين يرفضون استخدام ترامب لتويتر.. والبيت الأبيض الشتوى مطالب بالكشف عن سجلات الزائرين بأمر القضاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والبيت الأبيض
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - رباب فتحى – فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف أربعة أشخاص مطلعون لشبكة بلومبرج، أن صندوق الثروة السيادية فى قطر يخطط لاستثمارات واسعة داخل الولايات المتحدة لإظهار أن الأزمة السياسة مع السعودية والدول العربية لم تؤثر على قدرته على عقد الصفقات العالمية.
 
 
وأوضحت المصادر التى تحدثت لبلومبرج، شريطة عدم الكشف عن هويتها، أن هيئة الاستثمار القطرية تعمل على تحديد الأهداف المحتمل الاستحواذ عليها والتى تتضمن مشروعات فى البنية التحتية والتكنولوجيا.
 
 
وبحسب بلومبرج فأن المتحدث باسم هيئة الاستثمار القطرية رفض التعليق، وفى حين خصصت قطر 35 مليار دولار للاستثمارات الأمريكية، وأنفقت أكثر من 50% من هذا المبلغ بالفعل، فإن المزيد من الصفقات يمكن أن تساعد على تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة بعد أن أعلن الرئيس دونالد ترامب تحالفه مع الموقف السعودى الداعى لتوقف الدوحة عن تمويل الجماعات الإرهابية فى المنطقة وقطع علاقاتها مع إيران.
 
 
ورغم المساعى القطرية الجادة لعقد الصفقات، فأن خبراء ماليون شككوا فى رغبة الأمريكان عقد هذه الصفقات. وقال جيسون توفى، وهو خبير اقتصادى لدى شركة كابيتشال إكونوميكس، إن الشركات الأمريكية قد تتردد بشأن القيام بأعمال تجارية مع الدوحة لحين حل أزمتها مع جيرانها فى الخليج.
 
 
وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن قاضى بريطانى حدد موعد بدء محاكمة أربعة من كبار مسئولى بنك باركليز لتورطهم فى جرائم فساد مع قطر تتعلق بالأزمة المالية العالمية عام 2008، ليكون فى التاسع من يناير 2019 .
 
 
وفى سياق آخر، قالت مجلة "نيوزويك"، إن سياسات الرئيس دونالد ترامب الخاصة بـ "أمريكا أولا" قد ساعدت فى تجريد الولايات المتحدة من مكانتها كأقوى دولة فى العالم، وفقا لتقرير جديد.
 
 
وأشارت المجلة إلى أن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، منافس ترامب فى المصافحة الشهيرة، قد ساعد فى قفز بلاده من المركز الخامس إلى الأول فى التقييم السنوى لأكبر 30 قوة ناعمة، والذى تجريه شركة العلاقات العامة بورتلاند كومينيكشنز.
 
 
وفى المؤشر الجديد، جاءت الولايات المتحدة فى المركز الثالث بعد فرنسا وبريطانيا، مقارنة بالمركز الأول فى العام الماضى. وظلت بريطانيا ثابتة فى المركز الثانى.
 
 
من ناحية أخرى، قالت مجلة "تايم" الأمريكية، إنه على الرغم من أن تويتر قد يكون واحدا من الأساليب المفضلة للرئيس دونالد ترامب للتواصل، إلا أن الكثير من الأمريكيين يتمنون على ما يبدو أن يغير سلوكه على موقع التواصل الاجتماعى بحسب استطلاع جديد أجرته واشنطن بوست و"إيه بى سى نيوز".
 
 
ووفقا لهذا الاستطلاع، فأن 67% من الأمريكيين لا يوافقون على الطريقة التى يستخدم بها تويتر. وردا على سؤال لوصف استخدام الرئيس لمنصة التواصل الاجتماعى، وجد 68% أن تغريدات ترامب غير مناسبة، بينما قال 65% إن التغريدات مهينة، ووصفها 52% بأنها خطيرة.
 

الصحف البريطانية:

 

بأمر القضاء..منتجع مارالاجو الخاص بترامب مطالب بالكشف عن سجلات الزائرين

 
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن محكمة أمريكية أمرت الرئيس دونالد ترامب بنشر سجلات الزوار فى مقر إقامته فى منتجع مارالاجو الخاص به، وذلك فى إطار دعوى قضائية مستمرة للوصول إلى سجلات بمن يزور الرئيس. 
 
 
وقد استضاف الرئيس زعماء أجانب خلال سبع زيارات إلى المنتجع – الذى يعرف باسم "البيت الأبيض الشتوى" - هذا العام.
 
 
وفى الوقت الذى قاوم فيه حتى الآن الدعوات التى تكشف عن من يزور ممتلكات فلوريدا، حكمت محكمة أمريكية فى المقاطعة الجنوبية فى نيويورك بأنه يجب الكشف عن السجلات فى 8 سبتمبر المقبل.
 
 
وأضافت الصحيفة أن هذا القرار جاء بعد دعوى قضائية رفعتها مجموعة مراقبة غير هادفة للربح.
 
 
وقال نوح بوكبيندر، المدير التنفيذى لجماعة "مواطنون من أجل المسئولية والأخلاق فى واشنطن" وهو أحد الأطراف التى تقاضى ترامب، فى بيان له، "إن الجمهور يستحق معرفة من سيأتى لمقابلة الرئيس وموظفيه ".
 
 
وأضاف "أننا سعداء بأنه نتيجة لهذه القضية، ستصبح المعلومات عن الاجتماعات فى مقر إقامته الشخصى علنية، كما يجب أن تكون الاجتماعات فى البيت الأبيض علنية كذلك".
 

الصحف الإيطالية والإسبانية: 

 

إيطاليا تتعهد بتجديد عملية صوفيا لمواجهة الهجرة غير الشرعية قبل 27 يوليو

 
أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، أهمها استمرار عملية "صوفيا" لمكافحة الهجرة الغير شرعية، وتهديد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بفرض عقوبات صارمة ضد فنزويلا.
 
 
وأكد وزير الخارجية الإيطالى أنجيلينو ألفانو، استمرار عمليات مكافحة الهجرة غير الشرعية، التى تشارك فيها قوات دول الاتحاد الأوروبى، والمعروفة إعلاميا باسم عملية "صوفيا"، مشيرا فى تصريحات له على هامش اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد أمس الاثنين، إلى أن العملية سيتم تجديدها قبل موعد انتهائها المقرر فى 27 يوليو الجارى.
 
 
وقال "ألفانو"، بحسب ما نشرته وكالة "آكى" الإيطالية فى تقرير لها اليوم الثلاثاء: "سنعالج القضايا المتعلقة بالتجديد فى وقت لاحق، لكن تجديد ولاية بعثة صوفيا ليس مطروحا على جدول الأعمال اليوم".
 
 
وتشكل ظاهرة الهجرة غير الشرعية إحدى أهم الأزمات التى تواجهها الدول الأوروبية، خاصة التى تشترك حدودها البرية أو مياهها الإقليمية مع واحدة من دول النزاعات فى الشرق الأوسط، كما هو الحال بين إيطاليا وليبيا، التى تشهد نزاعات مسلحة منذ الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافى.
 
 
وحذر الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب ، باتخاذ واشنطن تدابير اقتصادية صارمة حال فرض الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو الجمعية التأسيسية على الشعب الفنزويلى، خاصة بعد أن صوت أنصار المعارضة فى استفتاء غير رسمى الأحد الماضى بغالبية 98 % لمصلحة رفض الجمعية، مؤكدا أن "أمريكا لن تظل مكتوفة الأيدى أمام انهيار فنزويلا".
 
 
ونقلت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية قول ترامب "الشعب الفنزويلى أوضح للعالم دعمه للديمقراطية والحرية وسيادة القانون، وذلك من خلال مشاركته فى الاستفتاء التى أجرته المعارضة بالأمس للتعبير عن الرفض للجمعية التأسيسية، التى ستملك سلطة إعادة كتابة الدستور وحل الهيئة التشريعية الحالية التى تقودها المعارضة.
 
 
وأضاف أن "ومع ذلك ، فأن تصرفات الشعب القوية والشجاعة لا تزال تتجاهل من قبل زعيم سئ يحلم أن يصبح ديكتاتورا"، داعيا إلى انتخابات حرة وعادلة فى الدولة الواقعة فى أمريكا الجنوبية".
 
 
وقال ترامب إن "الولايات المتحدة مع شعب فنزويلا فى سعيها لاستعادة بلاده كدولة ديمقراطية كاملة ومزدهرة".
 
 

الصحافة الإيرانية

 
تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، عدة موضوعات، منها إطلاق سراح شقيق روحانى حسين فريدون بعد دفع كفالة مالية فى تهم فساد مالى، فضلا عن تشكيلة الحكومة الجديدة التى من المقرر أن يعلن عنها روحانى الأسابيع المقبلة، والجدل المثار حول مغنى الراب أمير تتلو بسبب مشاركته فى احتفال لوكالة فارس التى تميل للمتشدد.
 
 
وحول اعتقال شقيق روحانى، قالت صيحفة "افتاب يزد" إن روحانى لم يتدخل فى القضية، وشبهت سلوكه بسلوك رئيس تشخيص مصلحة النظام الراحل رفسنجانى عندما اعتقل النظام نجله وابنته وقضا عقوبتهما داخل السجن.
 
 
وعلى صعيد آخر شن إعلام التيار المتشدد هجوما عنيفا على أعضاء هذا التيار، بسبب مشاركة مغنى الراب أمير تتلو فى احتفالية لوكالة فارس، وقالت صحيفة "رسالت" المتشددة إن التيار الأصولى أصبح يعانى التخبط ووقع فى الخطأ فى طريقة دعاياه.. فى إشارة إلى لقاء مرشح المتشددين الخاسر فى الانتخابات الأخيرة بمغنى الراب خلال أيام الدعاية الانتخابية، وهو ما اعتبره البعض أنه كان سبب خسارته.
 
 
وفى صحيفة آرمان، علق السياسى الإصلاحى عباس عبدى، على الواقعة بمقولة لماركس عن الحداثة قائلا "كل ما هو صلب يذوب فى الهواء"، وأوضح أن هذا التيار (المتشددين) "ليسوا صلبين أو متماسكين.. فلينظروا إلى صورة التاج على قبعة مغنى الراب".
 

الصحف الإسرائيلية.. 

سقوط طائرة بدون طيار إسرائيلية فى مخيم للأجئين فلسطينيين بالضفة 

 
 
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن طائرة بدون طيار إسرائيلية سقطت فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، فى نابلس بالضفة الغربية أثناء قيامها بعملية استطلاع.
 
 
وأضافت الصحيفة أن الطائرة من نوع "راكب السماء" الأحدث على الإطلاق فى إسرائيل، موضحة أن الفلسطينيين أعادوها إلى الجيش الإسرائيلى.
 
 
وأوضحت الصحيفة أن الطائرة بدون طيار سقطت بمخيم اللاجئين الفلسطينين "عسكر" حيث كانت الطائرة تراقب فلسطينين مطلوبين لدى السلطات الأمنية الإسرائيلية، ولم يعرف السبب وراء سقوط الطائرة هل يعود لسبب تقنى أم تم التشويش عليها.
 
وأكدت الصحيفة إنه يتم فحص الطائرة ليعلم هل تم تسريب المعلومات أو الصور التى تم جمعها عبرها .








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة