بالصور.. متحف الحضارة يحصل على قطع أثرية عائدة من الجامعة الأمريكية

الثلاثاء، 18 يوليو 2017 12:53 م
بالصور.. متحف الحضارة يحصل على قطع أثرية عائدة من الجامعة الأمريكية قطع أثرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار خطة وزارة الآثار لعرض جميع القطع الأثرية الموجودة بالمخازن سيقوم قطاع المتاحف بالوزارة بتشكيل لجنة أثرية علمية من القطاع بالتعاون مع المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط لاختيار القطع الأثرية الصالحة للعرض المتحفى من ضمن مجموعة القطع التى تسلمتها وزارة الآثار الشهر الماضى من الجامعة الأمريكية بالقاهرة التى كانت فى حيازتها منذ ستينيات القرن الماضى.
 
وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، أن هذه القطع قد تم نقلها إلى المتحف القومى للحضارة المصرية لإجراء أعمال الدراسة والترميم اللازمة لها، وتبين أن أغلبها تفيد دارسى وباحثى الآثار المصرية، حيث إنها تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة بدءا من العصر اليونانى الرومانى وحتى للعصر الإسلامي.
 
وأضافت إلهام صلاح أن جميع القطع سيتم إيداعها بمخازن المتحف طبقا لمادة صنعها وهى الطريقة المتبعة لحفظ القطع الأثرية بالمتحف وليس طبقا لفتراتها التاريخية.
 
ووصفت "صلاح" عملية التسليم بأنها مبادرة طيبة قامت بها الجامعة الأمريكية مما يشجع كل حائز آثار أن يحزو حزوها ويسلم ما لديه من قطع أثرية.
 
يذكر أن هذه القطع فى حيازة الجامعة الامريكية منذ اكتشافها على يد العالمين الأمريكيين جورج سكنلون وكارما بيفين أثناء أعمال الحفائر التى قاما بها فى منطقة اسطبل عنتر بالفسطاط عام 1964 وهى تتنوع ما بين تماثيل أوشابتى وأوانى فخارية وأقنعة خشبية من العصر اليونانى الرومانى وبعض شواهد قبور من العصر القبطى ومسارج ذات بريق معدنى من العصر الإسلامى، وقد رأت الجامعة تسليمها الى وزارة الآثار إيمانا منها بضرورة عودة هذة الآثار إلى بلدها الأم، وعرضها بالمتاحف المتخصصة باعتبارها ملكا لمصر خاصة وللعالم عامة وليس فرد أو مؤسسة بعينها.
 
2017-07-18-PHOTO-00000996
 

2017-07-18-PHOTO-00000997
 

2017-07-18-PHOTO-00000998
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة