غدا .. مكتبة الإسكندرية تحتفل بتخريج أعضاء رابطة الصفوة الأفارقة

الأحد، 02 يوليو 2017 12:46 م
غدا .. مكتبة الإسكندرية تحتفل بتخريج أعضاء رابطة الصفوة الأفارقة مكتبة الاسكندرية - إرشيفية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم مكتبة الإسكندرية الاحتفالية السنوية الخامسة لتخرج أبنائها من أعضاء رابطة الصفوة الأفارقة، وذلك الساعة الثانية عشر ظهر غد الاثنين، بحضور عدد من سفراء الدول الإفريقية وممثلى وزارة  الخارجية المصرية والإتحاد الإفريقى.

وصرح الدكتور صلاح سليمان؛ كبير خبراء مكتبة الإسكندرية، فى بيان له اليوم، أن برنامج رابطة الصفوة الأفارقة أصبح يضم العديد من المشاركين والأعضاء القدامى الذين يستكملون دراساتهم العليا خارج وداخل القارة أو يشاركون فى صنع الحياة فى بلادهم بعد عودتهم وتخرجهم، كما أصبح للبرنامج فروع فى بعض الدول الإفريقية كأوغندا وناميبيا تقوم على نفس الرسالة الهادفة إلى نقل المعرفة وحمل لواء التنوير.

جدير بالذكر أن رابطة الصفوة الأفارقة تشكلت بمكتبة الإسكندرية منذ أوائل عام 2011 لتضم فى عضويتها فى البداية مجموعات من الطلاب المصريين وأقرانهم من الدول الإفريقية الدارسين بجامعة الإسكندرية، وسرعان ما انضم إليهم عدد آخر من طلاب الجامعات الأخرى كجامعة القاهرة وعين شمس والجامعة الأمريكية.

وقال البيان إنه منذ بداية التفكير فى إنشاء هذه الرابطة كان الهدف الرئيسى لها بدء ورعاية علاقات مشتركة بين الشباب القادمين من تلك الدول وبعضهم البعض أملاً فى تشابك مصالحهم ومصالح بلدانهم مع بعضها البعض وتنمية هذه العلاقات عبر لقاءات تقوم على الحوار وتبادل المعارف والخبرات والتعرف على الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والمعرفية من أجل التعاون وبناء القدرات.

وأضاف البيان إنه منذ بداية افتتاح هذه البرامج يلتقى أعضاءه مع بعضهم البعض كل يوم سبت بمكتبة الإسكندرية أو الخميس بجامعة القاهرة ليقوم بعضهم بعرض مواضيع يختارونها للحوار وتبادل المعرفة حول بلدانهم وما فيها من فرص أو تقديم حلول لبعض المشاكل، ومناقشة الجديد فى العلوم والتكنولوجيا وكل ما يمكن أن يشكل دائرة اهتمام بينهم وبين أقرانهم.

على جانب آخر ينظم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، محاضرة بعنوان "سمات تصوير الأباطرة على وجه العملات الرومانية المتأخرة "دراسة مقارنة بين دور السك الشرقية والغربية" وذلك فى إطار برامج الوعى الثقافى والأثرى التى يقدمها متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، فى تمام الساعة الثانية عشر ظهر غد الاثنين.

تلقى المحاضرة الدكتورة إيمان محمد عبد الخالق؛ مسئولة الوعى الأثرى بقطاع الآثار المصرية ومنطقة آثار مارينا ومنسقة القطاع بإدارة التنمية الثقافية بمكتب وزير الآثار.

وصرح الدكتور الحسين عبد البصير؛ مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، أن المحاضرة واحدة من سلسلة محاضرات سوف يلقيها علماء ومتخصصين فى مجال الآثار، وتهدف هذه المحاضرة على وجه الخصوص إلى إلقاء الضوء على البرنامج الإصلاحى للإمبراطور ديوقلديانوس فى أواخر القرن الثالث الميلادى والذى أدى إلى تغيير توجهات الإمبراطورية الرومانية ، الأمر الذى أسفر عن معالجة صور الأباطرة على العملات بطرق وأساليب فنية مختلفة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة