الآثار تسترد حشوتين سرقتا من مسجد جانى الأشرفى 2014

الخميس، 20 يوليو 2017 02:08 م
الآثار تسترد حشوتين سرقتا من مسجد جانى الأشرفى 2014 منبر المسجد
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتسلم وزارة الآثار أوائل الأسبوع القادم حشوتين خشبيتين كانت قد سرقتا من مسجد جانى الأشرفى بشارع المغربلين بالدرب الأحمر عام 2014 بعد حالة الانفلات الأمنى التى سادت البلاد فى أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير.
 
وأوضح السعيد حلمى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، أن الوزارة تمكنت بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار من العثور على الحشوتان وتم إلقاء القبض على الجناة.
وقد تم تشكيل لجنة أثرية لاستلام الحشوتين، وإعادتهما لمكانهما الأصلى داخل المسجد بعد إجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة لهما.
 ومن جانبها قالت صوفيا عبد الهادى، مدير عام مناطق آثار الدرب الأحمر والسيدة عائشة، إن الحشوتين مصنوعتين من الخشب على هيئة أشكال هندسية مطعمة بالعاج، الأولى تمت سرقتها من منبر المسجد، أما الأخرى فتخص القطبية وهو دولاب حائطى مصنوع من الخشب.
وأضافت عبد الهادى، أن تاريخ مسجد جانى بك الأشرفى يعود لعام 830 هـ / 1426 م وهو جزء من مجموعة كبيرة تعود للعصر المملوكى الشركسى تتكون من مسجد ومئذنة وقبة ضريحية ومدرسة وسبيل. بناها الأمير جانى الشركسى والذى كان يشغل منصب أمير الطبلخانة (الموسيقى العسكرية حاليا) وهو أحد أمراء السلطان برسباي، وقد دفن جانى بك الأشرفى فى قبته التى بناها بنفسه إلى أن ابنه أمر بنقل رفاته بعد ذلك إلى قبته بمنطقة قرافة المماليك. 
أما المسجد والذى تم سرقة الحشوتان منه فهو يتكون من صحن أوسط وإيوانين متقابلين وسدلتان جانبيتان.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة