النداء الأخير.. "التعليم العالى" تعلن إغلاق باب تسجيل الرغبات لطلاب مرحلة التنسيق الأولى مساء غدا.. وتؤكد: 100 ألف سجلوا رغباتهم ويتبقى 9 آلاف.. والمتخلفون لا يلومون إلا أنفسهم وعليهم انتظار الأماكن الشاغرة

الخميس، 20 يوليو 2017 01:30 م
النداء الأخير.. "التعليم العالى" تعلن إغلاق باب تسجيل الرغبات لطلاب مرحلة التنسيق الأولى مساء غدا.. وتؤكد: 100 ألف سجلوا رغباتهم ويتبقى 9 آلاف.. والمتخلفون لا يلومون إلا أنفسهم وعليهم انتظار الأماكن الشاغرة تنسيق إلكترونى - صورة أرشيفية
وائل ربيعى – محمود راغب – أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يغلق باب تسجيل الرغبات لطلاب مرحلة التنسيق الأولى للثانوية العامة فى السابعة من مساء غدًا الجمعة، حسب ما أعلنته وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إذ جدد مكتب التنسيق تأكيده بعدم وجود نية لمد فترة تنسيق طلاب المرحلة، مشيرًا إلى أن الموقع الإلكترونى سيغلق باب التقدم وتسجيل الرغبات لطلاب المرحلة فى الوقت المحدد لذلك.

ومن جانبه، أعلن سيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم بتنسيق المرحلة الأولى بلغ حتى الآن 100 ألف طالب على الموقع الإلكترونى للتنسيق، مشيرًا إلى أنه يتبقى 9 آلاف طالب تقريبًا من إجمالى عدد طلاب المرحلة.

وأضاف عطا، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مكتب التنسيق ليس مسئولا عن تخلف الطالب عن التسجيل فى المرحلة المخصصة له، قائلا: "المتخلفون عن التنسيق بأى من المراحل المحددة لا يلوموا إلا أنفسهم، لأنهم لن يتثنى لهم تسجيل الرغبات مرة أخرى، إلا بعد انتهاء كافة مراحل التنسيق الثلاث وانتظار وجود أماكن شاغرة بالكليات".

وأوضح رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن الطلاب عليهم الإنجاز فى عملية تسجيل الرغبات، وعليهم المسارعة فى الحصول على مكان لهم بالجامعات الحكومية، لأن هذا حق أصيل لهم.

وتابع أن عمليات تسجيل الرغبات منتظمة وأن وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار يتابع بشكل دورى أعمال التنسيق من خلال مكتب التنسيق ومعامل الحاسب الآلى بالجامعات.

ومن ناحيته، كشف مصدر بمكتب التنسيق، أن الوزارة ستعلن نتيجة المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات يوم الاثنين المقبل، إذ أنه من المقرر أن يعكف مسئولوا التنسيق على فرز وتوزيع رغبات الطلاب بالمرحلة الأولى فورًا عقب غلق باب تسجيل الرغبات على الموقع الإلكترونى.

وواصلت معامل التنسيق بجامعة القاهرة استقبال الطلاب، وأعلن مشرفوا التنسيق بمعامل الحاسب الآلى بمعهد الإحصاء وكلية الهندسة، أن عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم بمعامل الحاسب الآلى بلغ 1600 طالب وطالبة، مؤكدين عدم وجود أى أعطال أو مشكلات فى تسجيل رغبات الطلاب.

وفى جامعة عين شمس، استأنفت معامل الحاسب الآلى بالجامعة لليوم الرابع على التوالى، استقبال طلاب المرحلة الأولى للتنسيق لتسجيل الرغبات فى رابع أيام المرحلة الأولى للتنسيق، واستقبلت الطلاب بـ14 معمل للحاسب الآلى موزعة على 5 كليات، وهى كليات الحاسبات والمعلومات والبنات والهندسة والآداب والزراعة"، بالإضافة لمعمل للحاسب الآلى بالمدينة الجامعية لتسجيل الرغبات من خلال أكثر من 350 جهازًا للحاسب الآلى ويقوم بالعمل عليها 120  متخصصًا.

وشهدت معامل الحاسب الآلى بكلية الآداب بجامعة عين شمس، إقبال ملحوظ من طلاب المرحلة الأولى للتنسيق لتسجيل رغباتهم بالمعامل فى رابع أيام المرحلة الأولى للتنسيق، كما شهدت انقطاع التيار الكهربائى لحوالى 10 دقائق توقفت خلالها أعمال تسجيل الرغبات، وبلغ عدد من سجلوا رغباتهم بالمعامل حتى الآن فى اليوم الرابع أكثر من 60 طالب وطالبة فى أول ساعتين من فتح المعامل.

وكشف المجمع التكرارى لنتائج الناجحين فى الثانوية العامة، عن مفاجآت سارة للطلاب بالمؤشرات النهائية لتنسيق المرحلة الأولى، فمن المتوقع تدنى الحدود الدنيا للقبول بكليات القمة لنسب تتراوح بين 4 إلى 6 درجات على الأقل، ومن المتوقع أيضًا، أن يكسر الحد الأدنى لكلية الطب للمرة الأولى منذ سنوات حاجز الـ 400 درجة لينخفض الحد الأدنى للقبول بأقل كلية للطب إلى 399.5 بنسبة 97.4 %، كما أنه من المتوقع نزول الحد الأدنى نصف درجة أخرى ليصبح الحد الأدنى للطب 399 درجة بنسبة 97.3%.

ووفقًا للمجمع التكرارى توقف الحد الأدنى المتوقع للقبول بكليات طب الأسنان 398 درجة بنسبة 97.1 % مع إمكانية الانخفاض لنصف درجة ليصبح الحد الأدنى 397.5 بنسبة 97%، وبناء على المؤشرات فمن المتوقع استقرار الحد الأدنى للقبول بكليات الصيدلة عند 393 درجة بنسبة 95.9%، وكشف المجمع التكرارى لنتائج الثانوية العامة، عن بعض المفاجآت السارة لطلاب شعبة "علمى رياضة"، وكذلك الطلاب أصحاب المجاميع العليا بالشعبة الأدبية، التى ستنخفض الحدود الدنيا للكليات التى يقبلون عليها بواقع بما لا يقل عن 5 إلى 8 درجات عن الأعوام السابقة.

وبناء على المؤشرات النهائية فمن المتوقع أن يتوقف الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة عند 374 درجة بنسبة 91.2 %، بعد أنباء ترددت عن قبول 17 ألف طالب بكليات الهندسة، مقابل 17 ألف و295 طالب العام الماضى، علما بأن عدد الحاصلين على ذلك المجموع من طلاب علمى الرياضة يبلغ عددهم 17 ألفا و286 طالبًا. 

وكشف المجمع التكرارى، احتمالية وجود عدد محدود من الأماكن ببعض كليات الهندسة أمام طلاب المرحلة الثانية، خصوصًا فى كليتى هندسة منوف وهندسة الطاقة مع تأكد وجود أماكن بالتخطيط العمرانى ومعظم الأماكن بكليات الحاسبات والمعلومات لطلاب المرحلة الثانية.

وكشفت المؤشرات أيضًا، أنه يتبقى لطلاب المرحلة الثانية من التنسيق أماكن شاغرة بكليات الطب البيطرى والعلوم لطلاب شعبة "علمى علوم"، مشيرة إلى أن إقبال الطلاب بالمرحلة الأولى كان كبيرًا على كليات اللغات بالجامعات المختلفة، وأن هناك توقع كبير لوجود بعض الأماكن الشاغرة بكليتى الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام لطلاب شعبة "علمى رياضة"، كما تتبقى أماكن شاغرة بعدد كبير لطلاب الشعبة الأدبية فى كليات التربية.

وتستقبل المرحلة الأولى من التنسيق التى بدأت أعمالها الإثنين الماضى ولمدة خمس أيام، 109 ألف طالب وطالبة بحد أدنى للشعبة  العلمية 390 درجة فأكثر أى بنسبة 95.12%، والشعبة الهندسية 374 درجة فأكثر أى بنسبة 91.22%، بينما جاءت الشعبة الأدبية بـ326 درجة فأكثر أى بنسبة 79.51%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة