دار الكتب تشارك فى الأقصر عاصمة الثقافة العربية بقصة أمير كويتى

الخميس، 20 يوليو 2017 10:05 ص
دار الكتب تشارك فى الأقصر عاصمة الثقافة العربية بقصة أمير كويتى ندوة دار الكتب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار فعاليات الاحتفال بالأقصر عاصمة للثقافة العربية لعام 2017، نظمت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية ندوة  بعنوان "رحلة أمير فى أوائل القرن العشرين" عن كتاب سياحة أثرية الصادر عن الهيئة.
 
  تحدث فى الندوة التى أقيمت فى قصر ثقافة الأقصر كل من الدكتور أحمد الشوكى، رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية، والدكتور حاتم ربيع، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور طلال سعد الرميضى، أمين عام رابطة الأدباء الكويتيين، والدكتور عايد عتيق جريد، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، والدكتور محمد عبد العزيز، مدير عام آثار مصر العليا، والدكتور رضوان عبد الراضى، أستاذ الآثار المصرية بجامعة أسوان. 
 
 وأشار الدكتور الشوكى، فى كلمته إلى أن الكتاب يصف لنا رحلة شيقة وثقها لنا عبد المسيح بك، احتفاءً بزيارة الشيخ جاسم بن محمد آل إبراهيم إلى مصر، وهو أمير كويتى ولد بالكويت فى عام 1866م وانتقل إلى مومباى بالهند واستقر بها، واشتغل هناك بتجارة اللؤلؤ، كون الشيخ جاسم ثروة هائلة بفضل عقليته التجارية التى شهد لها الجميع بالنبوغ فى تلك الفترة، وقد فضل الشيخ جاسم أن يرى آثار مصر التى أقبل الأجانب على رؤيتها والتعرف عليها، أكثر من التنزه فى النوادى والحدائق التى دأب الكثير من العرب الذين كانوا يزورون مصر آنذاك على رؤيتها. 
ويسجل هذا الكتاب بعض ملامح شخصية الشيخ  جاسم بن محمد آل إبراهيم باعتباره واحدًا من المحسنين الكبار فى عصره، كما يأخذنا الكتاب كذلك فى جولة ممتعة ترسم لنا طبائع المصريين بل والأجانب الذين عاشوا بمصر فى أوائل القرن العشرين، وتوضح لنا كيف كانوا يتعاملون مع الآثار ويعظمونها، وفى كثير من الأحيان يحاولون الترويج لها وإن كانت بعض وسائلهم فى ذلك لم تلق الكثير من الترحيب من قبل المؤلف والضيف معًا. 
 
كما استعرض الشوكى خلال كلمته بالندوة عدة مشاهد من أفلام توثيقية تستعرض مدينة الأقصر وقرية القرنة التى زارها الشيخ محمد بن جاسم ومظاهر الحياة فيها فى مطلع القرن العشرين. 
 
وألقى الدكتور رضوان عبد الراضى، محاضرة عن التراث اللامادى لمدينة الأقصر، وتحدث الدكتور محمد عبد العزيز عن المشاريع بمنطقة الأقصر. 
 
وفى ختام الندوة تم تقديم شهادات تقدير باسم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية للمتحدثين فى الندوة. 
ومن الجدير بالذكر أن مركز تاريخ مصر المعاصر التابع لدار الكتب المصرية قد أعاد طباعة كتاب "سياحة أثرية بين الأقصر وأسوان وبيان وسيم عن بعض أعمال المحسن العظيم الشيخ جاسم بن محمد آل إبراهيم"، صدر الكتاب الذى ألفه عبد المسيح أنطاكى بك فى عام 1911 ضمن سلسلة أوائل المطبوعات التى دشنتها دار الكتب فى 2013 لإعادة إحياء التراث الفكرى المصرى.  
1
 

2
 

3
 

4

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة