اليوم.. سيدة أوغندا الأولى فى برنامج "أون أفريكا" على قناة "أون لايف" من كامبالا

الجمعة، 21 يوليو 2017 01:42 م
اليوم.. سيدة أوغندا الأولى فى برنامج "أون أفريكا" على قناة "أون لايف" من كامبالا الاعلامية منى سويلم مع سيدة أوغندا الأولى جانيت موسيفينى وسفيرة مصر فى أوغندا مى طه خليل
كتب عمرو صحصاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف برنامج "أون أفريكا" فى الـ  08:05 مساء اليوم الجمعة، سيدة أوغندا الأولى ووزيرة التعليم والرياضة جانيت موسيفينى وقد تم إجراء اللقاء الحصرى بالقصر الرئاسى بالعاصمة الأوغندية كامبالا.

يركز الحديث على أوغندا التى توصف بأنها "لؤلؤة إفريقيا" لطبيعتها الخلابة ولكونها تعتبر سلة غذاء القارة الافريقية بسبب مواردها الوفيرة وترتبها الخصبة وبحيراتها العديدة ومنها بحيرة فكتوريا - مصدر نهر النيل - والتى تتلقى مصر حوالى 15% من مياهها عبر نهر النيل. وصرحت جانيت موسيفينى أن بلادها تركز على تفعيل شعار "صنع فى أوغندا" حيث تزخر أوغندا بالمواد الخام من الذهب و الفضة و البن و الشاى و خلافه، و تسعى بلادها إلى تصنيع المواد الخام محلياً.

 وركز الحديث أيضاً على العلاقات بين مصر وأوغندا حيث عبرت جانيت موسيفينى عن تطلعها لتعاون أكبر مع مصر لفتح آفاق جديدة فى مجال التعليم والرياضة والتشييد والبناء والإستثمار والتجارة والصحة والزراعة وانقاذ اليتامى وبما يخدم مصالح الشعبين. وأكدت أهمية جلب الخبرات والمهارات المصرية لتدريب الأوغنديين فى مجال البناء حيث تمتد خبرة مصر فى هذا المجال إلى تاريخ بناء الأهرامات، و لتدريب الأوغنديين فى مجال صناعة المشغولات اليدوية من الذهب والفضة التى تتميز بها مصر والتى طالما أبهرتها وأبهرت العالم.

وركز اللقاء  على جهود جانيت موسيفينى فى تخفيض نسبة الأمية والحفاظ على صحة المرأة والطفل وتحقيق مستوى معيشة أفضل لهم، ومكافحة مرض الايدز فى بلادها، وتأهيل الشباب، وعلى مؤسسة UWESO (جهود المرأة الأوغندية فى انقاذ اليتامى) التى أنشأتها جانيت موسيفينى فى 1986 وبعد الحرب ومتأثرة فى ذلك بخبرتها كلاجئة.

 وأكدت جانيت موسيفينى على الأهمية القصوى التى توليها أوغندا لتصدير اللحوم لمصر وبلاد أخرى وعلى نجاح مشروع مصر- أوغندا للأمن الغذائى، وهو استثمار مصرى وخاص، والذى افتتحه الرئيس الأوغندى يوري موسيفيني فى أغسطس 2016 بأوغندا والذى يتطلع إلى جذب المزيد من المستثمرين المصريين إلى أوغندا وقد وجه رسالة للسيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى بخصوص هذا الأمر.

 ودار الحديث أيضاً حول مدى نجاح جانيت موسيفينى كوزيرة لشئون منطقة كاراموجا وحيث تم اختيارها من قبل الرئيس الأوغندى بعد إيجاد صعوبة فى أن يتولى أحد هذا المنصب، وركز الحديث على أهمية المنطقة زراعياً ومدى التعاون مع مصر، و على أهمية Operation Wealth Creation (عملية صناعة الثروة) التى يديرها الجيش الأوغندى مساهمة فى تحقيق الأمن الغذائى وحياة أفضل للشعب الأوغندى والذى يتطلع لتعاون أكبر مع الجيش المصرى.

وتمنت جانيت موسيفينى التوفيق لمنتخبى مصر وأوغندا فى مبارتي كرة القدم القادمتين بينهما فى أغسطس و سبتمبر 2017 وللتأهيل لكأس كرة القدم فى روسيا فى 2018 وداعية إلى تقبل الخسارة بروح رياضية، ومأكدة أن منتخبات إفريقيا سفراء لبلادهم ويشرفون القارة الافريقية. وقالت جانيت موسيفينى أنها تتطلع لمزيد من التعاون مع مصر فى مجال الرياضة.

الاعلامية منى سويلم مع سيدة أوغندا الأولى جانيت موسيفينى وسفيرة مصر فى أوغندا مى طه خليل أثناء التسجيل فى القصر الرئاسى فى كامبالا
الاعلامية منى سويلم مع سيدة أوغندا الأولى جانيت موسيفينى وسفيرة مصر فى أوغندا مى طه خليل أثناء التسجيل فى القصر الرئاسى فى كامبالا

 

ودعت جانيت موسيفينى الشعب المصرى الشقيق لزيارة أوغندا، حيث سيجدون كل الترحيب، وداعية أن يفتخر كل إفريقى بهويته الإفريقية، ولتكاتف جهود سيدات إفريقيا الأولى وقياداتها من أجل تنمية القارة. وتمنت جانيت موسيفينى أن يقرأ الجمهور كتابها بعنوانMy Life's Journey (رحلة حياتى) حيث تتحدث عن قصة حياتها التى تتضمن ما واجهته كطفلة و كلاجئة منذ 1971 وكزوجة منذ 1973 لمناضل من أجل الحرية - الرئيس يوري موسيفيني – وكسيدة أوغندا الأولى منذ 1986 وواصفة نفسها بأنها ليست سياسية، هذا ورغم أنها تعتبر أقوى سيدة فى أوغندا.

يذكر أن أوغندا تتمتع بثروة حيوانية ممتازة حيث لديها 20 مليون بقرة اليوم، وتشتهر بأبقار "أنكولى" التى تملأ مزرعة الرئيس موسيفينى مثله فى ذلك مثل الكثير من الأوغنديين الذى تمثل الأبقار أهمية قصوى لهم، وتنتمى جانيت موسيفينى إلى قبيلة "أنكولى" أيضاً.

برنامج "أون أفريكا" تقديم ورئيس التحرير منى سويلم، وإخراج طارق فاروق، وتعاد الحلقة الخميس 27 يوليو الساعة 08:05 مساء على شاشة قناة "أون لايف".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة