بعد مرور 753 يوما على الحادث.."الجنايات" تقتص غدا من قتلة المستشار الشهيد هشام بركات.. 30 متهما باغتيال النائب العام السابق ينتظرون رأى المفتى فى إعدامهم.. والنيابة: لن نسرد فى تاريخ الإخوان الفاسد

الجمعة، 21 يوليو 2017 10:00 م
بعد مرور 753 يوما على الحادث.."الجنايات" تقتص غدا من قتلة المستشار الشهيد هشام بركات.. 30 متهما باغتيال النائب العام السابق ينتظرون رأى المفتى فى إعدامهم.. والنيابة: لن نسرد فى تاريخ الإخوان الفاسد المستشار الشهيد هشام بركات
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مرور 753 يوما على واقعة "اغتيال النائب العام"، الشهيد هشام بركات، تسطر الدائرة 28 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، غدا السبت برئاسة المستشار حسن فريد، كلمة النهاية فى القضية، بعد إحالة 30 متهما من أصل 67 إلى فضيلة المفتى لأخذ الرأى الشرعى فى إعدامهم.

 

وعلى مدار 38 جلسة عقدت بمعهد أمناء الشرطة بطرة، استمعت المحكمة لطلبات الدفاع واستمعت لشهود الإثبات الواردة أسماؤهم بقائمة أدلة الثبوت المقدمة من النيابة العامة، ومرافعة النيابة العامة ومرافعة الدفاع.

 

 

أهم التهم

 

يواجه المتهمون فى القضية العديد من التهم، ولعل أبرزها تهمة القتل العمد مع سبق لإصرار والترصد، وحيازة مفرقعات بغرض القتل، ويوجد 5 تهم رئيسية ضمن التهم الموجهة للمتهمين وهى.

 

1

ـ القتل العمد

 

يواجه المتهمون تهمة القتل العمد للنائب العام الشهيد هشام بركات، وتهمة قتل طفلين شقيقين بمدخل مدينة أبو كبير فى واقعة تفجير سيارة مفخخة على مدخل مدينة أبو كبير، وتصل عقوبة القتل العمد للإعدام شنقًا.

 

2

ـ حيازة مفرقعات

 

وضع المشرع نص المادة 102 "ب" والتى تنص على أنه يعاقب بالإعدام كل من استعمل مفرقعات بنية ارتكاب الجرائم المنصوص عليها فى المادة 87، أو بغرض ارتكاب قتل سياسى أو تخريب المبانى والمنشآت العامة.

 

 

 

3

ـ الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون

 

يواجه جميع المتهمون فى القضية تهمة الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتى تصل عقوبتها للسجن المشدد.

 

4

ــ حيازة أسلحة وذخيرة

 

القانون رقم 394 لسنة 195 بشأن الأسلحة والذخيرة، والمعدل بالقانون رقم 6 لسنة 2012، نص على أنه يعاقب بالسجن وغرامة لا تتجاوز 5 آلاف جنيه كل من يحرز بالذات أو الوساطة بغير ترخيص سلاحا من الأسلحة المنصوص عليها بالجدول رقم "2" وهى الأسلحة غير المششخنة.

 

كما نص القانون على أنه يكون السجن المشدد وغرامة لا تتجاوز 15 ألف جنيه من يحوز أو يحرز بغير ترخيص الأسلحة المنصوص عليها فى القسم الأول من الجدول رقم "3" وهى مسدسات فردية الإطلاق والبنادق المششخنة، وتكون العقوبة السجن المؤبد وغرامة لا تتجاوز 20 ألف جنيه من أحرز أسلحة المنصوص عليها فى القسم الأول من الجدول رقم "3" وهى المدافع والمدافع الرشاشة، والمسدسات سريعة الطلقات.

 

5

ــ تخريب الممتلكات العامة

 

وضع المشرع نص المادة 90 من عقوبات، والتى تنص على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن 5 سنوات كل من خرب عمدًا مبانٍ أو ممتلكات عامة، مخصصة لمصلحة حكومية، أو مرافق ومؤسسات عامة.

 

 

أبرز أحراز القضية

 

على مدار 5 جلسات تقريبا فضت المحكمة أحراز القضية، وضمت أسلحة نارية وذخيرة، و3 فلاشات ممرى تحتوى على طرق تصنيع المواد المتفجرة، ضمت أحراز بداخلها شعارات رابعة العدوية، وفيديوهات عليها معاينة تصويرية لاعترافات بعض المتهمين.

 

 

 

كبير الأطباء الشرعيين: الموجة الانفجارية سبب وفاة بركات

 

أكد الدكتور هشام عبد المجيد كبير الأطباء الشرعيين فى شهادة أثناء انعقاد الجلسة فى غرفة المداولة، أنه أجرى الكشف الطبى على المجنى عليه وتبين أن الإصابات بالجثمان عبارة عن تهتك بالكبد وكدمات بالقلب وتهتك بالرئة وكسور بالأنف والاطلاع وكل هذه الإصابات حدثت نتيجة تواجد المجنى عليه فى مسار الموجة التصادمية الناتجة عن انفجار مادة متفجرة، وقد أدت هذه الإصابات جميعها إلى نزيف دموى غزير وتمت محاولات عديدة لإسعافه دون جدوى، وانتهت بالوفاة نتيجة الصدمة الانفجارية.

 

شخصيات عامة فى قائمة الاغتيالات

 

وفى جلسة مرافعة النيابة العامة مطلع أبريل الماضى، أكدت أن المتهمين خططوا لقتل وزير الدفاع صدقى صبحى، ومدير أمن القاهرة السابق، والعديد من الشخصيات العامة كرئيس جامعة الأزهر، والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وأعدوا لذلك 4 عبوات ناسفة تزن كل واحدة 50 كيلو جراما.

 

مرافعة النيابة

 

جاء فى مرافعة النيابة العامة التى عقدت فى 1 أبريل الماضى: "النيابة العامة لا تبدأ مرافعاتها بمقدمات أدبية فلن نسرد تاريخ الإخوان الفاسد، فكله قتل وحرق وتدمير، وسفك للدماء، عناصر حركة حماس تصدر تعليمات لحركات الإخوان لتنفيذ عمليات إرهابية، فهم ليسوا إخواننا.

 

وتابع: يخادعون الله وهو يخادعهم، وإذا خلوا إلى بعضهم لقتل النفس سعوا لذلك، ماضيها بالأمس هو حاضرها، تنظيمها نفذ العديد من عمليات القتل، يظهر كبيرهم حسن البنا بكلمات سطرها لهم التاريخ، فهم ليسوا إخوان وليسوا مسلمين، جماعة الإخوان تستعين بالخارج عن طريق تنظيمها الدولى من كل مكان، أسسوا تنظيم دولى بالعديد من البلدان منها دولة فلسطين فأسسوا حركة حماس.. واختتم مرافعته بطلب توقيع عقوبة الإعدام على المتهمين.

 

وكشفت التحقيقات عن انتماء المتهمين للتنظيم الإرهابى المسمى بـ"أنصار بيت المقدس"، وأسندت النيابة العامة لهم ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فيه، وحيازة وإحراز أسلحة نارية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، والذخيرة التى تستعمل عليها، وحيازة وإحراز مفرقعات وتصنيعها، وإمداد جماعة أسست على خلاف أحكام القانون بمعونات مادية ومالية مع العلم بما تدعو إليه تلك الجماعة وبوسائلها الإرهابية لتحقيق أهدافها.

 

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن المتهمين أعدوا لتنفيذ مخططهم العدة، بأن شكلوا لهذا الغرض مجموعات نوعية اختص بعضها بالإعداد الفكرى لهذه الأنشطة، والبعض الآخر تلقى تدريبات قتالية فى معسكرات حركة حماس، تنوعت بين إعداد وتجهيز للمتفجرات ورصد للشخصيات الهامة وتأمين للاتصالات، وما أن تسللوا عائدين إلى مصر، حتى بدءوا فى الإعداد لارتكاب جريمتهم

 

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكابهم لجرائم تولى القيادة والانضمام والاشتراك والإمداد لجماعة الإخوان الإرهابية، فضلا عن جرائم تصنيع وحيازة المفرقعات واستعمالها استعمالا من شأنه تعريض حياة الناس والأموال للخطر، وحيازة أسلحة نارية وذخائر بقصد استعمالها فى نشاطهم الإجرامى، والاتفاق الجنائى على ارتكاب تلك الجرائم، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد، والتخابر مع حركة حماس، والقتل العمد والشروع فيه، والتسلل عبر الحدود.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة