الصحف المغربية تبرز تنامى العلاقات بين الرباط والقارة الأفريقية

السبت، 22 يوليو 2017 11:27 ص
الصحف المغربية تبرز تنامى العلاقات بين الرباط والقارة الأفريقية محمد السادس ملك المغرب
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت الصحف المغربية، الصادرة اليوم السبت، تنامى العلاقات بين الرباط، والدول الأفريقية، فى شتى المجالات لاسيما الاقتصادية والزراعية والبرلمانية منها.

وسلطت صحيفة (الأخبار)، الضوء على تقرير وزارة الخارجية الأمريكية، الذى وصف المغرب بـ(الشريك المستقر فى شمال أفريقيا)، مبرزا أن الرباط تلعب دورا محوريا فى تنامى المجالات الاقتصادية فى هذه المنطقة من خلال التعاملات التجارية مع جيرانه من البلدان الأفريقية، اضافة إلى دوره فى حفظ الامن واستقراره من خلال افادته لعدد من الدول الأفريقية مثل تشاد ومالى وكوت ديفوار بخبرته فى مجال مكافحة الارهاب.

من جانبها، سلطت صحيفة (الاتحاد الاشتراكى) الضوء، على كلمة رئيس مجلس النواب المغربى (الحبيب المالكى)، بمناسبة افتتاح أشغال الدورة 70 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلمانى الأفريقى، بمقر البرلمان المغربى بالرباط، والتى أكد فيها على ضرورة الترافع من أجل افريقيا فى المحافل الدولية المختلفة، لكى تصبح القارة السمراء مؤثرة فى القرار الدولى.

ولفتت الصحيفة، إلى تأكيد (المالكي)، أيضا، على أن يكون الدفاع عن أفريقيا فى المحافل الدولية (عقلانيا واستراتيجيا)، وألا يكون دفاعا متهورا، ومن الممكن أن تمسك المغرب بزمام المبادرة فى هذا الصدد من خلال موقعها الدولى المؤثر، بشكل يساعد  الرباط على الاندماج أكثر فى القارة الأفريقية وتوثيق العلاقات معها.

وحول العلاقات البرلمانية المغربية – الأفريقية أيضا، نوهت صحيفة (رسالة الأمة) إلى قرار مجلس النواب المغربى، تشكيل مجموعة عمل برلمانية خاصة بالشؤون الأفريقية، تكون لها صلاحيات إعداد تقارير وأبحاث ودراسات وتنظيم ندوات عملية وبرلمانية تتعلق بالقارة الأفريقية والتعاون المغربي- الأفريقى.

وأضافت الصحيفة، أن هذه المجموعة البرلمانية سيتم تشكيلها من عضو من كل فريق ومجموعة نيابية على الأقل، مع الأخذ بعين الاعتبار النواب غير المنتمين لكتل حزبية برلمانية.

أما صحيفة المساء، فقد أبرزت تصريحات وزيرة خارجية غانا، شيرلى أيوركور بوتشواى، خلال زيارتها للرباط، التى أكدت فيها على أن المغرب يعد البلد الأفريقى الصديق الأفضل من أجل تمكين غانا من الاستفادة من تجربته فى مجال التنمية الزراعية.

وأبرزت الصحيفة، تصريحات الوزيرة الغانية، التى أكدت فيها على أن بلادها جعلت من الزراعة قطاعا له أولوية، مما يبرز أهمية ترسيخ الروابط مع المغرب فى هذا المجال بفضل إطار التعاون القائم مسبقا، مذكرة بأنه جرى التوقيع على اتفاق للتعاون الزراعى خلال الزيارة التى قام بها العاهل المغربى محمد السادس لغانا، فى فبراير الماضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة