التموين تقترح خفض نصيب الفرد من الخبز المدعم لـ4أرغفة نظير زيادة نقاط الخبز

الأحد، 23 يوليو 2017 10:44 ص
التموين تقترح خفض نصيب الفرد من الخبز المدعم لـ4أرغفة نظير زيادة نقاط الخبز الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب ــ مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير رسمى أعدته الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف، بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن تراوح معدلات استهلاك الخبز المدعم  بين 2.5 إلى 3.8 رغيف يوميا  لكل مواطن من واقع البيانات الرقمية الصادرة عن شركات تشغيل الكروت الذكية التى يستخدمها 81 مليون مواطن فى صرف حصتهم من الخبز المدعم.

وأكدت نتائج التقرير اعتماد المستفيدين من الدعم على نظام فارق النقاط المقدر بـ 10 قروش عن كل رغيف لا يتم استهلاكه، وهو ما دفع الوزارة إلى اقتراح مضاعفة قيمة نقاط الخبز 100%، لتصبح 20 قرشا عن كل رغيف لا يتم استهلاكه فى مقابل تحديد نصيب كل فرد من الخبز المدعم بـ4 أرغفة/ يوم وفقا لأعلى معدلات الاستهلاك اليومية، بإجمالى 120 رغيفا / شهر، تبلغ قيمتها بنظام النقاط الجديد 24  جنيها في مقابل 150 رغيفا فى الشهر تبلغ قيمتها بنظام النقاط الحالى 15 جنيها.

وتشير معدلات الاستهلاك اليومى وفقا للتقرير، أن استهلاك كل مواطن من الخبز المدعم  فى القاهرة 2.5 رغيف / يوم،  و2.2  رغيف / يوم فى مطروح و2.48 رغيف / يوم  فى بورسعيد و2.9  رغيف / يوم فى السويس و3  أرغفة / يوم  فى الغربية و3.8  رغيف / يوم فى دمياط و3.88  رغيف / يوم فى الجيزة و3.6  رغيف / يوم فى الإسكندرية و3.85  رغيف / يوم فى البحيرة و3.8  رغيف / يوم فى الدقهلية و3.88  رغيف / يوم فى الشرقية و3 أرغفة فى الفيوم  و2.5  رغيف / يوم فى الوادى الجديد و3.7 رغيف / يوم  فى سوهاج و2.7  رغيف / يوم فى قنا و2.3  رغيف / يوم فى الأقصر و3.9  رغيف / يوم فى أسوان و3.4 فى البحر الأحمر و2.7 رغيف / يوم فى سيناء.. إلخ. 

 ويوصي  التقرير بضرورة توجيه قيمة النقاط الجديدة بعد مضاعفتها لصرف سلع غذائية من بينها الأرز والمكرونة، باعتبارهما بديلين للخبز يمكن الاعتماد عليهما في تغيير النمط الاستهلاكى الحالى الذي أدى لارتفاع معدل استهلاك المواطن المصري من القمح لـ 180 كيلو جرام / عام  في مقابل 85 كيلوجرام /عام  متوسط الاستهلاك العالمي من القمح، ومن المتوقع أن يحفز مضاعفة نقاط الخبز المواطنين على ترشيد استهلاك القمح، وتقليل حجم التلاعب والسرقات من أموال الدعم.

وشددت الوزارة على التزامها الكامل باستمرار دعم الخبز وتوفيره من خلال 30 ألف مخبز، بإجمالى إنتاج يصل إلى  300 مليون رغيف يوميا يباع بـ5 قروش لكل مواطن، وكذا صرف السلع التموينية وفقا لنظام النقاط المستهدف مضاعفته إلى 20 قرشا عن كل رغيف.

 جدير بالذكر، أن حصة الفرد من الخبز حاليا تبلغ 5 أرغفة يوميا، وأن 60 مليون مواطن من بين 81 مليونا يحصلون على دعم الخبز  وتتضمن بطاقاتهم التموينية من 4 أفراد ما يعنى حصول أغلب الأسر المصرية على 16 رغيف مدعم يوميا أو ما يقابلها من النقاط بواقع 3.20 جنيه يوميا. 

وتستهلك مصر سنويا نحو 14. 6 مليون طن من القمح بينها  9.6 مليون طن مخصصة لإنتاج الخبز المدعم، حيث تعد مصر أكبر دول العالم استيرادا للقمح بما يتبعه من تدبير لاعتمادات غير مسبوقة تستنزف رصيد البلاد من العملة الصعبة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محلاوي

تقرير جميل ولكن

تقرير جميل مفصل واعتقد موضوعي جداً لتقليل نسبه استهلاك الخبز رغم أن المكرونه المقترحه بديل تصنع من القمح ايضا المهم التقرير واضح لكن السطر الأخير وحكايه توفير العمله الصعبه ليس لها علاقه بالموضوع خاصه مايحدث الآن من تعاقدات مع مدربين للكره بالدولار ولم نجد من يطلب توفير العمله الصعبه يعني العمله اصبحت صعبه عند طلب توفير الغذاء واصبحت عمله سهله عند التعاقد علي لعب الكره طيب اطلبوا من الجمارك تمنع استيراد التوكتوك وأهو برضه بالعمله الصعبه

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام

عداكم العيب شعب اخد علي الانتخه

........احسن برضوا الناس بياكلوه للفراخ وبيبعوه عيش ناشف ب اتنين جنيه الكيلو كفايه ثلاثه ارغقه لكل فرض بصراحه انا بشوف بنفسي بيفيض والناس بتاكلو للفراخ والبهايم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد الاغبياء اللي مش عارفين يقضون علي اللصوص

نصيحة لا تخفضو عدد العيش ولكن خفضو قيمة النقاط

للعلم هذه الداراسة الميدانية ليس صحيحة لان كثير من الاسر لم تستطيع الحصول علي العيش المدعم بسبب انتهاء مواعيد عمل المخابز عند رجوعهم من العمل فا يضطرون الي شراء الخبز الحر . اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

عدد الردود 0

بواسطة:

م/مجدي السعدني

وعد الحر دين عليه

برجاء بعيد عن لغه الارقام احترام مخاطبه عقول الناس لو حد وفر من استهلاك الخبز في الاساس توفير العيش وقله الاستيراد للقمح وهذا حسب دراستكم بهذا الشأن ونصيحه عدم فتح ملف سعر الخبز بالذات ام هو عقاب للناس اللي بتوفر شيئ لاخذ البديل لسد احتياجات قد تعونه لفرق الاسعار الذي تفشي دون مبرر وليس لديكم رقابه حقيقيه... ابتعدوا عن سعر رغيف الغلابه وهم كثر .... وبلاش لغه الارقام ده فكر قديم زمنه انتهي ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى

متى سيتم اضافة ارغفة الفيتو لمنظومة التموين كما فى السابق

كان فى السابق العيش الفينو من ضمن أنظمة التموين ونتمنى على دخول المدارس إدخال الفينو للمنظومة

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

فكرة واقتراح جميل جدا للمواطن والدولة

تحية للوزير النشط المحترم مصلحى

عدد الردود 0

بواسطة:

فففف

تسلم والله في الجونننننننننننننننننننن

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السيد

ايه الذكاء ده كله

هو لو بقي الحصة اليومية للفرد ٤ أرغفة حيبقي فيه أصلا نقاط متوفرة لصرفها سواء بعشرة قروش او عشرين

عدد الردود 0

بواسطة:

معاش

كل شئ وارد الا تعديل نظام الصرف بالكارت الذكى

الذى رحمنا من طوابير المشاجرات والاهانات

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حسنى على

جمد قلبك وقول عايزيين نرفع الدعم

وليه ما يترفعش سعر النقاط زى ما بتحسبوا اصحاب الافران وشوف بقى الاستهلاك هيقل اد ايه من قمح ومحروقات وفقكم الله لما فيه خير البلاد والعباد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة