بالصور.. "الدبابة الطائرة" أقوى المروحيات الروسية تحمل صواريخ فائقة

الأحد، 23 يوليو 2017 11:01 م
بالصور.. "الدبابة الطائرة" أقوى المروحيات الروسية تحمل صواريخ فائقة مروحية كا - 52
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتلك روسيا مجموعة كبيرة من المروحيات القوية والفتاكة، ولكن من أبرز هذه المجموعة هى مجموعة مروحيات "الدبابات الطائرة"، وهى مجموعة من المروحيات الضخمة تتمثل فى مروحيات "كا-52"، "مى-8"، "مى-28" و"مى-35".

"كا – 52"

لا يوجد مثيل لمروحية "كا-52" الروسية الملقبة بـ"الدبابة الطائرة"، حيث تتفوق بقدراتها القتالية على المروحيات العالمية، فـ"الدبابة الطائرة" هي من أخطر مروحيات الجيش الروسي، حيث تفوقت بكل المقاييس على مروحية "إيه إتش-64 أباتشي" الأمريكية التي تعد من أفضل المروحيات الموجودة في العالم.

مروحية كا -52
مروحية كا -52

وتعتبر مروحية "كا-52" متعددة الأغرض لجميع الأحوال الجوية، وهي نموذج محدث من مروحية "كا-50" الملقب بـ"القرش الأسود". وتختلف عنها بالمحركات وشكل ومعدات الجزء الأمامي.

تملك "كا-52" محركين حديثين بقدرة 2400 حصان لكل منهما. كما أنها مجهزة بقمرة قيادة مزدوجة.

 

"مى-35"

أما مروحية "مي – 35" الهجومية متعددة الأغراض، فهي نسخة حديثة من مروحية Mi-24، فهي المروحية الوحيدة في العالم التي تستطيع القيام بعمليات الهجوم والإنزال والإسعاف ونقل البضائع.

مروحية مى 35
مروحية مى 35

 

تبلغ سرعة المروحية 310 كم في الساعة، ويعادل مدى عملها 460 كم، ومن أهم ميزاتها هي أنها متعددة الأغراض، كما أن بوسعها أن تنقل داخل مقصورتها حتى 8 افراد للأنزال الجوي بأسلحتهم وشحنات يبلغ وزنها 1500 كيلوغرام، وبالإضافة إلى ذلك فإنها قادرة على نقل مواد معلقة بالحمالات الخارجية تزن حتى 2400 كج، الامر الذي يجعل المروحية لا بديلا عنها في نقل الذخائر إلى مناطق وعرة.

 

"مى-28"

وبالنسبة لمروحية "مى-28"، تمتلك مميزات فائقة وقدرة على المناورة وإمكانية استخدامها ليلا ونهارا والقدرة النارية العالية، كما أنها تستخدم للبحث عن الدبابات والمدرعات والقوى البشرية والمنشآت الدفاعية المعادية وتدميرها، وكذلك لمكافحة مروحيات وطائرات خفيفة للعدو.

مروحية مى 28
مروحية مى 28

 

ويمكن أن تقوم المروحية بإداء مهامها ليلا ونهارا، وفي مختلف التضاريس الأرضية، وذلك على ارتفاعات منخفضة جدا. وقد أعلن الجيش الروسي عن إدخال المروحية في الخدمة الفعلية عام 2013.

 

"مى-8"

تُعد "المدمرة" أو "مى-8 AMTSh" أحد الإصدارات المسلحة لطراز Mi-8، وكانت قد أثبتت كفاءتها وثباتها خلال الحرب في أفغانستان و شمال القوقاز.

وتتميز المقاتلة Mi-8 AMTSh عن النموذج الأساسي بوجود أنظمة التسليح، وجسم مُدرع، ومقدمة زجاجية صغيرة، وكذلك بزوية منحدرة في الجزء الخلفي من مقصورة الشحن، الأمر الذي يسمح بتسهيل عمليات الشحن و التفريغ.

مى - 8
مى - 8

 

ويتألف طاقم Mi-8 AMTSh من ثلاثة أشخاص: القائد، الطيار المساعد، الذي يتحكم في جميع الأسلحة المتاحة، والمهندس الطيار، الذي يطلق النار من المدفع الرشاش الذي يقوم بحماية الجزء الخلفي من المروحة.

علاوة على ذلك، تتميز “المقاتلة” بمنظومة “فيتبسك” لحماية المروحية من الصواريخ المضادة للطائرات، وتقوم المنظومة بدور التشويش البصري و الإلكتروني، وبهذا تكون قادرة على حماية المقاتلة من الصواريخ ذات الرؤوس الحرارية.

وتُكون المنظومة “قبة إلكترونية” حول الطائرة، و تشوش على الصواريخ باستخدام أشعة الليزر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة