أوبك والمستقلون يناقشون كيفية تقييد إنتاج ليبيا ونيجيريا النفطى المتنامى

الإثنين، 24 يوليو 2017 12:50 م
أوبك والمستقلون يناقشون كيفية تقييد إنتاج ليبيا ونيجيريا النفطى المتنامى النفط - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت روسيا منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى تقييد زيادة إنتاج النفط من ليبيا ونيجيريا وهما عضوان بالمنظمة فى المستقبل القريب فى الوقت الذى تستضيف فيه اجتماعا مهما لدول المنظمة اليوم الاثنين لمناقشة سبل تعزيز أسعار الخام.

واتفقت أوبك مع عدد من المنتجين بقيادة روسيا على تقليص إنتاج النفط بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا اعتبارا من يناير 2017 وحتى نهاية مارس العام القادم. وجرى استثناء ليبيا ونيجيريا من الاتفاق ويشهد إنتاجهما ارتفاعا.

وقاد اتفاق تقليص الإنتاج أسعار الخام إلى الارتفاع فوق 58 دولارا للبرميل فى يناير لكن الأسعار عاودت الانخفاض منذ ذلك الحين إلى نطاق بين 45 و50 دولارا للبرميل حيث أخذت جهود تقليص المخزونات وقتا أكثر مما كان متوقعا.

وبددت زيادة إنتاج النفط الصخرى الأمريكى أثر خفض الإمدادات كما هى الحالة بالنسبة لإنتاج ليبيا ونيجيريا المعفاتين من اتفاق خفض الإنتاج للسماح لقطاع النفط فى البلدين بالتعافى من آثار الاضطرابات التى امتدت لسنوات.

وقال وزير الطاقة الروسى ألكسندر نوفاك أمس الأحد إن ليبيا ونيجيريا تقتربان من اللحظة التى يتعين وضع سقف لإنتاجهما فيها نتيجة للارتفاعات الكبيرة التى تحققت فى الأشهر الأخيرة.

وقال نوفاك لصحيفة فايننشال تايمز "أعتقد أن على هذين البلدين أن ينضما لمنتجى النفط الآخرين المسؤولين ويسهما فى مبادرة تحقيق استقرار السوق مع وصولهما لمستوى مستقر من الإنتاج".

وتنتج ليبيا ما يزيد على المليون برميل يوميا، وهو ما يقل عن طاقتها الإنتاجية التى تتراوح بين 1.4 و1.6 مليون برميل يوميا لكن يقترب من مستواه القياسى منذ اندلاع الاضطرابات التى أطاحت بمعمر القذافى فى عام 2011.

كما عززت نيجيريا إنتاجها فى الأشهر الأخيرة. وزاد البلدان إنتاجهما بما يترواح بين 700 ألف و800 ألف برميل يوميا منذ التوصل إلى الاتفاق الذى تقوده أوبك.

وقالت مصادر فى أوبك لرويترز يوم السبت إن نيجيريا قد تضع سقفا لإنتاجها إذا نجحت فى المحافظة على مستويات الإنتاج عند 1.8 مليون برميل يوميا على مدار 90 بوما. كما قالت المصادر إن ليبيا قد تواجه صعوبات فى المحافظة على الإنتاج فوق مليون برميل يوميا ومن ثم فإنه لا حاجة لوضع سقف لإنتاجها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة