أوكيناوا اليابانية ترفع دعوى قضائية لوقف نقل قاعدة جوية أمريكية لأراضيها

الإثنين، 24 يوليو 2017 03:12 م
أوكيناوا اليابانية ترفع دعوى قضائية لوقف نقل قاعدة جوية أمريكية لأراضيها رئيس الوزراء اليابانى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت حكومة محافظة أوكيناوا اليابانية، اليوم الاثنين، دعوى قضائية جديدة ضد الحكومة المركزية، فى مسعى منها لوقف أعمال البناء الجارية من أجل نقل قاعدة جوية أمريكية إلى هذه المحافظة الجزيرة الواقعة جنوبا.

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، أن الدعوى القضائية الجديدة تؤكد ذلك الخلاف طويل الأمد بين الحكومتين المركزية والمحلية حول خطة نقل قاعدة "فوتنما" الجوية فى جينوان التابعة لمشاة البحرية الأمريكية إلى منطقة هينوكو الساحلية بمحافظة ناجو الأقل كثافة سكانية بردم الأرض الواقعة قبال المنطقة الساحلية.

تأتى هذه الخطوة عقب صدور قرار من المحكمة العليا فى ديسمبر الماضى بعدم قانونية محاولة الحاكم الحالى لمحافظة أوكيناوا بإلغاء قرار سلفه لعام 2013 الخاص بالموافقة على أعمال الردم.

وفى الدعوى الجديدة، تجادل حكومة المحافظة بأن الحكومة المركزية تتصرف بشكل غير قانونى بدون الحصول على إذن من الحاكم المحلى لهذا العمل الذى ينطوى على الإضرار بالصخور فى قاع البحر، كما رفعت الحكومة المحلية، دعوى لاستصدار أمر قضائى بوقف أعمال البناء قبل أن تصدر المحكمة العليا حكمها.

وفى الوقت نفسه، تخطط الحكومة المركزية لدحض أن تلك السابقة القانونية تظهر أن شكوى الحكومة المحلية غير قانونية وأنها (أى الحكومة المركزية) ليست بحاجة إلى إذن.

ويريد كثيرون فى أوكيناوا، التى تستضيف معظم المنشآت العسكرية الأمريكية فى اليابان، إزالة قاعدة فوتينما خارج المحافظة تماما، فينما اتفقت اليابان والولايات المتحدة على إعادة الأراضى المستخدمة لقاعدة "فوتينما" فى عام 1996 وأعلنتا فى عام 2006 خارطة طريق لإعادة تنظيم الوجود العسكرى الأمريكى فى اليابان وشملت الخارطة نقل القاعدة الجوية إلى منطقة هينوكو الساحلية.

وتؤكد الحكومة المركزية أن خطة النقل الحالية هى "الحل الوحيد" من أجل إزالة المخاطر التى تشكلها قاعدة "فوتنما" دون تقويض الردع الذى يوفره التحالف اليابانى الأمريكى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة