حدث فى مصر 26 يوليو. . فاروق يتنازل عن العرش 1952 وتوفيق الحكيم يرحل 1987

الأربعاء، 26 يوليو 2017 11:04 ص
حدث فى مصر 26 يوليو. . فاروق يتنازل عن العرش 1952 وتوفيق الحكيم يرحل 1987 جمال عبد الناصر
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحفل التاريخ المصرى بالكثير من الأحداث المهمة التى شكلته وتحولت إلى أيام ثابته يذكرونها كل عام، ونستعرض معا أبرز الأحداث التى وقعت فى يوم 26 يوليو.
 

الملك فاروق يتنازل عن العرش لابنه

تنازل الملك فاروق بعد أيام من قيام ثورة 23 يوليو  1952 عن العرش لابنه وذلك تحت ضغط الضباط الأحرار . وتشكلت لجنة الوصاية على العرش من الأمير محمد عبد المنعم وبهى الدين باشا بركات والقائم مقام رشاد مهنا وذلك إلى تاريخ إعلان الجمهورية فى 18 يونيو 1953.

 

تأميم قناة السويس 

فى 26 يوليو 1956 أعلن جمال عبد الناصر من ميدان المنشية بالإسكندرية قرار تأميم شركة قناة السويس، بعد أن سحبت الولايات المتحدة عرض تمويل السد العالى بطريقة مهينة لمصر، ثم تبعتها بريطانيا والبنك الدولى. 

وقدمت بريطانيا على إثر القرار احتجاجاً رفضه جمال عبد الناصر على أساس أن التأميم عمل من أعمال السيادة المصريةـ فقامت هيئة المنتفعين بقناة السويس بسحب المرشدين الأجانب بالقناة لإثبات أن مصر غير قادرة على إدارة القناة بمفردها، إلا أن مصر أثبتت عكس ذلك واستطاعت تشغيل القناة بإدارة مصرية كان على رأسها مهندس عملية التأميم محمود يونس بمرافقة زميليه عبد الحميد أبو بكر ومحمد عزت عادل.

ميلاد الفنان سيد عبد الكريم.. 1936

ولد الفنان سيد عبد الكريم فى 26 يوليو 1936 وهو ممثل وحاصل على درجة الدكتوراه فى الزراعة، شارك بالعديد من أعمال الكاتب أسامة أنور عكاشة.

وقد كان عبد الكريم يعمل فى الأصل أستاذا جامعيا، حيث تخصص فى علم مقاومة الآفات بكلية الزراعة.
ووصلت أعماله لأكثر من 70 عملا، بعد أن برع فى تجسيد أدوار "المعلم"، والرجل الشعبى البسيط الذى يتصرف بشهامة "ابن البلد" ويتمتع بشعبية بين أهل منطقته. ورغم عدم تقديمه لأدوار البطولة فإنه تميز فى الأدوار الثانية والمساعدة للنجوم، حيث عمل مع كبار الفنانين، منهم يحيى الفخرانى وصلاح السعدنى وممدوح عبد العليم وهشام سليم وغيرهم من النجوم.
ويعد مسلسل «ليالى الحلمية» أحد أهم مسلسلات سيد عبد الكريم على الإطلاق.
أما فى السينما، فيعد دوره فى فيلم «المهاجر» مع المخرج يوسف شاهين، واحدا من أهم أعماله السينمائية، وكذلك دوره فى فيلم «كتيبة الإعدام» مع الفنان نور الشريف.

رحيل توفيق الحكيم.. 1987

ولد الكاتب الكبير توفيق الحكيم  9 أكتوبر  ورحل فى 26 يوليو 1987)، من رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية ومن الأسماء البارزة فى تاريخ الأدب العربى الحديث، كانت للطريقة التى استقبل بها الشارع الأدبى العربى نتاجاته الفنية بين اعتباره نجاحا عظيما تارة وإخفاقا كبيرا تارة أخرى الأثر الأعظم على تبلور خصوصية تأثير أدب توفيق الحكيم وفكرة على أجيال متعاقبة من الأدباء، وكانت مسرحيته المشهورة أهل الكهف فى عام 1933 حدثا هاما فى الدراما العربية فقد كانت تلك المسرحية بداية لنشوء تيار مسرحى عرف بالمسرح الذهني. بالرغم من الإنتاج الغزير لتوفيق الحكيم فإنه لم يكتب إلا عدداً قليلاً من المسرحيات التى يمكن تمثيلها على خشبة المسرح فمعظم مسرحياته من النوع الذى كُتب ليُقرأ فيكتشف القارئ من خلاله عالماً من الدلائل والرموز التى يمكن إسقاطها على الواقع فى سهولة لتسهم فى تقديم رؤية نقدية للحياة والمجتمع تتسم بقدر كبير من العمق والوعى [2]

رحيل المخرج محمد خان. . 2016

عاش محمد خان فى الفترة بين 26 أكتوبر 1942 - 26 يوليو 2016، مخرج سينمائى مصرى بريطانى، ولد لأب من أصل باكستانى وأم مصرية، ويعدّ أحد أبرز مخرجى السينما الواقعية التى انتشرت فى جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضى وشارك فى كتابة 12 قصة من 21 فيلماً قام بإخراجها. 

 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة