بالصور.. رئيس جامعة الزقازيق فى حوار لـ"اليوم السابع": لن نمنح شهادة تخرج لطالب مصاب بفيروس سى قبل علاجه.. ولأول مرة تشغيل كلية العلوم وذوى الإعاقة.. ورئيس مجلس الشورى السابق يمارس عمله بشكل طبيعى بكلية الصيدلة

السبت، 29 يوليو 2017 07:00 م
بالصور.. رئيس جامعة الزقازيق فى حوار لـ"اليوم السابع": لن نمنح شهادة تخرج لطالب مصاب بفيروس سى قبل علاجه.. ولأول مرة تشغيل كلية العلوم وذوى الإعاقة.. ورئيس مجلس الشورى السابق يمارس عمله بشكل طبيعى بكلية الصيدلة رئيس جامعة الزقازيق يتحدث لليوم السابع
الشرقية – فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 فحص وعلاج 30 ألف طالب من فيرس سى

فصل عميد كلية الطب الإخوانى من منصبه

انتهاء مظاهرات طلاب الإخوان بالجامعة

لن نمنح شهادات تخرج للمصابين إلا بعد علاجهم

الجراحة حرفة والتعليم قبل الجامعى يحتاج لثورة شاملة

استرداد قيمة الرسوم المقدمة مع طلب التظلم وقيمتها 100 جنيه إذا كان للطالب حق فى النتيجة

تشغيل مستشفى شلاتين والعريش بأطباء من جامعة الزقازيق لمدة 18 شهرًا

إطلاق ندوات تحت عنوان "الطالب يسأل والمسئول يجيب" مع بداية العام الدراسى الجديد

قال الدكتور خالد عبد البارئ، رئيس جامعة الزقازيق، إن الجامعة تعد بيت الخبرة لمحافظة الشرقية، لافتًا إلى أن مستشفى شلاليتن ومستشفى العريش يتم إدارتهم بأطباء من جامعة الزقازيق، والتى تعد أول جامعة تبدأ فى تطبيق الكشف الفعلى عن فيروس "سى" وتوصيف حالات الطلاب وعلاجها، حيث تم فحص 30 ألف طالب العام الماضى، كما أنها تستعد لاستقبال العام الدراسى الجديدة بكليتين جديدتين هما "جراحة الفم والأسنان" و"علوم ذوى الإعاقة".

الدكتور خالد عبد البارى رئيس جامعة الزقازيق
الدكتور خالد عبد البارى رئيس جامعة الزقازيق

 

 وأكد رئيس جامعة الزقازيق، فى حواره لـ "اليوم السابع"، على أن التعليم قبل الجامعى يحتاج إلى ثورة شاملة، ولابد أن نعترف بوجود مشكلة بالتعليم قبل الجامعى، مضيفًا أن رئيس مجلس الشورى السابق فى عهد جماعة الإخون الإرهابية، الدكتور أحمد فهمى يمارس عمله بجامعة الزقازيق بشكل طبيعى، فيما تم فصل عميد كلية الطب الأسبق طبقا للقانون.

 

وإلى نص الحوار..

ما رأيك فى التعليم قبل الجامعى فى مصر الآن؟

التعليم قبل الجامعى فى مصر، محتاج ثورة شاملة، لأن التعليم الجامعى لن ينصلح إلا بإصلاح التعليم قبل الجامعى، ولدينا مشكلة فى التعليم قبل الجامعى، فالطلاب لن يذهبوا للمدارس، وأصبح الهدف عندهم تعدى المراحل الدراسية بدرجات عالية، وليس الهدف التعليم نفسه، ولا بد أن نعترف بأن عندنا مشكلة بالتعليم قبل الجامعى منذ فترة كبيرة، لأن الهدف من التعليم ليس الامتحان فقط، وفنحن بحاجة لمراجعة أسلوب التعليم من خلال ثورة شاملة لتغير التعليم قبل الجامعى، وذلك سوف يقابله أولياء الأمور بقلق شديد، لأننا شعب بطبعتيه لا يحب التغيير.

 

جانب من حوار رئيس جامعة الزقازيق لـ"اليوم السابع"
جانب من حوار رئيس جامعة الزقازيق لـ"اليوم السابع"

 

ما تقييمك للتعليم الجامعى فى مصر حاليا؟

التعليم الجامعى فى الوقت الحالى يحتاج تطويرا كبيرا لربطه بالمهارات المطلوبة فى سوق العمل، سواء فى التطوير المستمر للمناهج، وإضافة تخصصات إضافية للمواد العلمية، مثل اللغات ومهارات تواصل الاجتماعى ومهارات الحاسب الآلى، بالإضافة إلى الثقافة العامة والممارسة لتكوين شخصية سوية تستطيع التنافس فى سوق العمل.

 

ما أبرز ملامح النظام الجديد للقبول بالجامعات؟

نفس ملامح النظام القديم، فالتنسيق هو المعيار الأول، وشهادة الثانوية العامة.

رئيس جامعة الزقازيق لـ "اليوم السابع"
رئيس جامعة الزقازيق لـ "اليوم السابع"

 

وما هى استعدادات جامعة الزقازيق للعام الدراسى الجديد؟

الجامعة استعدت للعام الجديد، بكليتين جديدتين "جراحة الفم والأسنان" و"علوم ذوى الإعاقة"، فضلا عن معهد إعداد القادة للطلاب، الذى بدأ من 1 يوليو وينتهى فى 30 يوليو، وهو عبارة عن 4 أفواج كل فوج مدته أسبوع وقوته ما بين 100 إلى 150 طالبًا وطالبة، يتم تدريبهم على التنمية البشرية وتنمية المهارات، فضلا عن قيامهم باستقبال الطلاب الجدد والتواصل معهم، كما أن الجامعة سوف تقوم لأول مرة بتسجيل عدد من المواد بالكليات على فيدوها ورفعها على موقع الجامعة، وذلك كان باقتراح من طلاب كلية هندسة، وتم تعميم التجربة بعدد كبير من الكليات.

 

حدثنا عن تجربة جامعة الزقازيق كأول جامعة مصرية بدأت فى إجراء تحليل فيرس سى للطلاب؟

أصبحنا أول جامعة تبدأ فى تطبيق الكشف الفعلى عن فيروس "سى" وتوصيف حالات الطلاب وعلاجها، حيث بدأنا بطلاب السنة الأولى، العام الماضى، وتم وضع اشتراط بعدم قبول الطالب إلا بعض الخضوع للكشف والعلاج، وبالفعل تم فحص معظم الطلاب، من خلال أحدث الأجهزة الطبية، وكانت نسبة الإصابة 0.09% من 30 ألف طالب تم فحصهم، حيث لن يتم منح أى خريج شهادة التخرج إلا بعد الخضوع للفحص والعلاج.

حوار اليوم السابع مع رئيس جامعة الزقازيق
حوار اليوم السابع مع رئيس جامعة الزقازيق

 

ما تقييمك كطبيب للمستشفيات الجامعية بالشرقية وما سبل النهوض بها؟

لكى نقيم مستشفى لابد أن نضع فى الاعتبار مراعاة حجم العمل بها، فمستشفى الأطفال ومستشفى الباطنة نسبة الإشغال بهما 100% وسوف يظل هناك مشكلة فى الضغط على مستشفيات الجامعة، حتى اكتمال المنظومة الصحية بالمحافظة.

 

معهد أورام الزقازيق حلم طال انتظاره متى يخرج للنور لخدمة أهالى الشرقية والمحافظات المجاورة؟

المعهد مشروع قومى ضخم ويتبع الجامعة، يهدف لتوفير العلاج بالمجان ليس لأهالى الشرقية فقط وإنما لإقليم القناة وسيناء، كذلك مركز للبحث العلمى لتخريج كوادر طبية من كافة التخصصات، وعندما توليت فى الجامعة كان به بعض المشاكل أهمها مشكلة توصيل التيار الكهربائى، وبالتعاون مع المحافظة واللواء رضا طبلية، مدير أمن الشرقية تم توصيل الكابل الكهربائى للمعهد، كما أن المشكلة الرئيسية فى عدم استكمال المعهد، هو أنه كائن بطريق هرية رزنة القديم، ويقع فى منطقة عشوائية لا يوجد بها خدمة صرف صحى، والحل الذى توصلنا إليه هو إنشاء خط طرد بصفة مؤقتة، حتى يتم الانتهاء من إنشاء شبكة صرف صحى فى تلك المنطقة، وفور الانتهاء من خط الصرف، سيتم التجهيز لتشغيل العيادات الخارجية وعيادات اليوم الواحد مع بداية عام 2018، والمعهد على مساحة أكثر من 12000 متر ويتسع لـ500 سرير، تبدأ المرحلة الأولى بعدد 200 سرير، بالإضافة إلى مستشفى اليوم الواحد التى ستقدم الخدمة إلى 150 مريضًا يوميا، متضمنا الكشف والتحاليل والعمليات والجلسات العلاجية.

 

وما هى المشروعات الطبية الجديدة بمستشفيات بجامعة الزقازيق؟

مشروع إنشاء مستشفى الطوارئ، بطريق أبوحماد، و3 سنوات ويخرج للنور، على مساحة 6000 متر، وسوف يكون بمثابة نقلة نوعية فى طب الطوارئ، فضلا عن 12 غرفة عمليات تم تطوريها بمستشفى الجراحة الجديد، بإجمالى 3 ملايين جنيه من فاعل خير، فضلا عن تطوير قسم الاستقبال، كما تم تزويد عدد الأسرة بالعناية المركزة بالدور الثانى بمستشفى الجراحة.

 

ما خطتكم لزيادة عدد الكليات والمعاهد بالجامعة؟

سوف يتم إنشاء كلية الآثار بصان الحجر، والتى تم الانتهاء من اللائحة والموافقات الداخلية حتى مجلس الجامعة، بالإضافة إلى إنشاء فرع للجامعة بمدينة العاشر من رمضان، كما سيتم إنشاء جامعة أهلية، وهى جامعة بمصروفات رمزية، بالشراكة بين الجامعة وبعض رجال الخير والداعمين والبنوك، حيث تم الانتهاء من الرسومات والموافقات ويتبقى فقط الحصول على الموافقة النهائية من المجلس الأعلى للجامعات الخاصة.

 

 سادت حالة استياء عامة بين طلاب كلية الطب لوجود أخطاء بالنتيجة على موقع الكلية ما هو تعليقك؟

أولا جميع النتائج بجامعة الزقازيق، سوف يتم إعلانها فى 30 يوليو، وتابعت ما حدث بكلية الطب، لكن الأصل فى النتيجة هى النتيجة الورقية، والأخطاء الواردة فى النتيجة ممكن ترجع لسبب نتيجة تطبيق درجات الرأفة، والطالب من حقه الإطلاع على نتيجته وبعض الطلاب قدموا تظلمات، وتبين أن عدد بسيط جدا حدث خطأ فى نتيجته، ثم دعينى أوضح شئ، منذ تعيينى رئيسا لجامعة الزقازيق اتخذت قرار فى حالة قيام الطالب بالتظلم على نتيجة، وتبين أن له حق، يتم على الفور استرداد قيمة الرسوم المقدمة مع طلب التظلم وقيمتها 100 جنيه ترد للطالب.

 

بصفتك عضوا بالمجلس الأعلى للجامعات.. ما رأيك فيما أثير بشأن إلغاء نظام التعليم المفتوح؟

لابد من إعادة الاستفادة من المنظومة، وخاصة فى النواحى المهنية، عن طريق تنمية المهارات وتفعيل البرامج الخاصة بالكليات، وسوف تبدأ جامعة الزقازيق فى شهر سبتمبر القادم البرامج الجديدة لتطبيق نظام التعليم المفتوح بها.

 

 كيف تخدم جامعة الزقازيق المجتمع المحلى بمحافظة الشرقية؟ ودورها فى التفاعل مع المجتمع المدنى؟

الجامعة تقدم خدمات فى مجالات كثيرة على نطاق الشرقية وخارج المحافظة، فتعتبر بيت الخبرة لمحافظة الشرقية حيث يتم الاستعانة باستشاريين من كافة التخصصات من الجامعة، وفى رأى الجامعة فى أزهى عصورها فى التفاعل مع المجتمع المدنى، حيث قدمنا الخبرات فى مشاريع عديدة منها" نفق شارع فاروق، وكوبرى شريدوة، ومشاكل الطرق بالمحافظة والثروة الحيوانية والثروة الزراعية، وذلك بجانب القوافل الطبية والخاصة بتنمية البيئة.

 

وخارج الشرقية، شاركت جامعة الزقازيق فى قوافل طبية منتظمة لحلاليب وشلاتين،فضلا عن توقيع اتفاقيتين هامتين لتشغل مستشفى شلاتين ومستشفى العريش، بأطباء من جامعة الزقازيق لمدة 18 شهرًا.

 

ما الخدمات المقدمة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة؟

مازالت بنية الجامعة محتاج لتطوير، ولكننا نقوم بتجهيز مكتب فى كل كلية، للتعامل مع الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة، كل واحد حسب إعاقته، كما أننا بدأنا بالفعل فى تجهيز مبان فى الجامعة للتعامل مع الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة.

 

ما آليات الجامعة لتشكيل وعى الطلاب ومنع استقطابهم من قبل الجماعات المتطرفة؟

الجامعة ليست فقط كتب وامتحانات، ولأبد أن يكون للجامعة دورًا فى تخريج طالب ناجح وليس طالب حامل شهادة جامعية فقط، وذلك من خلال عمل برامج تنمية بشرية وبرامج فكرية وذلك سوف يتم الإعلان عنها فى أول أيام الدراسة، لتشكيل مهارات الطلاب وإبعادهم عن التطرف، فالطالب هو أحسن واحد يقترح وأحسن من ينفذ لكنه يحتاج للثقة والفرصة.

 

كما أن الجامعة سوف تقوم فى بداية العام الجديد، سوف تقوم بتنظيم مجموعة ندوات بشكل منتظم بعنوان "الطالب يسأل والمسئول يجيب" سوف يتم استضافة مسئولين من كافة التخصصات وعقد الندوات بمدرج كلية تجارة الذى يسع ما يقرب من 4000 طالب، للمناقشة والتحاور مع الطلاب.

الدكتور خالد عبد البارى يتحدث لـ"اليوم السابع"
الدكتور خالد عبد البارى يتحدث لـ"اليوم السابع"
 

لماذا تراجعت المظاهرات داخل جامعة الزقازيق فى العام الدراسى الماضى؟

لا توجد مظاهرات طلابية بالجامعة ومنذ ولايتى رئيسًا لها لم تحدث أى مظاهرات، وذلك لأن الطلاب يتفهمون ظروف الدولة، وأصبح هناك وعى بأن ذلك ليس الوسيلة المناسبة للتغيير، حيث تأكد البعض أننا هدمنا الكثير خلال السنوات القليلة الماضية بسبب التظاهرات والتخريب.

 

كم عدد أعضاء هيئة التدريس المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية المفصولين من جامعة الزقازيق؟

لا أتذكر العدد، فالعدد بقسم الشئون القانونية، ولكن آخر من تم فصله منذ عدة أيام، الدكتور عاطف رضوان عميد كلية الطب البشرى الأسبق، كان بموافقة مجلس جامعة الزقازيق، بسبب لانقطاعه عن العمل لمدة تزيد عن 6 أشهر، وذلك تطبيقا للمادة 117 من قانون تنظيم الجامعات.

 

 ما هو موقف جامعة الزقازيق من الدكتور أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى فترة حكم الإخون؟

الدكتور أحمد فهمى، يمارس عمله بشكل منتظم، وهو مدرسًا بكلية الصيدلة فى الأشراف على طلاب الدراسات العليا، ولا يتم فصل أى من أعضاء هيئة التدريس إلا فى حالتين، إما انقطاعه عن العمل لمدة 6 أشهر، أو صدور حكمًا ضده، وفى الحالة الثانية لا يتم الفصل بقرار جامعة ولكن بالقانون، ومن تصدر ضده أحكامٌ قضائية يجب فصله فورًا.

 

‏ ماذا لو عادت بك الأيام وخيرت بين الاستمرار كطبيب أو تولى رئاسة الجامعة؟

أنا بالفعل مازلت أمارس عملى كطبيب جراح، لأن الجراحة مثل الحرفة لا بد من الاستمرار فيها بانتظام حتى لا تتقل يد الطبيب، كما أنى أشارك كل يوم سبت فى إجراء عمليات القلب المفتوح، فضلا عن قيامى بتخصيص يوم كل أسبوع لأهالى ديرب نجم للكشف مجانا، تنفيذا لوصية أمى رحمة الله عليها، فمنذ تعينى رئيسا لجامعة الزقازيق، قمت بإغلاق العيادتين الخاصتين بى بالزقازيق وبمدينة ديرب نجم، وأقوم بتخصيص يوم الثلاثاء أو الجمعة من كل أسبوع للكشف على أبناء ديرب نجم، مسقط رأسى مجانا.

 

يذكر أن الدكتور خالد عبد البارئ رئيس جامعة الزقازيق، من مواليد قرية إكوة التابع لمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية، وتخرج من كلية الطب جامعة الزقازيق، ولديه 3 أبناء "محمد" طبيب أسنان و"مصطفي" مهندس و" أية" طالبة جامعية، تولى رئاسة جامعة الزقازيق منذ عام و4 أشهر، حقق خلالها تحسن ملحوظ فى مختلف المجالات.

 

 وسبق وشغل "عبد البارى" عدة مناصب منها وكيل كلية الطب البشرى، ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعة الزقازيق، وأمينا للجنة العليا للمستشفيات الجامعية بالمجلس الأعلى للجامعات، ونائبا لرئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ومستشارا لوزير التعليم العالى لشئون المستشفيات الجامعية.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة