أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. رسائل وزير التموين للمواطنين: الرغيف بـ5 قروش و"المخبز اللى هيرفع السعر هيتغلق".. المصيلحى: مفيش بلد يحصل 80% من مواطنيه على الخبز بالثمن دا.. ويؤكد: القمح كان يورد العام الماضى على الورق فقط

السبت، 29 يوليو 2017 09:21 م
بالصور.. رسائل وزير التموين للمواطنين: الرغيف بـ5 قروش و"المخبز اللى هيرفع السعر هيتغلق".. المصيلحى: مفيش بلد يحصل 80% من مواطنيه على الخبز بالثمن دا.. ويؤكد: القمح كان يورد العام الماضى على الورق فقط الدكتور على المصيلحى وزير التموين
كتب مدحت وهبة - تصوير محمد فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية العديد من الرسائل للمواطنين وممثلى أصحاب المخابز والمطاحن خلال انعقاد المؤتمر الصحفى لإعلان إعادة هيكلة منظومة الدعم، منها أن رغيف الخبز المدعم سيظل ثابت للمواطن بسعر 5 قروش للرغيف وأن الهدف من النظام الجديد هو حصول صاحب المخبز على الدقيق بالسعر الحر المتداول بالأسواق وهو 4700 جنيها للطن، وكذلك حصول صاحب المطحن على القمح بسعر 4 آلاف جنيها وأنه سيتم إعادة النظر فى هذه الأسعار كل 3 أشهر وفقا للمتغيرات فى الأسواق، على أن يحصل صاحب المخبز على قيمة تصنيع الرغيف بـ 14.4 قرش يحصل عليهم عقب إنتاج الخبز وبيعه للمواطن بالسعر الرسمى بـ5 قروش قائلا: "سعر الرغيف للمواطن بـ5 قروش ومش هيرتفع والمخبز اللى هيرفع السعر هيتغلق بعد إنذاره فى المرة الأولى ".

حضر المؤتمر اللواء علاء الدين فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية وعبد الله غرب رئيس الشعبة العامة للمخابز وطارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات.

الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية حاول طوال فترة انعقاد المؤتمر التأكيد على أن الهدف من حصول المخبز على الدقيق بالسعر الحر وكذلك المطحن بالنسبة للأقماح هو العمل على ضبط المنظومة ومنع التلاعب فى كميات الدقيق وعدم تهريبها، وبالتالى سيكون من مصلحة صاحب المخبز إنتاج الدقيق خبز وبيعه للمواطنين ثم حصوله على هامش الربح له وهو 14.4 قرش عن كل رغيف شاملة أجور العمالة وجميع مستلزمات عناصر الإنتاج، على أن يقوم كل صاحب بدفع تأمين لقيمة الدقيق عن مده ثلاثة أيام يعمل بها وفقا للحصة المقررة له فمثلا المخبز الذى يستهلك 10 أجولة دقيق يوميا سيقوم بسداد قيمة 30 جوال دقيق وإجمالى الطاقة الإنتاجية له فى مدة ثلاثة أيام .

وزير التموين أكد أنه سيتم سحب عينات دقيق من المطاحن وكذلك عينات قمح للتأكد من جودة المنتج والحفاظ على إنتاج خبز جيد ومطابقًا للمواصفات القياسية وفقا للنظام الجديد الذى سيتم تطبيقه أول شهر أغسطس المقبل، وهو عن طريق حصول صاحب المخبز على الدقيق بالسعر الحر، وكذلك حصول المطحن على القمح بالسعر المتداول بالأسواق على أن تظهر نتيجة العينات فى مدة لا تتجاوز 48 ساعة إضافة إلى إنه سيتم إلزام أصحاب المطاحن بإنشاء معامل بها لسرعة ظهور نتائج تحليل العينات.

أبرز الملفات التى تطرق لها الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية هى أن هناك أكثر من 80 % من المواطنين يحصلون على الخبز المدعم بسعر 5 قروش للرغيف قائلا: "مفيش بلد فى العالم يحصل أكثر من 80 % من مواطنيها على خبز بهذا الثمن يعنى بيتصرف بلاش "، وانه لن تنتهى السنة المالية الجديدة 2017/2018 الا وسيتم ضبط هذه المنظومة ومعرفة من المستحقين للخبز المدعم ومن غير المستحقين، حيث تعد المنظومة مشاعا للجميع حاليا.

وفى رده على سؤال حول انخفاض معدلات القمح المحلى خلال العام الحالى مقارنة بمعدلات التوريد خلال العام الماضى مما سيزيد معدلات الاستيراد، أوضح الوزير أن معدلات القمح هذا العام تمت بشكل جديد وأنه تم الحصول على 3.4 مليون طن قمح محلى من المزارعين، إضافة إلى السماح للقطاع الخاص بالحصول على 350 ألف طن قمح مميز "صب" يستخدم فى إنتاج المكرونة، قائلا "القمح كان بيتم توريده العام الماضى على الورق فقط"، وأنه يتم استيراد باقى الكميات المستخدمة فى إنتاج الخبز المدعم .

فيما أعلن اللواء الدكتور علاء الدين فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية تطوير المطاحن التابعة للشركة لإنتاج دقيق جيد لتوريد للمخابز لإإتاج خبز مدعم للمواطن مطابق للمواصفات القياسية، لافتا إلى أن هناك 7 شركات للمطاحن تابعة للشركة القابضة ولديها 90 مطحنا تنتج 70 % من طاقة الدقيق المستخدم فى إنتاج الخبز المدعم، لافتا إلى أن الطاقة الإنتاجية لهذه المطاحن تبلغ 600 ألف طن شهريا وبسعة تخزينية 985 ألف طن، وأن عدد العاملين بشركات مطاحن القطاع العام يقرب من 26 ألف عامل وأنه تم إنفاق 500 مليون جنيه على المطاحن لتطوير المنتج وإعادة هيكلتها.

 

 

مؤتمر وزير التموين على المصيلحى (2)
 
مؤتمر وزير التموين على المصيلحى (3)
 
مؤتمر وزير التموين على المصيلحى (4)
 
مؤتمر وزير التموين على المصيلحى (5)
 
مؤتمر وزير التموين على المصيلحى (6)
 
مؤتمر وزير التموين على المصيلحى (7)
 
مؤتمر وزير التموين على المصيلحى (8)
 
مؤتمر وزير التموين على المصيلحى (9)
 
مؤتمر وزير التموين على المصيلحى (10)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

بالمعاش

لا قدر الله لو حدث ازمة فى انتاج وتوزيع الخبز

ستطيح بالاخضر واليابس . الشعب المصرى المحطون يعتمد كليا على الخبز

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة