دعم مصر يلزم الحكومة بأسعار جديدة للمحاصيل الزراعة.. الأرز بـ" 4آلاف جنيه" وطن قصب السكر بـ850 جنيها.. وعلى عبد العال يطالب أعضاء البرلمان بتشكيل لجان بمحافظاتهم للرقابة على الأسعار

الإثنين، 03 يوليو 2017 05:30 م
دعم مصر  يلزم الحكومة بأسعار جديدة للمحاصيل الزراعة.. الأرز بـ" 4آلاف جنيه" وطن قصب السكر  بـ850 جنيها.. وعلى عبد العال يطالب أعضاء البرلمان بتشكيل لجان بمحافظاتهم للرقابة على الأسعار الجلسة العامة لمجلس النواب
نور على _ عبد اللطيف صبح _محمد السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب  إعلان  النائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم  مصر، عن مبادرة تلزم الحكومة بأسعار شراء المحاصيل الزراعية من الفلاح وطالب الحكومة بإعلان هذه الأسعار خلال أسبوع قبل أن يقوم الفلاح ببيع محصوله حتى لا يترك فريسة للتاجر.

وقال السويدى فى البداية  ندعم القرارات الاقتصادية التى تم اتخاذها من الحكومة   خلال الفترة الأخيرة،  خاصة أنه تهم المواطن المصرى،  وتهم  المصلحة العليا للدولة المصرية، مع التأكيد على ضرورة ضبط الأسعار .

وأكد السويدى على أن هذه الإجراءات سبقها  حزمة من   القرارات الاجتماعية التى صدق عليها البرلمان بشأن  بطاقة التموين والمعاشات، وهى إجراءات ليست كافية  ونحن فى حاجة إلى حزمة إجراءات  تخص الفلاح المصرى  الذى تأثر بارتفاع الأسعار بشكل كبير.

ولفت رئيس دعم مصر إلى أن  هذه الحزمة  التى سيتم الإعلان عنها، هى ليست نصائح ولكنها إلزام للحكومة بالعمل على تنفيذها خلال حد أقصى إسبوع،  والتى تتمثل فى  أن تكون الحكومة ملزمة باستلام  الأرز من الفلاح بـ4 آلاف جنيه  لطن الشعير  وتكون الحكومة ملزمة باستلامه  بمجرد حصاده  حتى لا يتم استغلاله من قبل التجار.

وأضاف السويدى:" طن قصب السكر  الحكومة ملزمة بأن تستلمه بـ850 جنيها وطن  قصب البنجربـ500جنيه للطن وزيادة سعر التوريد  القمح للإردب لـيكون بـ650 للإردب  وأن يكون القطن  المصرى للجيزة 2200.. والقبلى بـ2000 جنيه...وطن الذرة 3500 جنيه".

ولفت رئيس ائتلاف دعم مصر إلى أن   دخل المواطن لابد أن يتم النظر فيها  خاصة فى ظل ارتفاع الأسعار، مؤكدا على ضرورة أن لا يتم تكرار الأخطاء  التى حدثت فى العام الماضى بشأن موسم الأرز، مؤكدا على أن هذه الأسعار  تكليفات للحكومة بتنفيذها، مع تحديد الجهات المختصة باستلام هذه  المحاصيل.

وبشأن القطاع الخاص قال السويدى:" لا ألزمهم بشىء ولكن اقترح عليهم رفع المرتبات من 100 إلى 200جنيه للتغلب على إشكاليالت الأسعار".

وعقب  على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على حديث السويدى، بتأكيده على أن  850 جنيها لطن قصب السكر لن تكون إيجابية والسعر المرضى لن يقل عن 1000 جنيه خاصة أن زراعة قصب السكر مكلفة  للغاية بعد ارتفاع الأسعار.

من جانبه قال  المستشار عمر مروان،  وزير شئون مجلس النواب،  أن  الحكومة ستبلغ البرلمان خلال أسبوع  بأسعار  جميع المحاصيل الزراعية  والجهات المكلفة باستلامها  وسيتم وضع  حديث رئيس ائتلاف دعم مصر فى الاعتبار .

وانفعل  عليه  رئيس ائتلاف دعم مصربقوله:"دى تكليفات وإلزام للحكومة مش  طلبات  وعلى الحكومة الالتزام بها  خلال أسبوع على الأقل"، ليعقب   عليه وزير شئون مجلس النواب  بتأكيده على  أن الحكومة سترد   على ذلك خلال أسبوع  وسيتم  وضع  الاعتبار  لكل ما قيل من الأعضاء.

وقال الدكتور مجدي مرشد، عضو مجلس النواب، إن المواطن المصري عانى وما زال يعاني من الإهمال الطبي، مشيرا إلى أن هناك تشرذما وتخبطا في المنظومة الصحية.

وأكد مرشد،أن مصر في حاجة إلى جهاز موحد لتنفيذ مشروع التأمين الصحي، واصفا إياه بأنه الحلم الذي طال انتظاره منذ سنوات وسنوات.

وطالب النائب من الحكومة بضرورة الالتزام بما ينتهي إليه البرلمان من تصورات لتطوير المنظومة الصحية، مؤكدا أن البرلمان لديه خبرات كبيرة في هذا المجال، قادرة على وضع التصور المناسب لهذا الأمر.

وتابع مرشد: "آن الأوان أن يعالج المصري بكرامة وعزة نفس لأنه مازال يعاني الكثير في سبيل الحصول على صحة جيدة".

وشهدت الجلسة جدلاً بين النائب أسامة العبد رئيس لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، وعمر مروان وزير شئون مجلس النواب، على خلفية قرارات الإصلاح الأخيرة، بتحريك أسعار البنزين.

أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية، قال إنه يؤيد الحكومة فى كل إصلاح اقتصادى، متابعاً، : "بقولها مرة تانية وتالتة، لكن نختلف معهم فى الصدمات الكهربائية اللى بيقعوها علينا كنواب، وعلى الشعب الذى لم يعد يتحمل أى شىء على الإطلاق، أطالب الحكومة بشىء من السياسة فى هذه التعاملات، قبل أن ندخل فى حد التصادم".

ووجه "العبد" رسالة لوزير شئون مجلس النواب، قائلاً، : "قدموا دائماً لأنفسكم، لأننا لم نعد نتحمل هذه الصدمات كنواب، ولا الشعب المصرى".

وهنا عقب عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، قائلاً، : " قبل العيد وجه السادة النواب للحكومة الشكر، وبعد العيد يوجه إليها النقد من السادة النواب"، فرد عليه الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان : "اعتقد النقد هيفضل موجود داخل المجلس".

واستكمل عمر مروان، : " برنامج الحكومة قدمت فيه لنفسها، قالت إنها سترشد الدعم على عدد من السلع وذكرت الكهرباء والمحروقات، وبالتالى الحكومة التزمت بما جاء فى برنامجها الذى وافق عليه البرلمان، البرلمان أشار للحكومة أن عليها ترشد الدعم لأن جزءا كبيرا منه يذهب لغير المستحقين، ونفذنا بالفعل".

وعقب الدكتور أسامة العبد: "مش عاوز أقول أن الحكومة عدمت السياسة، أنا لما أقول قدموا نفسكم، أقصد شيئاً آخر، لما وزير البترول قبلها القرارات بيومين قال لا تغييرات على الإطلاق، وبعدين نفاجأ بالتغييرات يبقى فين السياسة"، رئيس البرلمان يطالب الحكومة برعاية الفلاحين والطلبة.. ونائب يقترح تخصيص أتوبيسات لطلاب الجامعة.

وطالب عمر المصيلحي، عضو مجلس النواب، الحكومة بضرورة الاهتمام بالطلبة، وتوفير وسائل مواصلات مناسبة، خاصة طلاب الجامعة، نظرا للظروف الصعبة حاليا، مقترحا أن تخصص الحكومة أتوبيسات لطلاب الجامعة باشتراكات مناسبة.

وهو ما أكد عليه الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، مشددا على ضرورة دعم الطلبة وتوفير وسائل النقل المناسبة لجميع الطلاب، وقال عبد العال موجها حديثه لوزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان : "لدينا فئتين جديرتين بالرعاية وهما الفلاحين والطلبة".

من جهته أكد المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا للطلاب، وتوفر اشتراكات في جميع القطارات، ومستعدة لدراسة أي مقترحات من النواب، وطالب رئيس مجلس النواب، من وزيري التخطيط والاتصالات، سرعة الانتهاء من الكارت الذكي لكل مواطن.

وأضاف"آن الأوان أن يتم تطبيق الكارت الذكي، وهو الذي سيضبط الأداء ويرشد الإنفاق في كل المجالات"،كما طالب عبد العال ، أعضاء البرلمان بكل محافظة بتشكيل لجان لمراقبة أجهزة السلطة التنفيذية بالمحافظات للرقابة على الأسعار وإخطار الحكومة بأى تجاوزات فى عملية الرقابة على الأسعار والأسواق، ومواصلة الرقابة على السلطة التنفيذية بالمحافظة والتواصل مع السلطة المركزية بالقاهرة، لافتا إلى أن هذا الأسلوب متبع بكل دول العالم.

جاء ذلك ردا منه على النائبة نانسى نصير عضو البرلمان التى طالبت بوجود آليات للرقابة على الأسواق، لافتة إلى أن الحكومة تعمل بعشوائية فى هذا الملف، وتشكيل لجان من البرلمان للرقابة على الأسواق أو على الأقل وضع البرامج والآليات اللازمة لذلك.

وفى سياق منفصل لفتت النائبة إلى عدم توافر تخصصات استشاريين للحروق والأوعية الدموية والمخ والأعصاب بمستشفيات السويس رغم أن طرق الإسماعيلية والقاهرة والعين السخنة مليئة بالحوادث، مطالبة بإحالة البيان العاجل للجنة الصحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة