قضايا أهل الفن فى أروقة المحاكم.. تعاطى المواد المخدرة أبرزها.. قضايا النسب أشهرها.. السب والقذف أكثرها.. وقانونى: المحكمة تستخدم الرأفة فى قضايا التعاطى من السجن المشدد للحبس 6 أشهر

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 02:30 ص
قضايا أهل الفن فى أروقة المحاكم.. تعاطى المواد المخدرة أبرزها.. قضايا النسب أشهرها.. السب والقذف أكثرها.. وقانونى: المحكمة تستخدم الرأفة فى قضايا التعاطى من السجن المشدد للحبس 6 أشهر زينة وأحمد عز
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكتظ أروقة المحاكم بالعديد من القضايا التى تشغل الرأى العام ومنها قضايا الفنانين، فخلال الآونة الأخيرة ظهرت العديد من القضايا التى تخص أهل الفن منها قضايا السب والقذف، وتعاطى المواد المخدرة، وآخرها قضايا النسب التى بدأت تظهر بصورة ملحوظة فى أروقة محاكم الأسرة.

 

السب والقذف

يظهر المشاهير من الفنانين فى حوارات على بعض البرامج الفضائية، وقد يستدرج المذيع الضيف فى أسئلة تخص أصدقائه فى المهنة، وقد يتطور النقاش لجعل الضيف تحت طائلة القانون بسبب توجيه عبارات سب وقذف بصورة غير مباشرة، ففى 31 مايو الماضى قضت محكمة جنح أول أكتوبر، بتغريم الفنانة سما المصرى 5 آلاف جنيه؛ لاتهامها بسب وقذف الفنان مصطفى كامل، ونشر أخبار كاذبة، فى القضية رقم 297 لسنة 2017، وذلك من خلال برنامج "الحريم أسرار" مع الفنان أمير كرارة والمذاع على فضائية "ten".

 

وخلال شهر يونيو الجارى حصلت الفنانة عبير الشرقاوى على حكما بالبراءة فى واقعة سب محاميها على إحدى البرامج الفضائية، فى الدعوى رقم 18467 لسنة 2012.

 

وفبما تنظر محكمة جنح قصر النيل برئاسة المستشار محمد يسرى رئيس المحكمة، دعوى السب والقذف المقامة من دفاع الفناة زينة ضد رئيس تحرير مجلة روز اليوسف بتهمة سب وقذف الفنانة.. وتقدم عاصم قنديل محامى الفنانة زينة، ببلاغ لنيابة وسط القاهرة يتهم فيه رئيس تحرير مجلة روز اليوسف بالسبّ والقذف من خلال موضوع صحفى نشر بالمجلة عن قضيتها مع الفنان أحمد عز وقصية إثبات النسب التى تداولتها وسائل الإعلام يتضمن أشياء اعتبرتها المتضررة سبًا وقذفًا فى حقها وهو ما دعى الفنانة لإقامة الدعوى ضد رئيس التحرير.

 

وفى 31 مايو الماضى قضت محكمة جنح أول أكتوبر، بتغريم كلاً من الإعلامى أحمد شوبير، والمعلق الرياضى أحمد الطيب، 200 جنيه لكلاً منهما، فى الاتهامات المتبادلة بينهم بالتعدى بالضرب والسب والقذف.

 

وكانت النيابة العامة بجنوب الجيزة، أحالت الدعوى التى تتهم كلاً من المعلق الرياضى أحمد الطيب، والإعلامى أحمد شوبير، بتبادل الاعتداء بالضرب، إلى محكمة الجنح بعد انتهاء تحقيقات النيابة العامة فى الواقعة، وتسلمها تقرير تفريغ الأسطوانة المدمجة المحمل عليها حلقة برنامج "العاشرة مساءً" المذاع على فضائية دريم، والمسجل عليها أحداث الاشتباكات التى وقعت بينهما.

 

وفى هذا الصدد يقول شعبان سعيد المحامى بالنقض، إن عقوبة جرائم السب والقذف منصوص عليها فى المواد 306، و307، و308، و308 مكرر من قانون العقوبات وتصل عقوبتها للغرامة.

 

وأضاف "سعيد" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن عقوبة الحبس قد تصل للحبس مع الشغل طبقا للمادة 308 مكرر من قانون العقوبات، ففى قضية سب الفنان الراحل نور الشريف حصل اثنين صحفيين على حكما بالحبس سنة مع الشغل فى واقعة سب والخوض فى الاعراض للفنان الراحل نور الشريف.

 

قضايا النسب

فى الثالث من مايو الماضى قضت الدائرة 114 "استئناف أسرة عالى"، برفض الاستئناف المقدم من المطربة اللبنانية قمر على الحكم الصادر من محكمة أسرة الدقى برفض دعواها ضد رجل الأعمال جمال أشرف مروان، والتى تطالبه فيها بالاعتراف بأبوته لطفلها "جيمى"، وتأييد حكم أول درجة برفض قضية النسب وإلزامها بالمصروفات وأتعاب المحاماة.

 

بعد أكثر من 3 سنوات على تداول قضية نسب توأم الفنانة زينة من والدهم الفنان أحمد عز وصلت القضية لآخر محطاتها فى بعد حجز الطعن المقدم من الفنان أحمد عز على الحكم الصادر من محكمة أسرة مدينة نصر برفض بطلان حكم ثبوت نسب الطفلين "عز الدين" و"زين الدين" توأم الفنانة زينة له للحكم فى جلسة 29 يونيو.

 

يذكر أن محكمة أسرة مدينة نصر برئاسة المستشار محمد أبو النصر وعضوية المستشارين طارق شيخ العرب وهبة صلاح الدين قد قضت برفض الدعوى المقامة من الفنان أحمد عز التى يطالب فيها ببطلان حكم محكمة أول درجة بثبوت نسب الطفلين "عز الدين" و"زين الدين" توأم الفنانة زينة له.

 

الحناوى والفيشاوى

قضية المهندسة هند الحناوى والفنان احمد الفيشاوى من أشهر قضايا النسب التى شغلت الجمهور، بعد إعلانها بأنها حامل من الفنان احمد الفيشاوى مطلع عام 2003، وعقب تحليل الحمض النووى، قضت محكمة الأسرة بإثبات نسب الطفلة "لينا" للفيشاوى الصغير.

 

تعاطى وإحراز المخدرات

أغلب قضايا المشاهير مع المخدرات لا تتعدى التعاطى والحيازة، والتى تصل عقوبتها للسجن المشدد، ففى مارس الماضى قضت الدائرة 20 بمحكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار محمد حلمى قنديل ببراءة الفنان هيثم محمد من تهمة حيازة وإحراز مواد مخدرة" هيروين".

 

وترافع عن المتهم المحامى بالنقض شعبان سعيد، والذى دفع ببطلان إجراءات الضبط والتفتيش وما تلاها من إجراءات، وعدم معقولية الواقعة طبقًا لما جاء بأقوال الضابط مجرى التحريات، وقصور تحريات الأجهزة الأمنية، كما دفع بكيدية البلاغ، وقصور التحقيقات على أقوال الضابط.

 

عمر مصطفى متولى

فى أغسطس من العام الماضى تمكن كمين أمنى متحرك من ضبط الفنان عمر متولى نجل الفنان الراحل مصطفى متولى، أثناء تعاطيه المواد المخدرة حال استقلاله سيارته بمنطقة العبور، وتم التحفظ عليه وتولت النيابة التحقيق، وكما ضبط بحوزته قطعة حشيش تزن 3 جرامات حال استقلاله سيارته الخاصة.

 

مدحت تيخا

استمرار لوقائع القبض على الفنانين فى الأكمنة الأمنية، تمكن كمين أمنى بقسم شرطة أكتوبر خلال شهر سبتمبر الجارى، من إلقاء القبض على الفنان الشاب "مدحت تيخا"، أثناء استقلال سيارته ملاكى وبحوزته قطعة من مخدر الحشيش.

 

وفيما أمرت نيابة قسم أول أكتوبر برئاسة المستشار أحمد حامد رئيس النيابة بإخلاء سبيل "تيخا" بكفالة مالية قدرها خمسة ألاف جنيه، لاتهامه بحيازة مواد مخدرة بقصد التعاطى، كما أمرت النيابة بالتحفظ على المواد المضبوطة وعرضها على المعمل الكيماوى لتحليلها.

 

وفى وقت سابق قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة، برئاسة المستشار خضر طلبة ببراءة السيد حمدى مهدى لاعب النادى الأهلى السابق والمقاصة الحالى من تهمة تعاطى الأقراص المخدرة، كانت نيابة قسم أول شبرا الخيمة برئاسة المستشار مصطفى المتناوى بإشراف المستشار وليد البيلى المحامى العام الأول لنيابات جنوب بنها الكلية قد أحالت القضية رقم 3947 لسنة 2015 جنايات المتهم فيها لاعب الأهلى السابق بعد ضبطه داخل سيارة ملاكى فى أحد الأكمنة فى شبرا الخيمة.

 

وعن العقوبة المقررة فى قضايا التعاطى وإحراز المخدرات يقول سيد الأصيل المحامى بالنقض أن العقوبة فى هذه القضايا تصل للسجن المشدد، ولكن القاضى قد يستخدم الرأفة مع المتهم بتطبيق نصوص المادة 17 من قانون الإجراءات الجنائية والتى قد تخفف العقوبة إلى 6 أشهر كما حدث مع الفنان أحمد عزمى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة