هل تستجيب "قطر" لمطالب الدول العربية بعد مد المهلة.. نواب بالبرلمان: لن تستجيب وجهود الوساطة "مماطلة" لإجراءات تصعيدية يتخوف منها الجميع.. والعرب يملكون كافة مستندات تورطها فى دعم الإرهاب.. و"الجنائية" هى الحل

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 03:30 ص
هل تستجيب "قطر" لمطالب الدول العربية بعد مد المهلة.. نواب بالبرلمان: لن تستجيب وجهود الوساطة "مماطلة" لإجراءات تصعيدية يتخوف منها الجميع.. والعرب يملكون كافة مستندات تورطها فى دعم الإرهاب.. و"الجنائية" هى الحل تميم بن حمد
كتبت إيمان على – سمر سلامه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحسم الساعات القادمه الموقف القطرى من مطالب الدول العربية، بعدما قررت الدول العربية الأربعة متمثلة فى جمهورية مصر العربية و المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، الاستجابة لطلب دولة الكويت بتمديد مهلة قطر 48 ساعة للرد على المطالب.
 
 
 
و اعتبر عدد من نواب البرلمان أن "قطر" ستواصل عنادها و لن تستجيب أو تعيد دراستها لتلك المطالب، مؤكدين أن مساعى "الكويت" تأتى نتيجة التخوف من الإجراءات التصعيديه المتوقع أن تحدث خلال الفترة المقبله حال استمرار "قطر" رفضها لتلك المطالب .
 
 
 

طارق الخولى :  قطر لن تستجيب لشروط دول المقاطعة والمهلة هدفها "المماطلة"

 
 
 
و أكد طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن مصر تعى جيدا الدور الكويتى منذ بداية الأزمة مع قطر والإعلان عن مقاطعتها من جانب الدول العربية الأربعة، مشيرا إلى أن الكويت فضلت أن تلعب دور الوساطة.
 
 
 
وأضاف "الخولى " لـ "اليوم السابع"، أن الشروط التى وضعتها الدول الأربعة المقاطعة لقطر لا يجوز التفاوض فيها أو التخلى عن أى شرط فيها، خاصة أنها مرتبطة جميعا بدعم قطر للإرهاب ومحاولة النيل من استقرار الدول العربية.
 
 
 
وأكد أمين سر لجنة العلاقات الخارجية أن قرار مد المهلة الممنوحة لقطر للرد على الشروط المطروحة الهدف منه منح قطر فرصة كاملة ، قائلا:" رغم أن قطر لم يصدر عنها أى بوادر للاستجابة للشروط ، إلا أن الاستجابة لطلبها بمد المهلة الممنوحة الهدف منه منحها فرصة كاملة ، ولكننا نعلم أنها تأتى فى إطار المماطلة القطرية".
 
وحذر "الخولى" قطر من الإصرار على موقفها لأنه سيؤدى إلى مزيد من التصعيد الذى ربما يتسبب فى أضرار اقتصادية وسياسية .
 
 
 

محمد العرابى: المهلة الممنوحة لقطر لن تغير شىء

 
 
 
ومن جانبه قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية السابق وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن مد المهلة الممنوحة لقطر من جانب دول المقاطعة للرد على الشروط المطروحة لحل واحتواء الأزمة لن تغير شيئا فى الموقف القطرى، قائلا:" لا يوجد بوادر لاستجابتها لمطالب بوادر الدولة الأربعة".
 
 
 
وأضاف "العرابي" لـ "اليوم السابع"، أن حال إصرار قطر على رفض الشروط المطروحة سيكون هناك إجراءات مكملة لما تم اتخاذه على عدة مستويات ، منها مجلس التعاون الخليجى ، والجامعة العربية، والأمم المتحدة ومجلس الأمن ـ بالإضافة إلى عقوبات اقتصادية والتى قد تكون أقل تأثيرا بسبب بسبب الاستثمارات القطرية الموجودة فى الكثير من دول العالم.
 
 
 
وأكد "العرابى" على ضرورة أن يكون هناك موقف عربى موحد وان يكون هناك نشاط دبلوماسى لتوحيد الموقف حتى تظهر قطر منفردة خارج النسيج العربى.
 
 
 

"الشؤون العربية "تؤجل اجتماعها انتظارا لنتائج وزراء خارجية الدول المقاطعة لقطر

 
 
 
و من جانبه قال اللواء سعد الجمال ، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إنه تم تأجيل اجتماع اللجنة الذى كان مقرر عقده غدا الثلاثاء ، إلى ما بعد عقد اجتماع وزراء الخارجية لدول العربية الأربعة المقاطعة لقطر، مشيرا إلى أن الاجتماع سيناقش نتائج الاجتماع المرتقب وما يستجد من أحداث من أجل تقييم الموقف النهائي.
 
 
 
وأضاف "الجمال" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، قائلا:" أتمنى ألاتتسبب  قطر فى أى تصعيد فى الموقف أكثر من ذلك للمحافظة على الروابط بين الشعوب العربية"، مؤكدا أن الروابط بين الشعوب العربية أبدية أما الأنظمة زائلة ، ولا يجب العبث بها.
 
 
 

مصطفى بكرى : قطر لن تستجيب لمطالب الدول العربيه

 
 
 
فيما اعتبر النائب مصطفى بكرى ، عضو مجلس النواب ، أن تجديد الدول العربيه المهلة لـ"قطر " فى الاستجابه لمطالبها لمدة 48 ساعه ، لن تأتى بجديد أو نتيجة إيجابيه ، مؤكدا أن تميم بن حمد أمير قطر لن يستجيب لتلك المطالب .
 
 
 
و أشار عضو مجلس النواب ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع " ، أن تلك المحاولة ما هى إلا وساطه من أمير الكويت و تمثل الفرصه الأخيره ، فقطر لن تغير من الوضع شيئا و لن تحدث جديدا فى الأمر و لكن كل ما فى الامر أن الكويت تحاول أن تجدد الوساطه خوفا مما هو قادم .
 
 
 
و شدد أن الدول الاربع ستكون لديها إجراءات اشد قوة من الإجراءات السابقه لذلك تححرص على مد المهلة و لكن قطر تواصل فى العناد ، موضحا أن الدول العربيه ستفرض عقوبات اقتصاديه و سياسه و مقاطعات دوليه و شكاوى إلى مجلس الأمن  لفرض محاكمه الجنائيه الدوليه .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة