محافظة القاهرة تنظم زيارة لسفراء الدول لقصر عابدين

الأربعاء، 05 يوليو 2017 01:14 م
محافظة القاهرة تنظم زيارة لسفراء الدول لقصر عابدين محافظ القاهرة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اصطحب المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة عددا من سفراء الدول العربية والأجنبية فى جولة بأروقة ومتاحف قصر عابدين بمناسبة العيد القومى للعاصمة ومرور 150 عاما على إنشاء القاهرة الخديوية .

شارك فى الجولة ما يقرب من 40 سفير دولة وقائم بأعمال وملحق ثقافى من بينهم سفراء أستراليا ولبنان وبارجواى وكوريا الجنوبية واندونيسيا وتايلاند وباكستان وارمينيا ولاتفيا والصين ومالى وسفيرى روسيا وفيتنام وحرميهما والملحق الثقافى لدولة ايطاليا .

وأبدى السفراء إعجابهم الشديد بقصر عابدين الذى يعد أحد أشهر القصور المصرية التى شيدت خلال حكم أسرة محمد على باشا لمصر، حيث كان مقراً للحكم ‏من العام 1872 حتى العام 1952 وشهد الكثير من الأحداث منذ العهد الملكى وحتى نشأة القاهرة الحديثة.

ونظرا لما يحتويه من تحف نادرة تم تحويله جزءا كبيرا منه إلى متحف خاصة وأنه ‏يعد البداية الأولى لظهور القاهرة الحديثة ففى نفس الوقت الذى كان يجرى فيه بناء ‏القصر أمر الخديوى إسماعيل بتخطيط القاهرة على النمط الأوروبى من ميادين فسيحة ‏وشوارع واسعة وقصور ومبانى وجسور على النيل وحدائق غنية بالأشجار وأنواع النخيل ‏‏والنباتات النادرة.‏

ويحتوى القصر على قاعات وصالونات تتميز بلون جدرانها فالصالون الأبيض ‏والأحمر والأخضر تستخدم فى استقبال الوفود الرسمية أثناء زيارتها لمصر، إضافة إلى ‏مكتبة القصر التى تحوى نحو مايقرب من 55 ألف كتاب،‏ كما يحتوى القصر على مسرح يضم مئات الكراسى المذهبة وفيه أماكن ‏‏معزولة بالستائر خاصة بالسيدات ويستخدم الآن فى عرض العروض المسرحية الخاصة ‏للزوار والضيوف.‏

ويوجد بداخل القصر العديد من الأجنحة مثل الجناح البلجيكى الذى صمم لإقامة ‏ضيوف مصر المهمين، وسمى كذلك لأن ملك بلجيكا هو أول من أقام فيه، ويضم هذا الجناح ‏سريراً يعتبر من التحف النادرة نظراً لما يحتويه من الزخارف والرسومات اليدوية.‏

ويضم القصر متحفين أحدهما للأسلحة القديمة وتم إضافة قاعة إلى ‏المتحف خصصت لعرض الأسلحة المختلفة التى تلقاها رؤساء مصر من الجهات الوطنية المختلفة.‏

أما المتحف الثانى بالقصر فهو مخصص لمقتنيات أسرة محمد على باشا من أدوات وأوانى ‏من الفضة والكريستال والبلور الملون وغيرها من التحف النادرة وقد تم ربط مجمع المتاحف المتنوعة بخط زيارة واحد يمر من خلاله الزائر ‏بحدائق القصر.

وصرح محافظ القاهرة أن هذه الزيارة تعد الاولى التى يجتمع فيها هذا العدد من السفراء فى زيارة لقصر عابدين كما تعد المرة الاولى التى يشارك فيها سفراء الدول فى احدى فاعليات احتفال العاصمة بعيدها القومى مثنياً على استجابتهم السريعة للدعوة ومشيراً إلى أن القاهرة تربطها علاقات ود واتفاقيات تعاون وتآخى مع عواصم أغلب هذه الدول .

وأضاف المهندس عاطف عبد الحميد أن المحافظة حرصت على هذه الدعوة لتعريف السفراء بجزء من تاريخ مصر المعاصر آملاً إلى يكون لهذه الزيارة مردود ايجابى على مصر سياحياً وثقافياً .

شارك المحافظ فى استقبال السفراء نواب المحافظ واللواء محمد الشيخ سكرتير عام المحافظة وعدد من مسئولى المراسم بقصر عابدين .

يذكر أن محافظة القاهرة نظمت جولة اخرى لعدد 300 من طلاب المدارس والجامعات الحكومية والخاصة لزيارة متاحف القصر أعقبت هذه الزيارة بهدف تعريف النشء بحضارة عاصمتهم .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة