الحكومة تطلق استراتيجية قومية لإدارة الأزمات والكوارث بحضور رئيس الوزراء.. 80 جهة تشارك فى أكبر خطة لدرء الحوادث.. وتدريب 100 ألف شاب على مواجهة المخاطر العارضة.. وغادة والى: 67 مليون جنيه تعويضات العام الماضى

الخميس، 06 يوليو 2017 03:58 م
الحكومة تطلق استراتيجية قومية لإدارة الأزمات والكوارث بحضور رئيس الوزراء.. 80 جهة تشارك فى أكبر خطة لدرء الحوادث.. وتدريب 100 ألف شاب على مواجهة المخاطر العارضة.. وغادة والى: 67 مليون جنيه تعويضات العام الماضى المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء وغادة والى
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الخميس، الاجتماع الأول للجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بحضور الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل، وعدد من المحافظين بمقر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء. 

 

إطلاق استراتيجية لمواجهة الأزمات

وقال المهندس حسام الجمل، رئيس مركز المعلومات، إن الاجتماع شهد إطلاق الاستراتيجية القومية لإدارة الأزمات والكوارث، واستعداد وجاهزية المحافظات للتعامل مع الاستراتيجية القومية لإدارة الأزمات، مشيرا إلى أن الحكومة كانت حريصة على الاستعداد الجيد لمواجهة أى كوارث أو أزمات متوقعة، مؤكدا أن هناك جهد كبير من اللجنة التنسيقية للحد من الكوارث والأزمات. 

 

وأوضح الجمل فى مؤتمر صحفى بمقر مركز المعلومات أن طريقة عمل الحكومة فى المرحلة المقبلة قائمة على التنبؤ بالأزمات قبل وقوعها، وهذا يتأتى من خلال الاستعداد الجيد لأى منها سواء كانت حوادث عارضة أو أزمات مزمنة.

 

80 جهة تشارك فى اللجنة القومية لإدارة الأزمات

وأضاف رئيس مركز المعلومات أن هناك 80 جهة تشارك فى اللجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر، موضحا أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء وجه خلال الاجتماع بضرورة أن تكون وسائل الإعلام شريكا أساسيا مع الحكومة لتوعية المواطنين قبل وأثناء وقوع الأزمات لكيفية التصرف وقت حدوث الكوارث. 

 

وأشار المهندس حسام الجمل إلى أن الحكومة عملت خلال الـ6 أشهر الماضية على دراسة جميع العوائق التى تقف أمام الدولة فى إدارة الأزمات والكوارث.

 

وتابع "الجمل" أنه تم اكتشاف أن الوحدات الحكومية لا يوجد بها أى هياكل تنظيمية واضحة لإدارة الأزمات، موضحا أنه سيتم العمل خلال الفترة المقبلة على توجيه المحافظين بدعم من رئيس الوزراء للتأكيد على ضرورة أن تكون الوحدات الحكومية جاهزة للتعامل مع الكوارث والأزمات عن طريق توفير المعدات اللازمة لتأثير حجم الأزمات وقت وقوعها. 

 

تدريب 100 ألف شاب بالمدارس ومراكز الشباب على إدارة الأزمات

ولفت رئيس مركز المعلومات إلى أنه سيتم العمل على توفير قاعدة بيانات لاستخدامها وقت الأزمات حتى يكون كل شىء مدروس بما يضمن نجاح الحكومة فى التفاعل السريع وقت حدوث الأزمات، مشيرا إلى أن هناك 100 ألف شاب تلقوا تدريبا على مواجهة الأزمات تشمل طلبة المدارس ومرتادو مراكز الشباب. 

 

ومن جهتها قالت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إنه من الجيد أن تعمل الحكومة على الاجتماع بلجنة إدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر فى غير أوقات الأزمات.

 

67 مليون جنيه تعويضات لضحايا الأزمات والكوارث

وأكدت الوزيرة فى مؤتمر صحفى بمقر مركز معلومات مجلس الوزراء أن الوزارة صرفت 67 مليون جنيه كتعويضات فى العام المالى المنتهى فى 30 يونيو الماضى من الكوارث والأزمات التى حدثت خلال العام الماضى.

 

وزيرة التضامن تناشد وسائل الإعلام الإسهام فى نجاح الاستراتيجية برفع وعى المواطن

وأشارت الدكتورة غادة والى إلى أنه على وسائل الإعلام دور هام جدا فيما يتعلق بتأكيد وعى المواطنين بالتعامل مع الكوارث التى من صنع البشر كالحوادث الإرهابية، موضحة أن الاستراتيجية القومية لإدارة الكوارث والأزمات تتضمن التدريب المستمر لعدد كبير فى أكاديمية ناصر العسكرية وعدد آخر من مراكز التدريب على إدارة الأزمات.

 

وأضافت وزيرة التضامن فى مؤتمر صحفى بمقر مركز المعلومات مجلس الوزراء أنه فى حالة حدوث أى أزمات أو كوارث يتم اللجوء للأعداد التى تلقت تدريبا ويتم الاستعانة بها.

 

وبدوره قال اللواء على هريدى الأمين العام للجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث إنه تم إعداد خطة قومية ضمن الاستراتيجية القومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر، التى تم إطلاقها اليوم فى الاجتماع. 

 

وكشف على هريدى فى المؤتمر الصحفى أن هناك خططا نوعية تم إعدادها لجميع الأزمات المتوقعة، وتم إرسالها لشتى الوزارات والمحافظات لتنفيذها. 

 

وأشار الأمين العام للجنة القومية لإدارة الكوارث والأزمات والحد من المخاطر أن الخطط النوعية منها مواجهة الجراد والسيول وإنفلونزا الطيور والاحتباس الحرارى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة