واشنطن بوست: تصريحات تيلرسون عن روسيا هدفها وضع أجندة للقاء بوتين وترامب

الخميس، 06 يوليو 2017 12:50 م
واشنطن بوست: تصريحات تيلرسون عن روسيا هدفها وضع أجندة للقاء بوتين وترامب وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون
كتبت ــ ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تحول فى الموقف الأمريكى من الدور الروسى فى سوريا، قال وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون إن إدارة ترامب مستعدة لدراسة عملية استقرار مشتركة مع موسكو فى روسيا  تشمل مناطق حظر جوى ومراقبين للهدنة وتنسيق فى توصيل المساعدات الإنسانية.

يأتى هذا التصريح قبيل اللقاء المرتقب بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الروسى فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين التى يشارك فيها كلاهما فى مدينة هامبروج الألمانية. وقالت صحيفة واشنطن بوست إن بيان تيلرسون هدفه على ما يبدو وضع أجندة للقاء وإطار للمناقشة بطريقة رفض البيت الأبيض أن يفعلها علنا.

وفى تصريحات موجزة قبل انطلاقه إلى أوروبا، تذكر تيلرسون توصيفه الشخصى للعلاقات الأمريكية مع روسيا بأنها عند مستوى منخفض للغاية،  وقال: "نحن فى البداية"، فيما تيعلق باللقاء الأول بين ترامب وبوتين، مضيفا أنه من الصعب للغاية عند هذه المرحلة تحديد نوايا روسيا فى هذه العلاقة. وأنه يعتقد أن الجزء الأكثر أهمية فى هذا اللقاء هو أن يكون هناك تبادل جيد بين الرئيسين حول ما يراه كلاهما كطبيعة العلاقة بين البلدين.

وقال تيلرسون إن القوات البرية السورية المدعومة أمريكا والتى تحارب داعش، والقوات الداعمة للرئيس السورى بشار الأسد والمدعومة من روسيا قد أصبحت أكثر قربا من بعضها البعض فى  جنوب سوريا، مما يجعل الطائرات الحربية الأمريكية والروسية أقرب. وفى الأسابيع الأخيرة، وعلى الرغم من أن موسكو أدعت أنها قطعت الاتصالات مع واشنطن، إلا أن المسئولين الأمريكيين قالوا إنه يتم تحقيق تقدم كبير ينهما فى رسم الخطوط لتجنب بعضهم البعض.

وأضاف تيلرسون إن القادة العسكريين الأمريكيين والروس يتواصلون بشكل واضح مع بعضهم البعض لضمان عدم وقوع حوادث بين البلدين على المسرح السورى، مشيرا إلى أن هذا التعاون دليل على أن البلدين قادران على تحقيق مزيد من التقدم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة