نيويورك تايمز: أمريكا تواجه العزلة خلال قمة الـ20 بعد سنوات من الهيمنة عليها

السبت، 08 يوليو 2017 12:53 م
نيويورك تايمز: أمريكا تواجه العزلة خلال قمة الـ20 بعد سنوات من الهيمنة عليها قمة العشرين
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الولايات المتحدة، تواجه العزلة خلال قمة مجموعة العشرين، التى تنتهى أعمالها، اليوم السبت، فى مدينة "هامبورج"، الواقعة فى شمال ألمانيا، بعد سنوات من سيطرة واشنطن على القمة وفرض هيمنتها على جدول أعمالها.

وأشارت الصحيفة الأمريكية - فى تقرير نشرته على موقعها الالكترونى- إلى أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، وجد أمس الجمعة، خلال اجتماعه مع زعماء الدول المشاركة فى القمة، أن الولايات المتحدة تواجه عزلة فى جميع القضايا، بداية من التجارة وحتى التغير المناخى، ويواجه سيناريو إصدار المجموعة بيانا، اليوم السبت، والذى سيوضح مدى عزلة الولايات المتحدة.

وسلطت "نيويورك تايمز"، الضوء على اعتراف المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، التى تستضيف اجتماعات القمة، بوجود اختلافات بين الولايات المتحدة، وبقية دول العالم، مضيفة" أنه لا يمكن التوصل إلى حل توافقى، إلا إذا استوعبنا وجهات نظر كل منا الآخر".

وقالت ميركل، أمس، إن معظم دول العالم تؤيد وتدعم اتفاقية باريس للتغير المناخى، بينما يعارضها الرئيس الأمريكى، وتابعت "إنه سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف سيتم صياغة البيان غدا، ونوضح بطبيعة الحال وجود آراء مختلفة فى هذه القضية، لأن الولايات المتحدة تدعو للأسف إلى الانسحاب من الإتفاقية".

وذكرت الصحيفة، أن "ترامب"، يبدو وكأنه يفضل العزلة التى يواجهها، موضحة أن اللحظة الحاسمة بالنسبة له، أمس الجمعة، كانت خلال اجتماعه مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، الذى يبدو أنه علامة على إعادة العلاقات التى كان يرغب فيها "ترامب"، لبعض الوقت، حيث أظهر "ترامب"، خلال اجتماعه بنظيره الروسى الاحترام وأهمية موسكو كشريك دولى لواشنطن.

وكانت "نيويورك تايمز"، نشرت تقريرا فى وقت سابق، أشارت خلاله إلى أن ترامب، قرر أن يزيد من حدة تعامله ‏واتباع سياسة أكثر قسوة مع حلفاء وخصوم الولايات المتحدة فى القارة الآسيوية.‏

ودعا ترامب، خلال زيارة الرئيس الكورى الجنوبى، ‏مون جيه-إن، لواشنطن، إلى تعديل اتفاقية التجارة بين البلدين، وذلك بعد اتخاذه عدة إجراءات أغضبت ‏الصين، بما فى ذلك فرض عقوبات على أحد البنوك الصينية وشخصيتين صينيتين وشركة شحن، لاتهامهم بتسهيل دخول كوريا الشمالية للأسواق الأمريكية عبر أبواب خلفية، وتسهيل عمليات غسيل أموال خاصة بالشطر الشمالي.

وطالب ترامب، خلال اجتماعه بالرئيس الكورى الجنوبى، بزيادة تدفق السيارات الأمريكية إلى الأسواق الكورية، كما ‏طالب بتقليل ما أسماه ب "غمر الحديد الكورى للأسواق الأمريكية"، وتأتى هذه المطالب الأمريكية فى إطار تعديل إتفاقية التجارة ‏الحرة مع كوريا الجنوبية، التى وصفها ترامب، بأنها ليست صفقة عظيمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة