سجن ناشط تايلاندى بتهمة إهانة الملك على "الفيس بوك"

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 03:15 م
سجن ناشط تايلاندى بتهمة إهانة الملك على "الفيس بوك" شرطة تايلاند- أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حكم على طالب تايلاندى، اليوم الثلاثاء، بالسجن لمدة عامين ونصف بتهمة مشاركة مقالة من موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سي" على حسابه بموقع "فيس بوك" تم اعتبارها مهينة لملك تايلاند.


وذكرت صحيفة "بانكوك بوست" التايلاندية - فى نبأ بثته على موقعها الإلكترونى - أن الطالب جاتوبات بونيباترسكا المعروف باسم "باي"، وهو ناشط سياسى ومنتقد لنظام الحكم، هو أول شخص تتم إدانته بإهانة الذات الملكية منذ تولى الملك الجديد ماها فاجيرالونجكورن العرش فى 1 ديسمبر الماضى بعد وفاة والده.


وألقت السلطات التايلاندية القبض على باى فى 3 ديسمبر الماضى وتم اتهامه بنشر مقالة من موقع "بى بى سي" باللغة التايلاندية تحتوى سيرة ذاتية عن الملك الجديد، والتى تم اعتبارها مهينة لشخصه.


وأدانت السلطات باى أيضا بانتهاك قانون جرائم الكمبيوتر لنشره رابط تقرير البى بى سي، الذى شاركه أكثر من 2800 شخص أيضا.


وقرر باى (26 عاما) عند ظهوره فى المحكمة، صباح اليوم الثلاثاء، فى ثانى جلسة استماع له بعد قضائه 237 يوما فى الحجز على ذمة القضية، الاعتراف بما فعل قبل أن تستمع المحكمة للشهود الحاضرين، وهو ما أدى لتخفيف العقوبة عنه.
وقال محامى الدفاع كيساندانج نوتشارات إن المحكمة قضت بسجن باى 5 أعوام لكنها خففت العقوبة إلى عامين ونصف بعد أن اعترف باي، موضحا أن الشاب كان يتفهم أن محاولته للنضال ضد الاتهامات الموجهة له ستكون بلا فائدة.


وطالب كلية الحقوق السابق باى هو عضو بمجموعة "داو دين" الطلابية الحقوقية الموجودة فى شمال شرق تايلاند، والتى شارك من خلالها فى عدة نشاطات مع القرويين المتضررين من مشاريع للتنمية المحلية، كما نظم احتجاجات مع مجموعته الحكم العسكرى بعد الانقلاب فى 2014.
وفى منتصف أبريل 2017، تم منح باى جائزة "جوانجو" للعام الحالى لحقوق الإنسان، بعد أن تم اختياره من قبل مؤسسة "ذكرى 18 مايو" الكورية الجنوبية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة