بالصور.. مدير مباحث الشرقية الجديد: أمن المواطن ومكافحة المخدرات أولوياتى

الخميس، 17 أغسطس 2017 01:00 ص
بالصور.. مدير مباحث الشرقية الجديد: أمن المواطن ومكافحة المخدرات أولوياتى اللواء محمد والى مدير المباحث الجنائية بالشرقية
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء محمد والى، مدير المباحث الجنائية بالشرقية، إن أمن المواطن الشرقاوى وضبط العناصر الخطرة المعروف عنها العنف وترويع المواطنين من أولى اهتماماته، فضلا عن محاربة تجارة المخدرات وضبط الهاربين من أحكام بالإعدام والسجن المؤبد.

وأضاف "والى" فى أول حوار صحفى له، بعد 10 أيام، من تولية منصب مدير المباحث الجنائية بالشرقية، أن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، تمكنت من ضبط 23 مسجل خطر، وضبط 3 تشكيلات عصابية، و15 سيارة مبلغ بسرقتها و12 دراجة بخارية، وإلى نص الحوار.

ماهى خطتك الأمنية التى تعمل على تطبيقها بالشرقية؟

-         فى البداية أقوم بشكل يومى بزيارة مركز شرطة بشكل مفاجئ، وأجلس مع قياداته واستمع إليهم وإلى أهم المشاكل التى تواجهم، وثم أقوم بدراسة كاملة للمركز من حيث دراسة العناصر الخطرة، وتجار المخدرات، ثم يتم التنسيق مع الضباط على خطة العمل، لضبط تلك العناصر، وأقوم يوميا بزيارة عدد من المراكز الشرطة بشكل مفاجئ.

ماهى الأولوليات التى تعمل عليها منذ قدومك لديوان مديرية أمن الشرقية؟

 -الحرص على معاملة المواطنين بالاحترام الزائد، والتنبيه على الضباط فى الأكمنة، بحسن معاملة المواطنين، وإحساسهم بالأمان، فضلا عن محاربة تجارة المخدرات وضبط ذيول التشكيلات العصابية المتبقية، والعناصر المعروفة عنها ترويع المواطنين والخطورة الإجرامية، والعناصر المعروف عنها أعمال البلطجة والعنف، وجرائم الطرق، وضبط الهاربين من الأحكام الصادرة بالإعدام شنقا والسجن المؤبد.

المرور بمحافظة الشرقية يحتاج لجهد أكبر لكى يشعر المواطن الشرقاوى به فى الميادين؟

فى بداية جلوسى على مقعد مدير البحث الجنائى، عكفت على وضع خطة، لتفعيل دور ضباط مباحث المرور بالمحافظة، من خلال الحملات اليومية المكثفة، فضلا عن المرور بصفة مستمرة على أصحاب معارض السيارات ومراجعة أسماء مستأجرى السيارات، بمنع وضبط الجريمة، ومتابعة ورش إصلاح السيارات، وقد أسفرت الحملات  اليومية على مدار العشرة أيام الماضية، من ضبط العديد من المخالفات المرورية، وضبط 15 سيارة مبلغ بسرقاتهم ومن بينهم سيارة تم سرقتها من قائدها منذ ثلاثة أيام بمحافظة الغربية، وهو ليس له مصدر رزق غيرها، حيث دخل لشراء بعض الأشياء وتركها فقام لص بسرقتها، وتم ضبطها بمركز الإبراهيمية، فضلا عن ضبط سيارتين مبلغ بسرقاتهما من مدينة نصر منذ سنة 2011، كما تم ضبط 12 دراجة بخارية مبلغ بسرقاتهم.

وماذا عن خطتك فى مجال التموين وضبط المخالفات التموينية؟

التوجيه بشن حملات مكثفة بشكل يومى، بمختلف مراكز المحافظة، لضبط المتلاعبين بصحة المواطنين، ويوميا الحملات تسفر عن ضبط مخالفات عديدة، آخرها ضبط مصنع مخلل بدون ترخيص وغير آدامى بمركز الزقازيق، فضلا عن ضبط مصنع لتصنيع لبن البدرة وخلطة بسمنة وتوزيعه على المحلات بمحافظة القاهرة.

وكيف تتصدى لوقائع سرقة حقائب السيدات والهواتف المحمولة المتكررة بشوارع مدينة الزقازيق؟

حرصت منذ البداية، فى حديثى مع الضباط بتكثيف التحريات وضبط خاطفى حقائب السيدات بالشوارع، بعد كثرة تعدد البلاغات، وتمكن ضباط مباحث قسم ثانى الزقازيق، منذ عدة أيام من ضبط تشكيل عصابى تخصص فى سرقة حقائب السيدات والهواتف المحمولة، وتبين ارتكابه 18 واقعة سرقة، وتم الإرشاد عن عديد من المضبوطات بمعرفة التشكيل، كما تمكن ضباط  مركز الزقازيق من ضبط تشكيل مكون من 3 أفراد تخصص فى سرقة حقائب السيدات.

وماذا قدمت بعد 10 أيام من تكلفيك رسيما من وزير الداخلية بالعمل مديرا للبحث الجنائى بالشرقية؟

-         ضبط أخطر تشكيل تخصص فى سرقة الدراجات البخارية، بالقليوبية والشرقية، مكون من 5 أفراد وبحوزتهم أسلحة نارية، حيث تمكن ضباط مباحث منيا القمح من ضبطه، وتبين ارتكابه 5 وقائع سراقات تحت تهديد السلاح النارى، أربعة منهم بالقليوبية، وواقعة بالشرقية، فضلا عن شن حملة مكبرة على مدينة ديرب نجم، بعد واقعة قيام عائلة بقرية شنبارة منقلا بترويع الأهالى بالأسلحة النارية، وتوجهت على رأس حملة مكبرة بالتنسيق مع الأمن العام، وتم ضبط 6 من أفراد من عائلة" عطية أبو سلامة" وبحوزتهم سلاحا ناريا، ونال القبض عليهم استحسان وشكر الأهالى، ولم نكتف بذلك بل تم شن حملة مكبرة على مركز ديرب نجم، وضبط العناصر المعروف عنها البلطجة والترويع، وحائزى السلاح النارى، وتم ضبط 7 قطع سلاح نارى و8 قضايا اتجار فى المواد المخدرة، و6 قضايا أموال عامة بينهم قضية اتجار فى العملة، و12 متهما من المطلوبين فى قضايا الحريق العمد والبلطجة، فضلا عن ضبط 23 مسجل خطر.

ما هى خطتك الأمنية لمكافحة ترويج مخدر الهيروين بمنطقة السحر والجمال بالعاشر من رمضان؟

-على المستوى المحلى بمختلف مراكز المحافظة، يوميا يقوم ضباط مكافحة مخدرات الزقازيق، وضباط البحث الجنائى، بضبط مواد مخدرة، حيث تم ضبط كميات من الهيروين والحشيش فضلا عن 10 آلاف قصر مخدر، حيث تم تفعيل دور مكافحة مخدرات الشرقية، فضلا عن تفعيل قسم تنفيذ الأحكام ويتم يوميا ضبط العديد من الأحكام.

لكن منطقة السحر والجمال، تحتاج إلى حملات مكبرة مدروسة، بالتنسيق مع الأمن المركزى ومديريتى أمن الإسماعيلية والسويس، وسوف يتم التنسى لذلك قريبا.

يذكر أن اللواء "محمد والى" شغل منصب مدير للمباحث الجنائية، بمديرية أمن السويس لمدة عامين، قبل قرار اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، بنقله مديرا للمباحث الجنائية بالشرقية.

وتمكن "والى" خلال فترة عمله بمديرية أمن السويس، من القبض على 25 تشكيلا عصابيا تخصص فى قضايا السرقات، كما أن شارك فى القبض على قاضى الحشيش، وكشف غموض مقتل رجل أعمال فى أكبر فندق بالسويس، والقبض على قتلة مستخلصين الجمارك بالصحراء.

 

اللواء محمد والى
اللواء محمد والى

 

جانب من الحوار
جانب من الحوار

 

مدير المباحث الجنائية بالشرقية
مدير المباحث الجنائية بالشرقية

 

مدير المباحث الجنائية ومحرر اليوم السابع
مدير المباحث الجنائية ومحرر اليوم السابع








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة