وزير الطيران المدنى يعود من كندا بعد مشاركته باجتماعات الإيكاو

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 08:44 ص
وزير الطيران المدنى يعود من كندا بعد مشاركته باجتماعات الإيكاو شريف فتحى وزير الطيران المدنى
كتب ــ محمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل إلى مطار القاهرة الدولي صباح اليوم الأربعاء شريف فتحى وزير الطيران المدنى قادمًا من كندا بعد مشاركته باجتماعات المنظمة الدولية للطيران المدنى الإيكاو، للتحضير للمؤتمر الوزارى العالمى لأمن الطيران المدنى، والذى تستضيفه شرم الشيخ يوم 22 من الشهر الجارى. 
 
وعقد شريف فتحى وزير الطيران المدنى عدة لقاءات مع رئيس المنظمة الدولية للطيران المدنى الإيكاو، والأمين العام للمنظمة وتم مناقشة ممرات الطوارئ الجوية، التى قامت مصر والسعودية والامارات والبحرين بالموافقة على تسييرها فى الأجواء الدولية، لتستخدمها الشركات القطرية كما هو معمول به فى حالات إغلاق المجالات الجوية الإقليمية.
 
وأكد وزير الطيران أن مصر ملتزمة بسلامة الملاحة الجوية العالمية، وفى مثل هذه الظروف يتم الاتفاق على ممرات طوارئ جوية بديلة، تستخدمها الشركات القطرية، وتقوم شركات الملاحة الجوية بإدارتها لتسهيل الملاحة وتدعيم السلامة الجوية العالمية، تحت مظلة المنظمة الدولية للطيران "الإيكاو" التى تتولى تنسيق وإدارة مثل هذه الاتفاقات. 
 
وأشار فتحى إلى أن هناك حوالى 9 ممرات منها ممر واحد فى الأجواء الدولية بالبحر المتوسط، تقوم شركة الملاحة الجوية المصرية بإدارته، وباقى الممرات تديرها دول الجوار فى الخليج، ويبدأ العمل به فعليا أول شهر أغسطس المقبل، وقال إنه تم إصدار إعلان  الطيران الدولى وهذا شأن باقى الممرات التى تم الموافقة عليها فى منطقة الخليج العربى، وأن كل هذه الممرات تمت بالتنسيق مع دول الجوار تحت مظلة المنظمة الدولية للطيران كجزء من برنامج دعم وسلامة الملاحة . 
 
وفي السياق ذاته، شارك شريف فتحي وزير الطيران المدني في  اجتماعات الجلسة الاستثنائية التي عقدتها المنظمة الدولية للطيران المدني (الايكاو) بمونتريال - كندا بمشاركة وفود 189 دولة الأعضاء فى المنظمة الدولية، حيث عُقدت الجلسة بناءً على الشكوى المقدمة من دولة قطر، وفقاً للمادة 54 (ن) من اتفاقية الطيران المدني الدولي (شيكاغو 1944)، التي تمنح الدول الأعضاء الحق ببحث أي مسألة تتعلق بالاتفاقية.
 
وأسفرت الجلسة عن اتخاذ المجلس القرارات التالية:
1-  الطلب من الأمانة العامة أن تواصل تنفيذ ما جاء في خطة الطوارئ.
2-  تشجيع الدول على التعاون من أجل ضمان تنفيذ الحلول الفنية.
3-  تشجيع الأمانة العامة على تحديث المعلومات بصورة دورية منتظمة وتقديمها إلى المجلس، ابتداءً من دورة المجلس المقبلة.
4- التنويه بروح التعاون وتكليف رئيس المجلس ببذل مساعيه الحميدة لتسهيل المسائل الفنية العالقة إن وجدت.
5-  حث جميع الدول الأعضاء في منظمة الإيكاو على التقيد بروح اتفاقية شيكاغو والتعاون لضمان سلامة وأمن وكفاءة الطيران المدني الدولي.
 
وقدمت وفود كل من مصر والسعودية والامارات والبحرين ورقة عمل مشتركة تضمنت الإجراءات التي تم اتخاذها خلال الاسابيع الماضية  بالتعاون مع مكتب الإيكاو الإقليمي بالقاهرة من أجل تعزير السلامة الجوية فوق المياه الدولية بإقليم الشرق الأوسط، والتي تضمنت فتح ثمانيه مسارات جوية اضافية ورفض واحد لتخفيف الضغط على المسارات الحالية فوق المياه الدولية وتدعيم سلامه الطيران المدنى فى الأجواء الدولية. 
 
وقد لاقت ورقة العمل المشتركة التي قدمتها كل من مصر والامارات والسعودية والبحرين استحسان وقبول من أعضاء المجلس الذين أشادوا بروح التعاون بين دول المنطقة على المستوى الفنى في الطيران المدني.
 
ومن جانبها قدمت الأمانة العامة للايكاو ورقة عمل تدعم ما جاء في ورقة عمل الدول الأربعة من خلال تقرير فني أكد لأعضاء المجلس سلامة الأجواء، كما لم تستجيب المنظمة لطلب قطر إدانة الدول الأربعة لعدم السماح للطائرات القطرية بالهبوط فيها وعبور أجوائها.
 
وشهدت الجلسة العديد من المناقشات علي المستويات الفنية واعتراض مصر على محاولات تسييس ما تم من إجراءات، والتشديد على ضرورة الالتزام بالجانب الفنى الذى عقدت الجلسة فى إطاره.
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة