محفوظ عبد الرحمن.. مؤرخ الدراما المصرية وحكاء سير أهل المغنى

الأحد، 20 أغسطس 2017 11:01 ص
محفوظ عبد الرحمن.. مؤرخ الدراما المصرية وحكاء سير أهل المغنى محفوظ عبد الرحمن
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"نحن انتقائيون فى تاريخنا ككتّاب، نلاحظ أن البعض يُركز على جانب ما من الحدث، ويبدأ فى الكتابة عنه، ويتجاهل الآخر تماماً" هكذا عبر الراحل محفوظ عبد الرحمن عن تجربته لكتابة الأعمال التاريخية وتقييمه للأعمال الأخرى خاصة التى تحدثت عن قناة السويس فترة حكم الخديوى إسماعيل لمصر، مرورا بتأميم القناة فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
 
محفوظ عبد الرحمن، والذى رحل عن عالمنا أمس، عن عمر ناهز 76، كان أحد أبرز كتاب الدراما المصرية إن لم يكن أهمهم على الإطلاق، فى تجسيد وتسليط الضوء على الجوانب الهامة من تاريخ البلاد، ليجسدها فى أعماله الدرامية.
 
ومن خلال التليفزيون قدم "بوابة الحلوانى" التى عرض لأول مرة عام 1992، وتمت إذاعته على أربع أجزاء، والتى سلط من خلاله الضوء على نواحى الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للحقبة الزمنية فى فترة حكم الخديوى إسماعيل، إلى بدايات القرن الماضى، ناقلا بما في ذلك تداخل الطموحات السياسية والاقتصادية للأفراد، وكذا الصراعات القائمة من أجل إقصاء الآخر والاستفراد بالهيبة والسلطة.
 
فما يعتبر الكاتب الوحيد تناول تأميم قناة السويس، وذلك عندما قدم فيلمه السينمائى"ناصر 56"، خلال عام 1956 والتي اعتبرها المؤلف أهم وأخطر فترات قيادة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لمصر قبل وبعد تأميم قناة السويس باعتباره من أهم إنجازاته السياسية، حيث كانت شركة قناة السويس تدار من جانب الحكومة البريطانية، وخاصة سحب البنك الدولي عرضه بتمويل مشروع بناء السد العالي.
 
كما ألف مسلسل "سليمان الحلبى" عام 1976، والتى تدور أحداثه حول شخصية سليمان الحلبى التى أغتال الجنرال كليبر، قائد الحملة الفرنسية فى مصر بعد نابليون بونابرت، رابطا بين الوقائع التاريخية، وبين نسيج الكاتب، بما لا يخل بالأحداث، التاريخية.
 
التاريخ السياسى والنضالى لم يكن وحده من يقدمه الراحل محفوظ عبد الرحمن، فخصص جزء كبير من إسهاماته الأدبية، عن حياة أهل الطرب لزمن الفن الجميل، فقدم مسلسل أم كلثوم، عن حياة كوكب الشرق، عرض في شهر رمضان من عام 1999، متناولا قصة حياة المطربة الكبيرة أم كلثوم وقصة صعودها إلى النجاح والشهرة وما عانته من صعوبات وعوائق وضعت في طريقها، ولم يغفل "عبد الرحمن" فى أن يتناول جانيا من الحياة السياسية لتلك الفترة كخلفيه للأحداث.
 
وقدم أيضا عام 2006، سيرة حياة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، والتى جسدها الفنان الراحل أحمد زكى في آخر أعماله السينمائية على الشاشة الذهبية.
 
وقدم المؤلف سيرة "حليم" عبارة عن حوار بين أحمد زكى (حليم) وجمال سليمان، (رمزى) أحد الإعلاميين بالإذاعة المصرية، ليسترجع فيه حليم مراحل حياته المختلفة ومعاناته حتى وصل إلى أن أصبح جزءا لا يتجزأ من وجدان الطرب المصرى، ووجدان الجماهير الذى شاركهم أفراحهم وأحزانهم، بأغانيه الرائعة.
 
وكأنه قرر أن يكرم أحد أبرز شعراء الأغنية المصرية، قدم مسلسل "أهل الهوى" فى عام 2013 عن قصة الشاعر الراحل بيرم التونسى، المسلسل قام ببطولته الفنان فاروق الفيشاوى.
 
الأعمال التليفزيونية والسينمائية لم تكن فقط التى سجلت أحداثا تاريخية، فالراحل قدم للمسرح أعمال عن أحداثا وأساطير تاريخية كمسرحيتى "عريس لبنت سلطان" عام 1978 و"حفلة على الخازوق" عام 1975، والتى قدمهم على المسرح بدولة الكويت، والثانية مأخوذى عن حكايات ألف ليلة وليلة.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة