"الداخلية" تتحرك لإنهاء جميع الخصومات الثأرية بمحافظة قنا.. مساعد الوزير يجتمع بقيادات المحافظة.. والبداية من قرية كوم هتيم وفرشوط وحمردوم.. واجتماعات مع كبار العائلات لتأكيد الصلح وحملات مكبرة لضبط المطلوبين

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 09:00 م
"الداخلية" تتحرك لإنهاء جميع الخصومات الثأرية بمحافظة قنا.. مساعد الوزير يجتمع بقيادات المحافظة.. والبداية من قرية كوم هتيم وفرشوط وحمردوم.. واجتماعات مع كبار العائلات لتأكيد الصلح وحملات مكبرة لضبط المطلوبين تحرك واسع للقضاء على الخصومات الثأرية بمحافظات الصعيد
قنا- وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظة قنا، تحركات أمنية للقضاء على كافة الخصومات الثأرية بالمحافظة، وكانت البداية بقيام اللواء جمال عبد البارى مساعد وزير الداخلية لمصلحة الأمن العام بعقد اجتماع باللواء علاء العياط مدير أمن قنا، والعميد أشرف رشاد مدير المباحث ، للوقوف على أخر التطورات الأمنية الموجودة بقرية كوم هتيم التابعة لمركز أبوتشت شمال محافظة قنا، وضبط العناصر التى شاركت فى الخصومة الثأرية والتى أودت بحياة 14 شخصا.
 
 
وقال مصدر أمنى لـ"اليوم السابع" : "أن اللواء جمال عبد البارى اجتمع أيضاً بعدد من قيادات ورموز العائلتين، للتوصل إلى حل نهائى لوقف تلك الخصومة وإنهاء عملية الثأر بين العائلتين، وضبط الأطراف التى ساعدت فى تأجيج الفتنة بين الطرفين،  ونشرت الأسلحة النارية بالمركز".
وأضاف المصدر أن الحملة التى تستهدف قرية كوم هتيم بمركز أبوتشت هى الأكبر من نوعها للقضاء على الخصومة الثأرية التى شغلت الرأى العام بعد وفاة 7 أشخاص من عائلتى الطوايل والغنايم فى الأسبوع الماضى نتيجة تجدد الخصومة الثأرية بينهم، وجرت محاصرة المنطقة الجبلية والزراعات لضبط العناصر الهاربة والصادر لها قرارات ضبط وإحضار من النيابة العامة.
 
 
في حين شهدت القرية وصول تعزيزات أمنية مكثفة تمهيداً للحملة التى يقودها مساعد وزير الداخلية للأمن العام، لمداهمة المنطقة الجبلية ومنطقة زراعات القصب لضبط العناصر الهاربة، والتى شاركت فى عملية تبادل إطلاق النار خلال الفترة الماضية، وقامت قوات الأمن بتمشيط منازل العناصر المطلوبة بالتنسيق مع قوات العمليات الخاصة والأمن المركزى، لهدم عدد من المنازل المخالفة التى تستخدم فى الخصومات الثأرية.
 
 
كما قام مساعد وزير الداخلية، بزيارة إلى قرية عزبة شاهين التابعة لمركز فرشوط شمال محافظة قنا، للوقوف على جاهزية التمركزات الأمنية، وتأكيد الصلح الذى وقع منذ يومين بين عائلتي الغلالبة وابو دراع بعد المشاجرة التى نشبت بينهما، وأدت الي مقتل شخصين وإصابة 2 آخرين بسبب خلافات الجيرة، وتمكنت لجنة المصالحات من إنهاء الخصومة بين العائلتين، ووضع غرامة مليون جنيه كشرط جزائى، على من يخالف بنود الصلح ونقض الميثاق، ويلتزم كل طرف بعدم تحرير أى محاضر أو شكاوى إلا بعد الرجوع إلى لجنة المصالحات.
 
وتأتى الحملة المكبرة ضمن خطة وزارة الداخلية لإنهاء كافة النزاعات الموجودة فى القرى التى شهدت إشتباكات بين العائلات بمحافظة قنا، وذلك ضمن أكبر حملة لقطاع الأمن العام، وتشمل  ايضاً عدة مراكز أبرزها مركز أبوتشت وفرشوط ومركز نجع حمادى ومركز قوص وقرية الحجيرات، وذلك بناء على تعليمات اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية بتجفيف تلك المنابع والقضاء على كافة الخصومات الموجوده فيها، وضبط العناصر التى تستغل تلك الأحداث فى ترويج وبيع الأسلحة النارية بين العائلات التى يوجد بينها خصومات.
 
 
وفى ذت السياق لقى مسجل خطر مصرعه، ظهر اليوم الثلاثاء، وذلك فى تبادل إطلاق النار بين أجهزة الأمن بمركز قوص جنوبى محافظة قنا، أثناء ضبطه فى واقعة إطلاق نار، وقتل طفل بعد تجدد خصومة بيمركز قوص جنوب المحافظة.
 
 
وكانت اللواء علاء محمد العياط، مدير أمن قنا تلقى إخطاراً يفيد مصرع على عطالله، مسجل خطر، ومتهم بقتل طفل وإصابة 2  آخرين، فى تجدد الخصومة الثأرية بين عائلتى الحمر والجعافرة بمركز قوص جنوبى المحافظة، وذلك خلال تبادله إطلاق النيران مع أجهزة الأمن.
 
يذكر أن الخصومة الثأرية بين عائلتى الحمر والجعافرة، بمركز قوص بدأت فى عام 2011، وراح ضحيتها 9 أشخاص خلال الـ6 سنوات الماضية.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة