تعرف على التفاصيل الكاملة لاستعدادات أوقاف الإسكندرية لساحات عيد الأضحى

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 07:00 ص
تعرف على التفاصيل الكاملة لاستعدادات أوقاف الإسكندرية لساحات عيد الأضحى الشيخ محمد العجمى وكيل أوقاف الإسكندرية
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة وتحتفل الأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك، وتستعد وزارة الأوقاف بتجهيز ساحات صلاة العيد الرسمية فى كافة المحافظات، ولكن استعدت مديرية الأوقاف بالإسكندرية، بعدد أكبر ساحات لكى تكفى عدد المصلين بكافة أنحاء المحافظة ولكى لا تسمح للجماعات والمتطرفين بالسيطرة على الساحات والزوايا وكتابتها بأسمائهم واستغلالها.

 

وقامت مديرية الأوقاف بالإسكندرية، بتجهيز 437 ساحة بالمحافظة، وهو العدد الأكبر لمديرية الأوقاف بالإسكندرية، وذلك بعد ضم عدد من الزوايا والساحات مؤخراً إلى تبعية وزارة الأوقاف، وذلك للسيطرة عليها ومنع أفراد وجماعات للسيطرة عليها من جديد.

 

وتتوزع الساحات على 10 إدارات للأوقاف، وزيادتها فى إدارة العامرية وغرب، التى تعتبر معقلاً للجماعات المتطرفة، بحيث تكون وزارة الأوقاف مسيطرة بشكل كامل على أهم الساحات بالمحافظة.

 

وخلال لقاء الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف بأئمة الإسكندرية، طالبهم بضرورة الالتزام بضوابط الوزارة وتعليماتها بشأن إقامة صلاة العيد فى الأماكن التى حددتها الوزارة من الخلاء المجهز المعد لذلك والمعتبر به شرعا، أو المساجد الجامعة التى حددتها الوزارة للمرخص لهم بالخطابة منها، وأن صلاة العيد لا تنعقد لا بالشوارع ولا بالطرقات أو الزوايا أو المصليات.

 

وقال الشيخ محمد العجمى وكيل أوقاف الإسكندرية، أنه تم زيادة عدد ساحات عيد الأضحى المبارك المبارك إلى 437 ساحة بكافة أنحاء المحافظة وخاصة المناطق المليئة بالسكان. وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن زيادة عدد الساحات جاء بعد ضم عدد من المساجد والزوايا المخالفة، وأصبحت تحت قبضة وزارة الأوقاف، موضحاً أن زيادة 63 ساحة جديدة عن ساحات عيد الفطر المبارك الماضى التى كانت 374 ساحة فقط.

 

وأكد، أن جميع الساحات سيكون مخصص لها إمام وإمام احتياطى سواء معين من الأوقاف أو خطيب مكافأة، وذلك لكى تكون جميع الساحات تحت سيطرة وزارة الأوقاف. وشدد وكيل أوقاف الإسكندرية، على أنه لن يسمح بإقامة ساحات مخالفة للساحات الرسمية التى خصصتها الأوقاف، ومن يخالف ذلك سيقع تحت طائلة القانون. وأوضح، أن الأوقاف حرصت على إقامة ساحات فى المناطق التى بها كثافة سكانية مرتفعة، والمناطق البعيدة والريفية.

 

وعلى الجانب الآخر، تبحث الدعوة السلفية الخروج من الأزمة لإصرارها على إقامة ساحات العيد بأسمائها، بحضور عدد من مشايخها ورموزها، لإقامة خطبة العيد وسط حشد كبير من مؤيدى الدعوة السلفية.

 

وقال مصدر بالدعوة السلفية، أن هناك ساحات سيتم إقامتها غرب الإسكندرية، تحت إشراف قيادات الدعوة غرب المحافظة، ولكن لم تفصح عنها حتى الآن، وسيتم الإعلان عنها فى الساعات الأخيرة من وقفة عرفات. وأضاف لـ"اليوم السابع"، أنه فى حالة إقامة ساحات لن يتم توزيع البنارات مثل السنوات السابقة، حتى لا يحدث اشتباك مع الأوقاف، ولكن سيتم الإعلان عنها مع مؤيدى الدعوة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة