انتفاضة برلمانية لمواجهة الزيادة السكانية.. لجنة التضامن تعلن تنظيم جلسات حوار مجتمعى لحل الأزمة.. ووكيل "دفاع البرلمان" يقترح قصر الدعم على 3 أبناء فقط.. وأيمن أبو العلا يطالب بتشريع للثواب والعقاب

الخميس، 24 أغسطس 2017 12:32 ص
انتفاضة برلمانية لمواجهة الزيادة السكانية.. لجنة التضامن تعلن تنظيم جلسات حوار مجتمعى لحل الأزمة.. ووكيل "دفاع البرلمان" يقترح قصر الدعم على 3 أبناء فقط.. وأيمن أبو العلا يطالب بتشريع للثواب والعقاب مجلس النواب
كتب محمد عبد العظيم - محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب عدد من نواب البرلمان بمقترح لجنة التضامن الاجتماعى بالمجلس، والخاص بتنظيم جلسات حوار مجتمعى حول أضرار الزيادة السكانية خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد إعلان الدكتور عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن، تنظيم جلسات حوار مجتمعى تضم خبراء من علماء النفس والاجتماع وبمشاركة كافة الجهات لمناقشة قضية الزيادة السكانية، للبحث عن حلول لمواجهتها، لما يترتب عليها من التهام للناتج القومى واستنزاف للموارد ولمعدلات التنمية.

وكيل "دفاع البرلمان" يقترح قصر الدعم على 3 أبناء فقط

ورحب النائب يحى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بمقترح تنظيم جلسات حوار مجتمعى لمواجهة الزيادة السكانية، مشيرا إلى ضرورة دعم كافة الجهود والأنشطة التى تواجه هذه الزيادة باعتبارها تشكل تهديدا على الأمن القومى.

وأضاف "كدوانى" فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إن هذه الجلسات يجب أن يخرج منها نتائج قابلة للتطبيق على أرض الواقع حتى تساهم فى التعامل مع أزمة الزيادة السكانية، لافتا إلى أن هناك الكثير من الأفكار والمقترحات التى يمكن أن تساعد فى هذا الحل مثل مقترح أن يقتصر الدعم على 3 أبناء فى كل أسرة، أو أن يتم توفير وسائل منع الحمل مجانًا خاصة للأسر الغير قادرة، فضلا عن دعم أنشطة تنظيم الأسرة.

وأوضح النائب، أن محور التوعية يعد من أبرز المحاور التى يمكن الاعتماد عليها فى خطة الدولة من خلال جهود وزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى وسائل الإعلام المختلفة فى التشديد على خطورة الزيادة السكانية.

وكيل "صحة البرلمان" يطالب بشن حملات توعية بالإعلام وتشريع للثواب والعقاب
 

وأكد الدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن أزمة تزايد معدلات الزيادة السكانية كبيرة نتيجة أنها تأكل أى معدلات للنمو فى التنمية الاقتصادية، متابعا: من غير المنطقى السكوت على تفاقم تلك الأزمة ويجب شن حملات توعية مجتمعية بالإعلام، وايجاد مبدأ الثواب والعقاب لمكأفاة من يلتزم بحد معين فى إنجاب الأطفال ومجازاة من يتجاوز هذا الحد.

وأضاف أبو العلا، فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع"، إن الزيادة السكانية تزيد من الصعوبات فى المحافظة على مستوى المعيشة للمواطنين مهما قدمت الدولة من مشروعات تنموية وإسكان وخلاف ذلك، موضحا إن الزيادة السكانية متوالية هندسية فى حين أن زيادة النمو عددى، وبالتالى نحتاج لأضعاف معدل التنمية لمواكبة ظاهرة الزيادة السكانية.

وتابع وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب: يجب أن يكون هناك تشريع للثواب والعقاب ولدينا نموذج فى الصين تطبيقه ساعد على الحد من المشكلة حيث يجب أن يحرم من يزيد على سبيل المثال عن 3 أطفال بالأسرة من مجانية التعليم والصحة كى يكون هناك التزام أسرى كبداية لحل المشاكل.

وكيل "تضامن البرلمان": ندرس مشروعات قوانين للتعامل مع الزيادة السكانية
 

وأكد النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، إن جلسات الاستماع ستضم الخبراء والمعنيين بأزمة الزيادة السكانية من أجل الاطلاع على مقترحاتهم وأفكارهم للتعامل مع هذه الأزمة، وحتى لا تبدأ اللجنة من الصفر، لتستمع اللجنة إليهم وتدرس هذه الأفكار والمقترحات وصولا إلى حلول واقعية للتعامل مع الزيادة السكانية.

وأضاف "أبو حامد"، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إن اللجنة سوف تدرس خلال الفترة المقبلة مشروعات قوانين للتعامل مع الأزمة، منها مقترح تقليل الدعم الذى يحصل عليه الابن الرابع، مشددا على أن هذه المشروعات سوف تحظى بدراسة وافية من قبل اللجنة قبل إقرارها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة