تنظيم الحمدين يحارب الشعب القطرى.. أمير الإرهاب يحجب الرقم المجانى لـ"خدمات الشعب القطرى" لإفساد نجاح وساطة "عبد الله بن على".. والقحطانى: اللجنة ساعدت المئات من أهل الدوحة.. ومراقبون: تميم يسعى لتسييس ملف الحج

الجمعة، 25 أغسطس 2017 01:39 م
تنظيم الحمدين يحارب الشعب القطرى.. أمير الإرهاب يحجب الرقم المجانى لـ"خدمات الشعب القطرى" لإفساد نجاح وساطة "عبد الله بن على".. والقحطانى: اللجنة ساعدت المئات من أهل الدوحة.. ومراقبون: تميم يسعى لتسييس ملف الحج تنظيم الحمدين يحارب الشعب القطرى
كتب محمد تهامى زكى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الارتباك تسود "تنظيم الحمدين"، بعد أن نجحت وساطة الشيخ عبد الله بن على آل الثانى، لإقدام الحجاج القطريين على الحج هذا العام، فبعد أن سعى الأمير القطرى منذ أيام لسداد ديون عائلة آل الثانى للتودد لهم، أقدم على حجبت الرقم المجانى للجنة "خدمات الشعب القطرى" لمحاولة إفساد مبادرة الشيخ عبد الله، ومحاولة محاربة موسم الحج لدى القطريين، وإدخال مسألة الحج ضمن أزمتها السياسية مع الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب الممول من الدوحة.

 

مراقبون وخبراء أكدوا أن تلك الخطوة تشير إلى محاولات "تنظيم الحمدين" لتعقيد الأزمة القطرية وتسييس مسألة الحج بشتى الطرق، وهذا يأتى بتدبير وتخطيط من إيران التى تعد أحد أكبر حلفاء الدوحة خلال أزمتها مع الدول العربية خلال الفترة الراهنة.

 

البداية عندما أكد سعود القحطانى، المستشار فى الديوان الملكى السعودى، أن السلطة القطرية حجبت الرقم المجانى للجنة "خدمات الشعب القطرى" المشُكلة بأمر خادم الحرمين بناءً على وساطة الشيخ عبد الله بن على آل ثان.

 

وكتب القحطانى، عبر حسابه الرسمى على "تويتر": "لجنة خدمات الشعب القطرى قامت بمساعدة المئات من أهل قطر، سواء من الحجاج أو أهل الحلال أو الذين يرغبون زيارة أقاربهم وغير ذلك من حالات".

 

وحول هذه الخطوة وأسباب إقدام الأمير القطرى على حجب الرقم المجانى للجنة خدمات الشعب القطرى، قال محمد حامد، الباحث فى شئون العلاقات الدولية، أن قطر تسعى لإفساد مبادرة الشيخ عبد الله بن على ال ثانى الذى استطاع أن يشرك الحجاج القطريين فى موسم الحج هذا العام، والذى كشف القناع عن محاولة تنظيم الحمدين فى إدخال موضوع الحج ضمن الأزمة القطرية الأخيرة، خاصة أن الشيخ عبد الله بن على يسعى لإنهاء أزمة الحجاج القطرين، وهناك تجاوب كبير من السعدية التى تخدم جميع الحجاج من جميع الجنسيات.

 

وأضاف، الباحث فى شئون العلاقات الدولية، لـ"اليوم السابع"، أن الأمير القطرى تميم بن حمد وتنظيم الحمدين يقفون حجر عثرة لحل الأزمة الخليجية وأزمة الحجاج ويعملون على ملف الحج لإحراج السعودية عربيا وإسلاميا فى محاولة لإنهاء المقاطعة.

 

من جانبه أوضح أحمد العنانى، عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، أن الدوحة بدعم من إيران تخطط لمحاولة تسييس ملف الحج، حتى لو كان هذا الأمر يضر الشعب القطرى، حيث تسعى إيران بمساعدة قطر لإفساد موسم الحج، إلا أن محاولاتهم ستبوء بالفشل.

 

وأضاف عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، أن إيران تساعد قطر بعد قرار مقاطعتها من الدول العربية، من أجل أن تستخدمها سلاح ضد دول الخليج، خاصة أن قطر أظهرت عدة مرات إصرارها على تسييس ملف الحج، والخطوات التى يتخذها الأمير القطرى تظهر حالة الارتباك الشديدة من نجاح وساطة الشيخ عبد الله بن على.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة