أكرم القصاص - علا الشافعي

مشروعات الربط الكهربائى نقطة انطلاق مصر لتصدير الطاقة للعالم.. مصادر بـ"الكهرباء": 20 ألف ميجاوات احتياطى يومى بحلول منتصف 2018.. وندرس الربط مع اليونان وقبرص لتغذية أوروبا.. والبيع بـ"العملة الصعبة"

السبت، 26 أغسطس 2017 12:00 ص
مشروعات الربط الكهربائى نقطة انطلاق مصر لتصدير الطاقة للعالم.. مصادر بـ"الكهرباء": 20 ألف ميجاوات احتياطى يومى بحلول منتصف 2018.. وندرس الربط مع اليونان وقبرص لتغذية أوروبا.. والبيع بـ"العملة الصعبة" الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجرى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عددًا من الدراسات لتدشين مشروعات ربط كهربائى باستراتيجية عالمية، لتتحول مصر لنقطة انطلاق الطاقة للعالم، خاصة بعد وجود احتياطى بالشبكة يفيض عن احتياجات المواطنين يصل فى منتصف العام القادم إلى 20 ألف ميجا وات.

 

وأوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الحكومة تستهدف تحول مصر إلى نقطة انطلاق للطاقة، سواء كهرباء أو غاز، من خلال مشروعات الربط الكهربائى مع دول العالم، موضّحًا أن هذه المشروعات تحقق عائدًا ماديًا كبيرًا بالعملة الصعبة.

 

وأضاف المصدر، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة تجرى حاليا دراسة جدوى لعمل مشروع ربط كهربائى مع اليونان، موضحا أن الربط مع اليونان يتيح لمصر إمكانية الربط مع قبرص، ومنها لدول أوروبا.

 

وقال المصدر، إن سعر الكيلو وات/ ساعة الذى ستبيعه مصر سيكون أضعاف سعر الكيلو وات/ ساعة فى مصر، لافتا إلى أن سعر البيع سيكون على 3 مستويات: الأول فى أوقات أدنى حمل، والحمل المتوسط، والثالث سيكون بأعلى سعر وهو وقت ذروة حسب طبيعة كل دولة.

 

وأشار المصدر، إلى أنه فى منتصف العام بعد إضافة 14 ألف 400 ميجا وات من محطات "سيمنز" الثلاث؛ سيصل إجمالى قدرة الشبكة القومية للكهرباء إلى 52 ألف ميجا وات، مشيرا إلى أن الاحتياطى فى الشبكة سيصل العام القادم 20 ألف ميجا وات، إذ أن أقصى حمل متوقع الصيف القادم سيكون 32 ألف ميجا وات.

 

فيما كشفت مصادر أخرى أن اتفاقية مشروع الربط الكهربائى مع السعودية بقدرة 3 آلاف ميجا وات من المقرر توقيعها منتصف الشهر المقبل، وتشغل الخط نهاية العام المقبل.

 

وأضافت أن مشروع الربط المصرى السعودى يهدف بأن يكون محورًا أساسيًا فى الربط الكهربائى العربى الذى يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

 

وأكدت المصادر أن معدل العائد من الاستثمار فى الربط مع السعودية يبلغ أكثر من 13% عند استخدام الرابط فقط للمشاركة فى احتياطى توليد الكهرباء للبلدين، مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات، فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالى 20% عند استخدام الخط الرابط للمشاركة فى احتياطى التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين فى فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى 3000 ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة فى الشتاء الذى سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة فى منظومتها إلى مصر.

 

وأشارت المصادر، إلى أن هناك مشروعات ربط مع ليبيا بقدرة 250 ميجا وات، ومشروع ربط كهربائى مع الأردن بقدرة 450 ميجا وات، مؤكدًا استغلال هذه الخطوط للربط مع دول أفريقيا والخليج.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

هدى

قانون طال انتظاره

اين مشروع قانون ذوى الاحتياجات الخاصة اصحابه تعبوا من الانتظار ومن يقوموا على رعايتهم ايضا رأيت الكثير منهم يعانوا فى المواصلات عند الركوب وعند الجلوس بها من زحام وعدم احترام لهم والمعاناه التى يجدوها عند عبور رصيف ارتفاعة لا يناسب هؤلاء المرضى او عبور طريق ملىء بالسيارات السريعة ونجد معاناه من جهة اخرى عند طلبهم لخدمة معينة داخل مصلحة حكومية والموظف لا يفهم ما يريده ومعاناه فى المستشفيات وخصوصا التى تستلزم صعود سلم لان دائما الاسانسير معطل وكله يهون لكن المعاناه الاكبر داخل المدارس مع اولادنا لمدرس لايفهم الطلاب المعاقين وسلم يصل الى خامس دور ودورة مياة فى الدور الارضى فقط وغيبوبة سكر او كبدية ولايوجد زائرة صحية وكتاب مدرسى لا يعى الدمج ومنهج غير معد لذوى الاحتياجات الخاصة .....................وغيره كثير

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد ابراهيم

شىئ يحير

وزراة الكهرباء شغالة تخفيف احمال فى كل مناطق الجمهورية يبقى ازاى فى كهرباء زيادة للتصدير ولما احنا عندنا كهرباء فايضة ازاى هنستورد من السعودية وده كله ماشى . لكن نعمل ربط كهرباء مع السودان علشان نسوق كهرباء سد النهضة بتاع اثيوبيا لماذا(للعلم فى اتفاقية ربط كهرباء بين مصر والسودان )

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

يا خوفى ليصدروا...على حساب الاستهلاك المحلى...ويقطعوها ويخففوها فى مصر

..... زى السمك صدروه على حساب الاستهلاك المحلى حتى اصبحت اسعاره دبل عن ذى قبل...وكما هو واضح ان شركه الكهرباء فى كل مكان ...تخفف الاحمال وتعطينا فولت اقل من ٢٢٠ ..مما يصعب معه تشغيل بعض الاجهزه الكعرباءيه..حتى اللمبه ١٠٠ وات تعطيك نور ك لمبه ٦٠ وات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة