بالصور.. محافظ بورسعيد يكشف تفاصيل إحالة مخالفات محطة صرف ببورفؤاد للنيابة

الأحد، 27 أغسطس 2017 04:45 م
بالصور.. محافظ بورسعيد يكشف تفاصيل إحالة مخالفات محطة صرف ببورفؤاد للنيابة محافظ بورسعيد واللجنة خلال تفقده للمحطة
بورسعيد – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، لـ"اليوم السابع"، عن تفاصيل واقعة المخالفات بمحطة معالجة الصرف الصحي في مدينة بورفؤاد؛ والتى تكلفت 300 مليون جنيه وتم إنشاءها منذ 10 سنوات فقط حيث أنها تعمل بشكل جزئي لا يتعدى الـ 50% من إجمالي طاقتها الإستيعابية التي تصل إلى 38 ألف متر مكعب في اليوم.

وقال محافظ بورسعيد، أنه قد رافق لجنة من وزارة التخطيط ، مندوب الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، ومسئولي الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي؛ في جولة على محطات الصرف الصحي بمدينة بورفؤاد؛ حيث تم المرور على محطات "الأمل ، العبور، الهيئة، والمعالجة" .

وأضاف "الغضبان"،  أنه وجد شروخا فى بعض الأحواض، خلال زيارة محطة معالجة الصرف الصحي ببورفؤاد، مما يشي بضعف الحالة الفنية والإنشائية للمحطة؛ حيث وجِدَ صدأ منتشر بالمحطة لتوقفها عن التشغيل؛  وعليه أصدر تعليمات بتحويل جميع المسئولين عن المحطة منذ توقفها للنيابة العامة.

وأكد، أنه ليس طبيعياً دخول محطة في عملية صيانة كاملة ولم يمر على إنشائها 10 سنوات، وتصل حالتها الإنشائية إلى هذا الوضع المتدني؛ موضحاً أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة للضرب بيد من حديد على يد الإهمال التي تعرقل مسيرة التنمية التي تشهدها محافظة بورسعيد باعتبارها قاطرة التنمية لمصر كلها.

وأشار إلى أن أعمال إنشاء محطة بهذه الطاقة الإستيعابية في الوقت الحالي يتكلف ما يقرب من مليار جنيه، هذا بالإضافة إلى أنها تخدم مدينة بورفؤاد كاملة حيث تستوعب الصرف الصحي للمدينة.

كما قرر المحافظ تكليف لجنة من كلية الهندسة في جامعة بورسعيد بإعداد تقرير فني لجميع المباني الإنشائية للوقوف على حالتها وما تحتاج إليه للوصول إلى حالة جيدة، ومتابعة أعمال التشغيل الجزئي للمحطة خلال الفترة القادمة .

وقال أحمد البحيري – عضو مجلس محلي المحافظة وقت افتتاح المحطة،  أن الرئيس السابق محمد حسني مبارك،  افتتح هذه المحطة عن طريق الفيديوكونفرانس في فترة اللواء مصطفى عبداللطيف، محافظ بورسعيد السابق عام 2008 بتكلفة 300 مليون جنيه .

وقال "البحيري" في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن المحطة تقع في موقع استراتيجي بالتزامن مع المشروعات التنموية التي تتم بمنطقة شرق بورسعيد؛ حيث أنها تقع بالقرب من ورش بناء السفن جنوب مدينة بورفؤاد .

وأوضح المهندس عاشور أبو المعاطي، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ببورسعيد، أن  المحافظ؛ أعطى تعليماته بتشغيل محطة الهيئة وربطها بمحطة العبور عن طريق شريط حوالي 200 متر يتم تنفيذه كشبكة صرف صحي؛ جاء ذلك خلال زيارته لمحطات الصرف الصحي ببورفؤاد .

أما عن محطة معالجة الصرف الصحي بمدينة بورفؤاد؛ أفاد "أبو المعاطي" لـ"اليوم السابع"، أنه بالفعل توجد خطة موضوعة لعودة تشغيل المحطة جزئياً؛ حيث تم طرح مقايسة وتم تنفيذ جزء من الأعمال الكهروميكانيك وأعمال مدنية وذلك بتكلفة 14.5 مليون جنيه .

وأكد رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ببورسعيد، أن المخالفات التي أحالها المحافظ للنيابة العامة ليس لنا دور بها؛ فلقد تم التمديد لي عام بالمحافظة بناءاً على تزكية من المحافظ للمجهود المبذول خلال الفترة الماضية .

وأوضح "أبو المعاطي"، أنه يتم حالياً تأهيل جميع محطات الصرف الصحي ببورسعيد للعمل بكامل طاقتها بما فيهم محطة المعالجة التي سيتم رفع كفاءتها خلال الفترة القادمة .

وقال النائب البورسعيدي أحمد فرغلي، أنه سيتقدم بطلب إحاطة للدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان بشأن توقف هذه المحطة والأعمال الإنشائية التي عليها الآن .

وأضاف "فرغلي" لـ"اليوم السابع"، أن الإهمال الذي أصاب هذه المحطة التي تخدم مدينة بأكملها أهدر على الدولة ملايين الجنيهات بجانب توقفها عن خدمة الأهالي .

 

محافظ بورسعيد واللجنة خلال تفقده للمحطة
محافظ بورسعيد واللجنة خلال تفقده للمحطة

 

جانب من الاعمال بالمحطة
جانب من الاعمال بالمحطة

 

غضب المحافظ من الحالة  التي عليها المحطة
غضب المحافظ من الحالة التي عليها المحطة

 

محطة معالجة الصرف الصحي ببورفؤاد
محطة معالجة الصرف الصحي ببورفؤاد

 

الصدأ يملأ المحطة
الصدأ يملأ المحطة

 

جانب اخر من المحطة
جانب اخر من المحطة

 

تراكم لمياه الصرف الصحي بالمحطة
تراكم لمياه الصرف الصحي بالمحطة

 

محطة الصرف الصحي ببورفؤاد
محطة الصرف الصحي ببورفؤاد

 

جانب من المحطة والارضيات بها
جانب من المحطة والارضيات بها

 

تهالك لبعض المباني ووجود شروخ بها
تهالك لبعض المباني ووجود شروخ بها

 

حديد يظهر به الصدأ
حديد يظهر به الصدأ

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة