نشروا لك.. كتب جديدة لـ عبده وازن وأمير تاج السر ودانيال سبيك

الأحد، 27 أغسطس 2017 07:00 م
نشروا لك.. كتب جديدة لـ عبده وازن وأمير تاج السر  ودانيال سبيك غلاف كتاب الكتابة شيزوفرينيا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر مؤخرا عدد من الكتب المهمة  العربية والمترجمة، التى نستعرضها بشكل سريع:

قليلا من الذهب أيتها الشمس.. عبده وازن

"قليلا من الذهب أيتها الشمس" هو عنوان المختارات الشعرية الصادرة حديثا للشاعر اللبنانى عبده وازن عن  الهيئة العامة لقصور الثقافة.
 
والمجموعة الشعرية سبقتها مقدمة بعنوان "أعمال الباطن ونزهة فى عالم أفلاطون" كتبها الشاعر العراقى محمد مظلوم، وجاء فيها "إنه إذا كان الغرض من المختارات الشعرية أن تعكس تجسيدا للتنوع فى تجربة الشاعر، وخلاصة لها والمآل الذى بلغته، وترسم صورة تقريبية لتحولات الذات ونضجها، فإن هذه المختارات من شعر عبده وازن تستجيب-قراءة ونقدا- لهذا الغرض، فهى تتضمن التنوع داخل الوحدة، أو هى الوحدة المتنوعة، بمعنى أن موضوعات قصائد هذه المختارات تبدو متعددة ومختلفة، مع أنها تشكل فى سياقها العام وحدة كلية؛ تعبر عن تحولات الذات، وعن وحدة الوجود فى الوقت نفسه، حيث لا انفصال ولا حدود فى الجوهر بين الذات والعالم الأنا والآخر، الإنسان والطبيعة". 
 
وتتضمن المختارات عشرات القصائد التى وردت فى عدد من دواوين عبده وازن؛ وأولها "أبواب النوم" الصادر فى 1996، ثم "سراج الفتنة"؛ "نار العودة"، "حياة معطلة"، و"الأيام ليست لنودعها"، والأخير صدر فى 2015.

مسرح سعد الله ونوس.. قراءة سيميولوجية.. رضا عطية

صدر للباحث الدكتور رضا عطية كتاب "مسرح سعد الله ونوس.. قراءة سيميولوجية" عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن سلسلة كتابات نقدية.
 
ويذهب الكتاب إلى أن تجربة الكاتب السورى الراحل سعد الله ونوس مثلت كتابا حفل بتنوعات الرؤى التى تطورت بامتداد التجربة رغم ما فى نسيجها من خيوط ضامة، تتمثل فى القضايا الكبرى التى آمن ونوس بها كالحرية، وتصوراته لطبيعة الاستبداد وأشكاله وسبل مواجهته". 
 
وينقسم الكتاب إلى مقدمة ومدخل، وأربعة فصول وخاتمة، بالإضافة إلى قائمة المصادر والمراجع، والسيرة الذاتية للمؤلف. 
 
الفصل الأول عنوانه "مأساة بائع الدبس الفقير: استلاب المواطن فى تراجيديا عابثة"، والفصل الثانى بعنوان "حفلة سمر من أجل 5 حزيران: ثورة على الذات، ثورة على الشكل الفني"، والفصل الثالث "الملك هو الملك: السلطان والحفاظ على السلطة، والرابع "الأيام المخمورة: تقلبات الهوية وتبدد الحقيقة". 
 
وجاء فى الخاتمة أن تجربة ونوس تتسم بالتراكم الكمى والكيفي، فكثيرا ما يعيد تناول قضايا سبق أن تناولها ولكن من منظور جديد، بما يؤكد رؤيته السابقة وكذلك بما يضيف إليها أبعادا جديدة. 
 

مشكلة الشر.. دانيال سبيك

صدر حديثا عن المركز القومى للترجمة، كتاب تحت عنوان "مشكلة الشر"، تأليف دانيال سبيك، ترجمة سارة السباعى.
وجاء فى أجواء الكتاب: تنبع أقوى الاعتراضات الفلسفية على الإيمان بالله من وجود الشر، فأشياء سيئة تحدث فى العالم وليس من الواضح كيف ينسجم هذا مع وجود كائن كلى القدرة وكلى المحبة للبشر، ولذا فليس من الغريب أن فلاسفة قد صاغوا حججآ قوية لتأييد الالحاد استنادآ الى وجود معاناة تبدو من الناحية الظاهرية غير مبررة. وهذه الحجج تعبر عما نسمية بمشكلة الشر.

عرفتهم على سلم المزيكا.. محمد العسيرى

صدر حديثا للشاعر الغنائى محمد العسيرى، كتاب "عرفتهم على سلم المزيكا" عن دار دلتا للنشر والتوزيع.
 والكتاب مختلف ليس فقط لأنه سرد جزءًا من التاريخ الغنائى المصرى المعاصر غير المسجّل من قبل، وإنّما لأن مؤلفه كان شاهدًا، وأحيانًا مشاركًا، على صعود بعض من نجوم الغناء فى رحلة شاقة ووعرة.
ويروى الكتاب حكاوى أهل المغنى الذين لازمهم الكاتب الصحفى واقترب منهم، ورصد خطاهم على سلم الفن والإبداع، ليخرج منهم بقصص وروايات موثّقة ومؤكدة، إذ يوثق قصة غضب وردة من عبد الحليم حافظ؛ بعدما خطف لحنًا من بليغ حمدى، ويتلمس قصة صعود أصوات محمّد منير ومحمّد الحلو وعلى الحجّار. 
 

"إيليا أبو ماضى.. تذكار الماضى" .. عن هيئة الكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة  الدكتور هيثم الحاج على، كتاب بعنوان "إيليا أبو ماضى.. تذكار الماضى" عرض وتحليل شعبان محمد البنا.
 
قبل أن يتصل أبو ماضى بحركة التجديد صدر له ديوانان أولهما تذكار الماضى ولم يستطع دارسوه العثور عليه وقد صدر أثناء وجوده فى مصر وطبع فى الإسكندرية، وقد أحدث هذا الديوان ضجيجا واسع النطاق، ويبدو أن الشعراء فى مصر آنذاك أوسعوا هذا الديوان نقدا وتجريحا مما أوقع إيليا ابو ماضى فى هم وضيق شديدين، وقد هاجمه أيضا الدكتور طه حسين هجوما دفع شاعر المهجر الكبير إيليا أبو ماضى إلى ترك مصر مهاجرا إلى نيويورك. 
 
ويقدم الكتاب رحلة من الحب والجمال والفن يعيشها القارئ مع ديوان تذكار الماضى النادر فى بعث جديد. 
 

حكايات الجد سكر والجدة ورد .. أيمن فتيحة 

صدر للكاتب أيمن فتيحة والرسام هشام حجاج كتاب للأطفال بعنوان (حكايات الجد سكر والجدة ورد)، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويتناول الكتاب الحكاية الأولى (اللوحة 2100 ميلادية) فى صورة قصة وفى صورة مسرحية.
 
ويقول فتيحة فى مقدمة الكتاب: لا أريد أن أستغرق وقتا طويلا فى مناقشة فكرة نشر قصة مع مسرحة لها فى نفس الكتاب، فأنا أقصد إثراء الفكرة وتعريف الطفل كيف تتحول القصة التى نقرؤها إلى صورة تشخيصية.
 
ويعد هذا الكتاب أولى تجارب حجاج مع فتيحة، حيث تتناول حكاية (اللوحة 2100 ميلادية) ما سيحدث على كوكب الأرض عام 2100 خاصة فى البيئة الطبيعية ومصادر المياه، والتصرفات التى نقوم بها الآن وستؤثر على المستقبل، وذلك فى صورة كوميدية وفنتازية تصور صراعا بين سكان المستقبل وبين الجد سكر والجدة ورد وحفيديهما رامى وريم.

إفريقيا من القرن التاسع عشر حتى الحرب العالمية الثانية 

يصدر قريبا عن مجموعة النيل العربية كتاب "إفريقيا من القرن التاسع عشر حتى الحرب العالمية الثانية" للمؤلف الدكتور محمد عبد القادر سليمان.

 
والكتاب يتناول تاريخ قارة أفريقيا من القرن التاسع عشر حتى أحداث الحرب العالمية الثانية أى تاريخ القارة الحديث والمعاصر، فى محاولة جادة لرسم صورة متكاملة للسياسة الاستعمارية فى أفريقيا تنبع من رؤية شاملة للتاريخ الاستعمارى من جانب كل دولة أوربية استعمارية مع تسليط الضوء على الأهداف الاستعمارية.

الكتابة شيزوفرينيا .. أمير تاج السر

صدر حديثا عن دار مصر العربية، كتاب تحت عنوان "الكتابة شيزوفرينيا"، للكاتب السودانى أمير تاج السر.
والكتاب يضم مجموعة مجموعة كبيرة من مقالات الكاتب الكبير أمير تاج السر، على مدار العام، ليصبح بذلك الكتاب الرابع، لسلسلة إصداراته الخاصة بالمقالات.
أمير تاج السر صدر له مؤخرا الطبعة الرابعة لروايته "366"، عن دار تويا للنشر والتوزيع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة