الزراعة: ننسق مع وزارة التموين والمحليات لضبط اللحوم الفاسدة وفتح المجاز بالمجان خلال أيام العيد.. منى محرز: إجراءات لسلامة حيوانات الذبيح الفورى.. وقطاع الإنتاج: زيادة المعروض واللحوم البلدى بـ100 جنيه للكيلو

الإثنين، 28 أغسطس 2017 09:00 م
الزراعة: ننسق مع وزارة التموين والمحليات لضبط اللحوم الفاسدة وفتح المجاز بالمجان خلال أيام العيد.. منى محرز: إجراءات لسلامة حيوانات الذبيح الفورى.. وقطاع الإنتاج: زيادة المعروض واللحوم البلدى بـ100 جنيه للكيلو الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة الزراعة، ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بالتنسيق مع الوحدات المحلية ومباحث التموين، ومديريات الأمن بالمحافظات، استعداداتها المكثفة لاستقبال عيد الأضحى، وزيادة المعروض من السلع الغذائية والخضراوات واللحوم البلدية والدواجن بجميع منافذها خاصة مع زيادة طلب استهلاك المواطنين للسلع فى تلك الفترة، لرفع العبء عن المواطن ومواجهة غلاء الأسعار، وتشكيل لجان بيطرية للمرور على جميع المجازر الحكومية والخاصة ومدى استعداداتها لاستقبال أضاحى العيد بالمجان للحد من الذبح خارج المجازر، والرقابة المشددة على أسواق اللحوم لضبط المخالف.

وكلف الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، مجددا الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات، بإلغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر وتدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفة لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات فى فترة ما قبل عيد الأضحى، فضلاً عن التأكد من توفير احتياجات المجازر من ادوات النظافة للحفاظ على سلامة اللحوم، وتوفير وتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات.

قال الدكتور حسن الجعوينى، رئيس الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة، بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، تم إعلان حالة الطوارئ بجميع المجازر سواء حكومية وخاصة استعداد لعيد الأضحى للحد من الذبح خارج المجازر، ووقف إجازات العاملين بها، وتدعيم المجازر بتوفير المادة الملونة داخل خزنة المجزر، والتنسيق مع مديرية الأمن بالمحافظات لتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة فى ختم المذبوحات والعاملين داخل المجازر، والتنسيق مع المحليات بفتح المجازر مجانا للأهالى دون تحصيل رسوم.

 وأضاف الجعوينى، أن هناك حملات رقابية مشددة على أسواق بيع وتداول اللحوم والمجازر، وضبط أية مخالفات قد تضر بصحة المواطنين، بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية ومباحث التموين بكافة المحافظات حرصا على صحة المواطنين، وتأمين حصولهم على الغذاء الصحى والآمن، وحملات مستمرة تشمل متابعة الثلاجات وأماكن عرض وحفظ وتداول المنتجات الغذائية، فضلاً عن الإشراف على جميع الأغذية واللحوم والدواجن المعروضة بالأسواق والمطاعم، حرصاً على سلامة المواطنين وتأمين غذائهم.

وقالت الدكتور منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة، إن الأجهزة البيطرية فى حالة طوارئ ممثلة فى لجان التفتيش على اللحوم، أو من خلال مديريات الطب البيطرى فى جميع محافظات الجمهورية، وتشديد الرقابة البيطرية على جميع المجازر مع قدوم عيد الأضحى، ورفع درجة الاستعداد القصوى وإلغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر وتدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفة لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات فى فترة ما قبل العيد، هناك تكليفات إلى الهيئة الخدمات البيطرية، بتوفير احتياجات المجازر من أدوات النظافة للحفاظ على سلامة اللحوم، وتوفير وتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، والتنسيق بين مديرية الطب البيطرى والجهات الأمنية بالمحافظة لتأمين أعمال المجازر.

 وأوضحت منى محرز أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية ممثلة فى الإدارة المركزية للحجر البيطرى تقوم بالإشراف الرقابى على جميع شحنات اللحوم المبردة أو المجمدة أو الحيوانات الحية الواردة إلى مصر والمخصصة للذبيح الفورى فى المجازر الحدودية، وفقا لإجراءات الحجر البيطرى، والتأكد من خلوها من الأمراض التى تمنع تداولها بالأسواق قبل الذبح الفورى لها، فى هذه المجازر، مشددة على أن وزارة الزراعة حريصة على تلبية احتياجات الأسواق المحلية من زيادة المعروض من اللحوم الحمراء، من خلال إعطاء المزيد من الموافقات الاستيرادية للماشية الحية ووفقا للاشتراطات الدولية والمصرية المعنية بسلامة الغذاء.

 فيما أكد المهندس أحمد فتحى مدير عام التسويق بقطاع الزراعات المحمية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تقرر زيادة كميات السلع الغذائية واللحوم البلدية والمجمدة بمنافذ الزراعات المحمية، خلال فترة ما قبل عيد الأضحى، حيث تقرر ذبح 100 عجل بقرى بلدى بأوزان 450 كيلو إلى 500 كيلو حتى الخميس المقبل ينتج عنة صافى 320 كيلو يباع الكيلو بـ100 جنيه أقل من الأسواق بتخفيضات تصل إلى 25%.

 وأضاف مدير عام التسويق، أنه تقرر أيضا ذبح 100 خروف بلدى بسعر 120 جنيهًا للكيلو بالمنفذ المشترك مع قطاع الإنتاج بالهرم، ومركز البحوث الزراعية، بالإضافة إلى منفذ بمحافظة سيناء بمدينة الطور، بالإضافة إلى طرح كميات كبيرة من اللحوم المجمدة بمنافذ الزراعات المحمية الكيلو بـ75 جنيها، فضلاً عن الخضراوات والبقوليات والأرز.

وقال المهندس أسامة رسمى، مدير عام التسويق بقطاع الإنتاج، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن منافذ وزارة الزراعة تواصل زيادة المعروض من السلع الغذائية المدعمة، والخضراوات والفاكهة ومواد البقالة، بأسعار مخفضة استعدادا لعيد الأضحى، حتى الخميس المقبل، حيث أنه تقرر طرح 10 أطنان أرز بلدى بـ6.5 للكيلو، و20 طن خضروات وفاكهة بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى طرح 10 أطنان لحوم مجمدة، و10 طن دواجن، و10 أطنان بقوليات، و10 أطنان فاصوليا بيضاء بـ22 جنيها للكيلو.

كما ناشدت وزارة الزراعة، من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية، جميع المواطنين بذبح أضحياتهم فى المجازر القريبة من منازلهم بدلا من الذبح فى الشوارع، تجنبا لتلوث البيئة وما يتبقى من دماء وأحشاء للذبائح التى تتناولها الحيوانات الضالة فتصبح مصدرا للتلوث والأمراض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة