بيان لوزارة السياحة.. بعثة الحج: حجاج مصر بخير ولا توجد شكاوى أو مشكلات

الإثنين، 28 أغسطس 2017 08:21 م
بيان لوزارة السياحة.. بعثة الحج: حجاج مصر بخير ولا توجد شكاوى أو مشكلات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس بعثة الحج الرسمية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس بعثة الحج الرسمية، أن حالة الحجاج المصريين جميعا بخير ولا توجد أية شكاوى أو مشكلات مؤثرة على موسم الحج فى العام الحالى.
 
 وقال  مدبولى، فى المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم فى مكة المكرمة مع البعثات النوعية الرسمية الثلاثة وهى وزارات السياحة والتضامن والداخلية، أن حصة مصر من تأشيرات الحج هذا العام وصلت لـ 78 ألف تأشيرة، هذا بالاضافة ما يقرب من 35 ألف تأشيرة خارج الحصة الرسمية، أى أن عدد الحجاج المصريين هذا العام وصل إلى أكثر من 100 ألف حاج.
 
وأوضح الوزير، أن أعداد الحجاج بصفة عامة كبيرة جدا هذا العام  بزيادة 25% عن العام الماضى بعد إعادة نسبة الـ 20% التى تم توزيعها على الدول الإسلامية بعد انتهاء المملكة من توسعة الحرم المكى.
 
وأشار إلى أنه قام بزيارة البعثات الثلاثة ومنها بعثة السياحة، حيث التقى بعدد كبير من الحجاج التابعين للبعثات الثلاثة، موضحا أنه لم يكن هناك سوى عدد قليل من الشكاوى فى بعض الفنادق الخاصة بحجاج القرعة خاصة كبار السن منهم تتمحور كلها حول بعد المسافة بين الفنادق و الحرم، وتم التواصل مع اللواء عمرو لطفي رئيس بعثة حج القرعة، والذى قام بدوره بتوجيه تعليمات بزيادة عدد الأتوبيسات التى تقوم بنقل الحاج الى الحرم المكى لإنهاء تلك المشكلة.
 
و حول الشكوى الخاصة بحجاج مجلس النواب، قال مدبولى إنه قام ببحثها بنفسه وأنه قام بالتواصل مع وزير السياحة، وتبين أن تأشيراتهم خاصة ومن خارج الحصة الرسمية، موضحا أنه تواصل مع بعثة وزارة السياحة التى تدخلت على الفور وبذلت جهدا كبيرا لحل المشكلة و توفير سكن لهم.
 
واعتبر الوزير، أن التحدى الأكبر للبعثة الرسمية هو زيادة أعداد الحجاج الموسم الحالى بصورة أكبر من المواسم السابقة، خاصة فى منطقة "منى" لأن مساحتها محدودة.   
 
وأكد أن التوصية الأولى فى تقرير البعثة هو أن يتم الاستعداد لموسم الحج المقبل بعد انتهاء موسم الحج الحالى مباشرة، وذلك لحجز الفنادق واللحصول على أفضل الأماكن القريبة من الحرم.
 
من ناحيته قال محمد بكر، عضو بعثة وزارة السياحة، إن هناك تنسيق كامل بين البعثة وباقى البعثات الفرعية، وأنه تم تخصيص أماكن لإقامة عيادات لخدمة الأماكن التي بها كثافة عددية من الحجاج المصريين فى المستوى الاقتصادى، لافتا أن الوزارة تشرف على 36 ألف تأشيرة و هي حصة السياحة، بالاضافة إلى5178 تأشيرة خاصة بالهيئات والتي تنفذها الشركات السياحية، حيث تقوم الهيئات فقط بإخطار الوزارة، مؤكدا أنه حتى الآن لم تتلق البعثة سوى 26 شكوى فقط، تم حل  9 منها.
 
وأكد أن وزير السياحة يحيى راشد وجه بضرورة الرقابة المشددة على أعمال الشركات السياحية، وأنه لا تهاون مع أى شركة سياحية تخالف التزاماتها مع الحجاج، مضيفا أن الوزير شدد على ضرورة الاهتمام بجميع الحجاج خاصة المستوى  البرى والاقتصادى.
 
و أضاف أن هناك لجان منتشرة فى كافة أماكن تواجد حجاج السياحة من جميع المستويات، ولجان فى منطقة المناسك بأماكن الطوافة والخيام فى عرفات ومنى، مشيرا إلى أن هناك لجنة مشتركة بين كل من وزارة السياحة ومؤسسة الطوافة ووزارة الحج السعودية، للرقابة على الخدمات المقدمة من الطوافة لحجاج السياحة المصريين وتعويضهم فى حالة حدوث أى إخلال من مؤسسة الطوافة فيما تم الاتفاق عليه مع الشركات فيما يتعلق بأماكن الإقامة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة