وادى حميثرة بمرس علم يجمع آلاف المريدين والمحبين بالليلة الختامية بمولد أبو الحسن الشاذلى.. الوصول بسيارات نقل مغطاة بالأقمشة لحمايتهم من الشمس.. وحلقات ذكر ومدح وتجلى لأبناء "الصوفية" عند الوصول حتى المغادرة

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 03:35 ص
وادى حميثرة بمرس علم يجمع آلاف المريدين والمحبين بالليلة الختامية بمولد أبو الحسن الشاذلى.. الوصول بسيارات نقل مغطاة بالأقمشة لحمايتهم من الشمس.. وحلقات ذكر ومدح وتجلى لأبناء "الصوفية" عند الوصول حتى المغادرة مسجد ومقام ابو الحسن الشاذلى بالبحر الاحم
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحيى الآلاف من المحبين والمريدين، وأبناء الطرق الصوفية غدًا الخميس الليلة الختامية لمولد قطب الصوفية الشيخ أبو الحسن الشاذلى غرب مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر. ويشهد وادى حميثرة فى تلك الليلة حضور الآلاف من المحبين والمريدين وخاصة من أبناء الطرق الصوفية، الذين يقيمون حلقات ذكر مختلفة كل فى ساحته "مقر إقامته هناك" حيث يتجمع كل أبناء طريقة على حدة.

 

فيما يحضر الليلة الختامية الكثير من الشباب فى تجمعات تحضر بسيارات نقل مظللة بغطاء من الأقمشة لحميتهم من حرارة الشمس وكذلك للمبيت فيها خلال رحلتهم للمولد. من جانبه قال أبو الحسن عبد الغنى أحد أبناء الطرق الصوفية بالغردقة إنه سيسافر فجر غد بصحبة عدد من أبناء الطرق الصوفية لحضور الليلة الختامية بمولد سيدى أبو الحسن الشاذلى بوادى حميثرة جنوب البحر الأحمر.

 

وأضاف عبد الغنى لـ"اليوم السابع" أن تقام فى الليلة الختامية لمولد أبو الحسن الشاذلى حلقات ذكر وتجلى لأبناء الطرق الصوفية المختلفة داخل مقر إقامتهم هناك، حيث يمدح فى سيدنا محمد وآل بيته وأولياء الله الصالحين حتى ساعات متأخرة من الليل. وتابع ابن الطرق الصوفية أنه تتردد إلى المولد فى اليوم الأخير والليلة الختامية الكثير من المريدين والمحبين من محافظات مصر المختلفة وكذلك من دول المغرب العربى لرجوع أصول سيدى أبو الحسن الشاذلى لبلاد المغرب العربى.

 

فيما أكد مصدر أمنى من جنوب البحر الأحمر أنه قد شهد منذ الأمس وأول أمس مولد أبو الحسن الشاذلى بمرسى علم وصول العشرات من السيارات المختلفة أغلبها قادمة من محافظة قنا وأسوان والأقصر والمنيا. وأضاف المصدر أن سيارات نقل كبيرة مغطاة بغطاء من القماش تقل بداخلها العشرات من المريدين والمحبين فى طريقهم لمولد أبو الحسن الشاذلى لإحياء الليلة الكبيرة مرددين: "شاذلى يا أبو الحسن مدد يا أبو الحسن". 

 

من جانبه أكد اللواء عاطف وجدى رئيس مدينة مرسى علم أنه تم تجهيز جميع الخدمات لزوار ومحبى مقام الشيخ الشاذلى أبو الحسن من مياه وكهرباء وسيارات إسعاف والوحدة الصحية. وأضاف رئيس مدينة مرسى علم أن مديرية أمن البحر الأحمر دفعت بتعزيزات أمنية لفرع جنوب البحر الأحمر لتأمين الاحتفالات بمولد أبو الحسن الشاذلى، وخاصة الليلة الختامية التى يحضرها الآلاف. وتابع رئيس مدينة مرسى علم لـ"اليوم السابع" أنه فى الليلة الختامية يصل الآلاف لقرية الشيخ الشاذلى، مؤكدا أن الاحتفالات تصل إلى الساعات الأولى من صبيحة يوم العيد، مؤكدا أن الكثير يغادرون فى ساعة متأخرة من الليل والكثير أيضا يرغب فى البقاء.

 

وأكد رئيس مدينة مرسى علم أن المعتقدات الخاطئة التى كان ينتهجها المريدين والمحبين خلال الأعوام الماضية مثل ما يتردد عن المولد بأنه الحج الأصغر وصعود حبل حميثرة تزامنا مع صعود الحجاج جبل عرفات، حيث يتم محاربة تلك المعتقدات الخاطئة بوعاظ من الأوقاف منذ اليوم الأول للمولد.

 

من جانبه قال الشيخ رفعت ثابت مدير مديرية أوقاف البحر الأحمر، أنه تم إرسال 10 من الوعاظ لمولد سيدى أبو الحسن الشاذلى من أول 1 ذى الحجة ويستمرون حتى نهاية المولد وذلك لتوعية الزوار والموردين والمحبين وتصحيح المفاهيم الخاطئة لهم. وأضاف مدير مديرية الأوقاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن مهام الوعاظ العشرة الذين تم الدفع بهم لمولد أبو الحسن الشاذلى، تصحيح العادات والاعتقادات الخاطئة اثناء أيام المولد وذلك بالتنسيق مع أمام مسجد أبو الحسن الشاذلى.

 

وأكد ثابت لـ"اليوم السابع" أنه تم توزيع الوعاظ العشرة على تجمعات الزوار والموردين بمولد أبو الحسن الشاذلى مثل المقام والمسجد والساحات خارج المقام وجبل حميثرة لتوعية الزوار والموردين بالمعتقدات الخاطئة.

 

يذكر أن قطب الصوفية سيدى أبو الحسن الشاذلى أسمه الحقيقى هو أبو الحسن على بن عبد الله بن عبد الجبار الشاذلى المغربى، الزاهد، الصوفى إليه تنتسب الطريقة الشاذلية ولد عام 571هـ بقبيلة الأخماس الغمارية، تفقه وتصوف فى تونس، وسكن مدينة (شاذلة) التونسية ونسب إليها، وتوفى الشاذلى بوادى حميثرة بصحراء عيذاب متوجهًا إلى بيت الله الحرام فى أوائل ذى القعدة 656هـ.

 

تتلمذ أبو الحسن الشاذلى فى صغره على يد الأمام عبد السلام بن مشيش، فى المغرب، وكان له كل الأثر فى حياته العلمية والصوفية، ثم رحل إلى تونس، وإلى جبل زغوان، حيث اعتكف للعبادة هناك.

 

وارتقى منازل عالية فى الفكر الصوفى ودرس بها على أبو سعيد الباجى ورحل بعد ذلك إلى مصر وأقام بالإسكندرية، حيث تزوج وأنجب أولاده شهاب الدين أحمد وأبو الحسن على، وأبو عبد الله محمد وابنته زينب، وفى الإسكندرية أصبح له أتباع ومريدون، وانتشرت طريقته فى مصر بعد ذلك، وانتشر صيته على أنه من أقطاب الصوفية فى العالم أجمع.

 

ووفاته المنية فى وادى حميثرة غرب مدينة مرسى علم جنوب البحر الأحمر، أثناء مروره بتلك الوادى إلى ميناء عيذاب ثم إلى الأراضى المقدسة، لأداء فريضة الحج، والذى طالب خادمة خلال رحلته مرضه بتلك الوادى بدفنه فى تلك المكان.

 مسجد ومقام أبو الحسن الشاذلى بالبحر الأحمر
مسجد ومقام أبو الحسن الشاذلى بالبحر الأحمر

 

جبل حميثرة بوادى حميثرة غرب مرسى علم
جبل حميثرة بوادى حميثرة غرب مرسى علم

 

مقام سيدى ابو الحسن
مقام سيدى ابو الحسن

 

المريدين والمحبين داخل المقام
المريدين والمحبين داخل المقام

 

ساحات الطرق الصوفية
ساحات الطرق الصوفية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة