أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الجمعة 4-8-2017

الجمعة، 04 أغسطس 2017 10:06 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الجمعة  4-8-2017 وزير التجارة والصناعة طارق قابيل
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الجمعة 4-8-2017 عددا من الأحداث الهامة لعل أبرزها ما أعلنته وزارة التجارة والصناعة بإعفاء صادرات نترات الأمونيوم النقية التى يتجاوز درجة تركيز محتواها النتروجينى عن 34.2% من رسم الصادر المقرر على الصادرات من الأسمدة الأزوتية الواردة بالقرار 1353 لسنة 2016.

 

وزير التجارة يعفى نترات الأمونيوم من الرسم الصادر على الأسمدة الأزوتية
 

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، قراراً بإعفاء صادرات نترات الأمونيوم النقية التى يتجاوز درجة تركيز محتواها النتروجينى عن 34.2% من رسم الصادر المقرر على الصادرات من الأسمدة الأزوتية الواردة بالقرار 1353 لسنة 2016.

 

وقال الوزير، فى بيان صحفى اليوم الجمعة، إن هذا القرار- والذى يبدأ العمل به فى اليوم التالى لنشره بالجريدة الرسمية -  يستهدف الحفاظ على الكيانات الصناعية القائمة وغالبيتها شركات استثمارية مخصص إنتاجها للتصدير، حيث يسهم القرار فى زيادة قدرتها على التصدير، وتحقيق مستويات أعلى من التنمية.

 

وأضاف أن القرار اشترط قيام لجنة مشكلة من الجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بسحب عينات من مشمول الرسالة المصدرة لتحليلها للتأكد من تجاوز درجة تركيز المحتوى النتيروجينى لمشمول الرسالة المصدرة عن النسبة المشار إليها، وفى حالة ورود نتائج التحليل مخالفة لهذه النسب فأنه يتم الزام المصدر بسداد رسم الصادر المقرر على الأسمدة الأزوتية وتتولى الجمارك اخطار قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية لاتخاذ الاجراءات القانونية ضده، كما اشترط القرار أن تتضمن مستندات الرسالة عند التصدير موافقة الجهة المختصة بوزارة الداخلية على تصدير الشحنة.

 

يذكر أن وزير التجارة والصناعة كان قد اصدر القرار رقم 1353 لسنة 2016 فى ديسمبر الماضى بفرض رسم صادر بواقع 125 جنيها على الطن من الأسمدة الأزوتية باستثناء الرسائل المصدرة إلى المشروعات الإنتاجية المقامة بالمناطق الحرة داخل مصر وفى حدود الكميات التى توافق عليها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وذلك لمدة عام.

شعبة الأرز: الانتهاء من توريد 71 ألف طن أرز خلال الموسم الحالى

أكد رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب التابعة لاتحاد الصناعات، أنه تم توريد 71 ألف طن أرز إلى وزارة التموين حتى الان، موضحا أن المستهدف توريد 100 ألف طن خلال الموسم الحالى.

وأضاف شحاتة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"،  انه تم توريد تلك الكميات عن طريق 55 شركة متعاقدة مع وزارة التموين، بسعر موحد 6300 جنيه للطن، موضحا ان هذا السعر سارى على جميع مضارب الأرز، سواء الحكومية أو التابعة للقطاع الخاص.

وأشار رئيس شعبة الأرز إلى أنه سيتم توريد الكمية المتبقية، والمقدرة بـ29 ألف طن أرز، إلى الوزارة اعتبارا من شهر سبتمبر المقبل، وذلك بالتزامن مع حصاد محصول الأرز الجديد، لافتا إلى أن الوزراة هى التى ستحدد التعاقد مع شركات أخرى لتوريد تلك الكميات أو الاكتفاء بالشركات المتعاقد معها حاليا، وذلك وفقا للمستجدات على عملية التوريد.

 

7.3 مليار جنيه إجمالى مشتريات الأجانب بالبورصة منذ بداية العام

سجل الأجانب غير العرب صافى شراء بالبورصة المصرية بقيمة 7270.21 مليون جنيه منذ بداية العام الحالى، بينما سجل العرب صافى شراء بقيمة 73.97 مليون جنيه خلال الفترة نفسها، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وخلال تعاملات الأسبوع الماضى، سجل الأجانب "غير العرب" صافى شراء بالبورصة المصرية بقيمة 56.03 مليون جنيه، بينما سجل العرب صافى شراء بقيمة 29.55 مليون جنيه خلال الفترة نفسها، بعد استبعاد الصفقات، وفقًا لما جاء فى التقرير الأسبوعى للبورصة المصرية.

 

 وسجلت تعاملات المصريين نسبة 71.11% من إجمالى تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 22.61%، والعرب على 6.27% خلال اﻷسبوع الماضى، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

 

 واستحوذت المؤسسات على 40.35% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 59.65%، وسجلت المؤسسات صافى شراء بقيمة 65.90 مليون جنيه خلال اﻷسبوع الماضى، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

البترول: ارتفاع إنتاج "العامة للبترول" من الزيت الخام لـ57 ألف برميل يوميا

 
أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، عن ارتفاع إنتاج الشركة العامة للبترول من الزيت الخام ليصل إلى 57 ألف برميل زيت مكافئ يومياً، لأول مره منذ إنشائها، نتيجة الكشف الجديد NES -5 & NES-7))، حيث بلغ إنتاج البئرين 3000 برميل يومياً زيت و1.5 مليون قدم مكعب غاز، ليضيفا حوالى 9 مليون برميل زيت وحوالى 20 مليار قدم مكعب غاز للاحتياطى القابل للاسترجاع.
 
جاء ذلك فى تقرير تلقاه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، من الجيولوجى مصطفى طاهر رئيس الشركة العامة للبترول حول جهود الشركة لزيادة معدلات إنتاج الزيت الخام، وذلك فى إطار المتابعة المستمرة لمعدلات تنفيذ خطط وزارة البترول للإسراع بتنمية الاكتشافات البترولية الجديدة ووضعها على الإنتاج  لزيادة معدلات احتياطى وإنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعى، وفقا لما ذكره بيان صحفى اليوم الجمعة.
 
وأوضح التقرير، أن الشركة بدأت فى تنفيذ برنامجاً استكشافياً وتنموياً طموحاً لرفع معدلات إنتاجها لتتخطى 60 ألف برميل زيت يومياً مع نهاية العام الجارى بعد الانتهاء من أعمال تركيب منصتى NAO - HH)) ، مع التزامها بتطبيق كافة المعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية والمحافظة على البيئة.
 
وأضاف التقرير، أن جميع الشواهد والنتائج التى تحققت تؤكد على أن هناك اكتشافات واعدة بمناطق وحقول الشركة المختلفة والتى من شأنها رفع معدلات الإنتاج لدعم الاقتصاد القومى الحالى وتعد ذخيرة من الاحتياطيات للأجيال القادمة، خاصة وأن الشركة العامة للبترول مملوكة بالكامل للدولة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة