بحر الصين الجنوبى وكوريا الشمالية تتصدر نقاشات منتدى جنوب شرق آسيا الأمنى

السبت، 05 أغسطس 2017 11:03 ص
بحر الصين الجنوبى وكوريا الشمالية  تتصدر نقاشات منتدى جنوب شرق آسيا الأمنى كيم جونج اون زعيم كوريا الشمالية
مانيلا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حثت فيتنام دول رابطة جنوب شرق آسيا (أسيان)  السبت، على اتخاذ موقف أكثر حزما من النزعة التوسعية لبكين فى بحر الصين الجنوبى، وذلك فى مستهل مؤتمر إقليمى حول الامن يتوقع أن يوجه انتقادات حادة لكوريا الشمالية على خلفية برنامجها النووى.

وقبيل بدء الاجتماع السنوى لوزراء خارجية الدول العشر الأعضاء فى رابطة دول جنوب شرق آسيا، واجهت فيتنام الصين بمجموعة من التعديلات المقترحة لمسودة بيان مشترك.

ومهدت بذلك لما يتوقع أن يكون أياما من النقاشات الحادة فى العاصمة الفيليبينية فى المنتدى الذى سينضم خلاله دبلوماسيون كبار من الصين والولايات المتحدة وكوريا الشمالية الى نظرائهم فى دول "آسيان" وغيرهم من دول آسيا - المحيط الهادئ لاجراء محادثات أمنية اعتبارا من الأحد.

تنعقد هذه الاجتماعات فيما يتوقع أن يصوت مجلس الأمن الدولى على مشروع قرار أمريكى لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية بهدف معاقبة النظام المعزول لتجاربه الصاروخية والنووية.

وقالت الولايات المتحدة إنها ستسعى لتحقيق إجماع فى الضغط على كوريا الشمالية فى اجتماع مانيلا بينما أعلن وزير الخارجية الفلبينى آلان بيتر كايتانو إن بيونج يانج ستتلقى رسالة صارمة.

لكن فيما يتعلق بالخلاف حول بحر الصين الجنوبى -- إحدى القضايا الأخرى التى تعد برميل بارود فى آسيا -- يبدو التوافق أقل بكثير اذ ان فيتنام تقاوم جهود الفلبين الساعية لاسترضاء بكين، بحسب ما ذكر دبلوماسيون لوكالة فرانس برس.

وسعت فيتنام ليل الجمعة السبت إلى ادراج لهجة صارمة ضد الصين فى بيان لرابطة جنوب شرق آسيا كان من المقرر إصداره فى ختام اجتماعات وزراء خارجية دول جنوب شرق آسيا السبت.

وبحسب نسخة من مسودة البيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، سعت فيتنام الى حشد التأييد كى تعبر "آسيان" عن القلق البالغ إزاء أعمال "البناء" فى البحر، فى إشارة إلى توسع بناء الجزر الاصطناعية فى المياه المتنازع عليها فى السنوات القليلة الماضية.

وتريد فيتنام أيضا أن تشدد الرابطة فى البيان على وضع مدونة سلوك فى البحر "ملزمة قانونيا" للصين وهذا ما تعارضه بكين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة