رئيس جامعة المنيا: فصل 10 أساتذة بسبب انتمائهم للإخوان أبرزهم "الكتاتنى" وتسليم مكاتبهم الخاصة.. أبو المجد: لا حديث فى السياسة ولا للحزبية داخل الجامعة.. وندرس منظومة الوجبة الغذائية بسبب ارتفاع الأسعار

السبت، 05 أغسطس 2017 12:46 م
رئيس جامعة المنيا: فصل 10 أساتذة بسبب انتمائهم للإخوان أبرزهم "الكتاتنى" وتسليم مكاتبهم الخاصة.. أبو المجد: لا حديث فى السياسة ولا للحزبية داخل الجامعة.. وندرس منظومة الوجبة الغذائية بسبب ارتفاع الأسعار محرر اليوم السابع خلال حواره مع رئيس الجامعة
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- طباعة الكتب داخل الحرم الجامعى لجميع الكليات الحاصلة على الدعم

"الحديث فى السياسة ممنوع وعمل الأحزاب داخل أروقة الجامعة أيضا ممنوع ولكن من الممكن فقط أن تتعلم السياسة دون ممارسة داخل الحرم الجامعى" بهذه الكلمات كشف الدكتور جمال الدين أبو المجد رئيس جامعة المنيا، فى حوار خاص لليوم السابع ، كواليس قراره بفصل 10 أساتذة من أعضاء هيئة التدريس، لانتماءهم لجماعة الإخوان، بالإضافة إلى كشفه عن خططه للعام الدراسى الجديد ، مؤكدا إن الطالب هو هدفه الأول.

كما كشف جمال الدين بالأرقام كيف تعامل مع قيادات الجماعة الإرهابية من أعضاء هيئة التدريس داخل الجامعة وكيف يحاول تحقيق الاكتفاء الذاتى داخل الجامعة، وأشار إلى أن هناك تطور كبير فى منظومة المستشفيات الجامعية وإلى نص  الحوار.

 

كم عد الطلاب التى سوف تستقبلهم الجامعة هذا العام ؟

جامعة المنيا تستقبل هذا العام من 13 إلى 15 ألف طالب جديد حسب التنسيق

كيف استعدت جامعة المنيا للعام الدراسى الجديد ؟

لا نتوقف عن العمل المستمر ونجد فى إجازة نهاية العمل فرصة لإجراء أعمال الصيانة والتطوير، فى مختلف الكليات، وهذه الأعمال تشمل كل شئ ، ونستعد للاشتراك فى أسبوع شباب الجامعات وتم صرف مبلغ من 3 إلى 4 ملايين جنيه على أعمال الصيانة.

هل هناك كليات جديدة تدخل الخدمة هذا العام ؟

لا توجد كليات جديدة هذا العام ولكن لدينا 10 برامج جديدة ورغم أنها بمصروفات ، إلا أنها توفر خدمة كبيره للطلاب منها 6 برامج للطلاب فى البكالوريوس والليسانس و4 فى الدراسات العليا.

هل هناك تنسيق بين الأمن والجامعة مع استقبال طلاب جدد ؟

التنسيق دائم لكن فى جامعة المنيا لدينا القدرة على عملية الفرز وخاصة مع وجود مسئولى الأنشطة فى الجامعة، بالإضافة إلى الندوات والمعسكرات مما يساعدنا فى التمييز بين الطلاب، وإذا وجد طلاب بفكر مختلف نقوم بمحاولات لعدم  تأثيره فى الطلاب الآخرين ، ونحن نراعى الأبعاد الإنسانية فى الإصلاح الفكرى والإدارى.

هل هناك زيادة فى أسعار الوجبات المقدمة بمطعم الجامعة ؟

الدولة تدعم الوجبات الطلابية وقيمة الإقامة شهريا 165 جنيه والوجبات شهريا 100 جنيه بواقع 25 جنية كل أسبوع ، ورغم أن تكلفة الوجبه 30 جنيه،  إلا أنها تصل الطالب بجنيه واحد فقط بمعدل 3 جنيهات يوميا، وبسب زيادة أسعار بعض السلع ندرس إمكانية زيادة المبلغ إلى 5 جنيهات أو تخفيض الأعداد، وأصدرت قرار أن الطالب الذى لا يأخذ الوجبة دون اعتذار بوقت كافى سوف يدفع قيمة الوجبة الحقيقى.

ماذا عن صندوق التكافل ؟

صندوق التكافل الطلابى يتحمل الطلاب الفقراء وقد صرفنا منه العام الماضى 3 ملايين جنيه منها الإعانات العينية والنقدية ودفع رسوم المدينة.

ماذا عن المدينة الجامعية؟ وكم تستقبل هذا العام ؟

تم إضافة مدينتين جديدتين هذا العام للمدن الجامعية بالمنيا إحداهما للطلاب وأخرى لطالبات وذلك يساهم فى الزيادة الاستيعابية، وقد تقرر فتح باب الالتحاق بالمدينة الجامعية من 15 أغسطس والمعيار فى الاختيار المجموع والسن الأصغر ثم المحافظة الأبعد، أما فى الأعوام الدراسية الأخرى يكون الاختيار بالتقدير ثم نوع الكلية وبعدها المحافظة، هذا بخلاف الحالات الانسانية ، وسوف تستقبل المدينة الجامعية هذا العام 6 آلاف طالب وطالبة والثلثين من الطالبات.

لماذا حظرت شراء السلع من خارج الجامعة ؟

أصدرت قرارا بحظر شراء أى شئ من خارج الجامعة ،طالما متوفرة بداخلها ولكن بشرط الجودة، فنحن نسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى من المنتجات، حتى الكتاب الجامعى سوف يتم طباعته داخل الجامعة لجميع الكليات التى سوف تحصل على الدعم تخفيفا على الطالب.

المنيا تحتاج إلى منظومة صحية متكاملة ؟ ما تعليقكم ؟

لا توجد مستشفيات حكومية جيدة فى المنيا، لذا سعينا طوال الفترة الماضية بتحديث منظومات المستشفيات الجامعية، ومنها افتتاح مستشفى الكلى بتكلفة إجمالية 50 مليون جنيه وتطوير مستشفى القلب والصدر والانتهاء من تجهيز قسطرة القلب بتكلفة 16 مليون جنيه ووفرنا لها بعض الأجهزة ومنها على سبيل المثال "جهاز قياس الشخير أثناء النوم "، كذلك إضافة قسم لجراحة الأطفال بمستشفى النساء والتوليد والأطفال، وكذلك تم الانتهاء من استقبال الطوارئ فى مرحلته الأولى وهو مجهز على أعلى مستوى وفى المرحلة الثانية تستهدف عمل عناية مركزة وغرفة ملاحظة واستقبال جراحة وعظام و4 حجرات عمليات.

ماهى المعوقات التى تواجه العمل بالجامعة ؟

تعد مشكلة التمريض من أهم المشكلات بالفعل التي تواجهنا، وهي مشكله أساسية فى نقص طاقم التمريض والعمالة الفنية ولكننا نسعى مع الوزارة والصحة أن ندعم هذا النقص ولو بشكل مؤقت.

ماذا عن تحويل فندق الجامعة إلى مستشفى جامعى ؟

بالفعل تم تحويل مبنى مخصص لفندق إلى مستشفى جامعى داخل الجامعة بسعة 330 سرير وسوف يتم إنشاء ملحق له لإجراء العمليات وكذلك عناية مركزة ، وسوف يتم استخدام المستشفى القديم كمستشفى يحوى المستشفيات المتخصصة.

ماذا عن علاقة رئيس الجامعة بالنواب ؟

نواب المنيا يقدرون المسئولية ويدركون حجم الجهد المبذول وقدموا لنا المساعدة ولا يقدمون طلبات مخالفة ، وكان لهم دور كبير فى دعم المستشفيات بمبلغ 70 مليون جنيه.

كم عدد قيادات الاخوان داخل الجامعة والذى تم فصلهم ؟

تم فصل 10 من أساتذة الجامعة فصلا نهائيا لانتمائهم إلى جماعة الإخوان وصدور أحكام ضدهم وفى مقدمتهم سعد الكتاتنى ومصطفى عيسى وضياء المغازى وبالفعل تم تسليم مكاتبهم داخل الجامعة إلى عمداء الكليات، وهناك تعليمات بعدم الحديث فى السياسة والأحزاب داخل أروقة الجامعة ولكن من الممكن فقط أن تتعلم السياسة دون ممارسة داخل الجامعة.

 هل هناك قرارات فصل  جديدة  ضد أساتذة أو طلاب ؟

  العبرة بالعمل ومن يثبت انتماءه لأي فصيل ويحاول عرقلة العمل سوف تتخذ ضده الإجراءات اللازمة بشكل فورى، وهناك من لهم انتماءات سياسية لكن لا يعلنون عنها ولن تدخل فى قلب كل شخص لكن هناك إجراءات صارمة لمن تسول له نفسه  تعطيل العمل داخل الجامعة. 

 

 ما هى الاجراءات التي اتخذتها الجامعة لمواجهة تعطيل العمل داخل الجامعة ؟

 الإجراءات  تتضمن الكثير من المحاور أهمها ندوات التوعية والتواجد الدائم بينهم، بالإضافة إلى تكثيف الأنشطة الطلابية، وتوعية الطلاب بدورهم فى بناء الوطن وتنميته، هذا بالإضافة إلى الملاحظة الدائمة والتعامل الفورى  مع أى بلاغات، وقد أصدرت تعليمات صارمة بمنع الحديث في السياسة داخل الحرم الجامعى ومن يخالف ذلك سيواجه قرارات صارمة 

 

 هل مازال هناك إخوان داخل الجامعة؟

 كما أوضحت أن العبرة والمقياس الأول والأخير هو العمل، ولن نسمح بأى ممارسات تضر بسير العملية التعليمية، وعلى الطالب أن يثبت أنه حضر إلى الجامعة للتعلم  والتثقيف ليكون نافعا لوطنه. 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة