قرأت لك.. إنسان بعد التحديث.. دليلك للارتقاء بالنفس

السبت، 05 أغسطس 2017 07:00 ص
قرأت لك.. إنسان بعد التحديث.. دليلك للارتقاء بالنفس إنسان بعد التحديث
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ما هى أعلى مرحلة للارتقاء البشرى وكيف يمكننا بلوغها؟ من هذين السؤالين ينطلق الدكتور شريف عرفة فى كتابه المهم "إنسان بعد التحديث.. دليلك للارتقاء بالنفس" الصادر عن الدار المصرية اللبنانية، ويحاول استعراض إجابات عديدة لشخصيات من مختلف الأيديولوجيات والعصور أمثال: بتاح حتب، أرسطو، زرادشت، ابن سينا، تشيخوف، وابن الرومي، ونيتشة، وستيفن كوفى.. إلخ ليقدم إجابته العلمية.
 
وشريف عرفة باحث فى علم النفس الإيجابى وفنان كاريكاتير يبدأ كتابه بشرح مراحل التطور النفسى الأربعة، وطريقة تفكير الشخص فى كل مرحلة منها، كيف يرى نفسه وحياته والناس من حوله، وما إذا كان من المفيد أن نتطور نفسيا أو لا، وفى باقى فصول الكتاب يشرح كيفية إحداث هذا التطور النفسى فى عدة جوانب الحياة، هى: نمط التدين - العلاقات الزوجية - حس السخرية – الحكمة - الذكاء العاطفى - المشاعر الإيجابية – الهوية - وكيفية التطور بعد الصدمات النفسية.
 
ويحتوى الكتاب على تدريبات وتطبيقات عملية، وتجارب مثيرة وحكايات حقيقية، ورسوم كاريكاتورية خفيفة الظل تساعد فى إيصال الفكرة، ويستخدم لغة سهلة بعيدة عن استخدام المصطلحات الصعبة، رغم اعتماده على مراجع أكاديمية متخصصة مذكورة فى الهوامش كى يستطيع أى باحث الرجوع إليها. كما أنه مطعَّم بكلمات مأثورة عن بعض المفكرين وذوى التأثير بالعلوم الإنسانية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة