الحكومة الإسرائيلية ترفع شعار "كلنا فاسدون".. الشرطة تبدأ التحقيق مع وزير الداخلية بتهمة تلقى رشاوى..ونتنياهو متهم بالحصول على هدايا فاخرة بمئات المليارات دون وجه حق من رجال أعمال وتسهيل صفقة الغواصات الألمانية

الأحد، 06 أغسطس 2017 03:00 ص
الحكومة الإسرائيلية ترفع شعار "كلنا فاسدون".. الشرطة تبدأ التحقيق مع وزير الداخلية بتهمة تلقى رشاوى..ونتنياهو متهم بالحصول على هدايا فاخرة بمئات المليارات دون وجه حق من رجال أعمال وتسهيل صفقة الغواصات الألمانية الحكومة الإسرائيلية ترفع شعار "كلنا فاسدون"
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عدة قضايا فساد متهم فيها مسئولين إسرائيليين يشغلون مناصب رفيعة بالحكومة الإسرائيلية، فى مقدمتهم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو،  فى قضايا تتعلق بالحصول على هدايا من رجال أعمال دون علم الجهات المعنية، بالإضافة إلى اتهامه فى قضايا رشاوى، واستغلال النفوذ، ولعب دور الوساطة فى صفقات السلاح.

 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم الأربعاء أن الشرطة الإسرائيلية استعانت برجل الأعمال الإسرائيلى آرى هارو، لتقديم معلومات تهم "نتانياهو" بحصوله على الرشوة وخيانة الأمانة وتضارب المصالح.

 

وبدأت الشرطة الإسرائيلية منذ عدة أشهر بتحقيقات مع نتانياهو بشبهة الفساد، ولكنها لم تقرر حتى الآن التوصية إلى المستشار القانونى للحكومة أفيخاى مندلبليت، بتقديم لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء الإسرائيلى.

 

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن الشرطة تأمل أن يوافق هارو، الرئيس السابق لديوان نتانياهو والمقرب منه، على أن يكون شاهد إثبات رئيسى ضد رئيس الوزراء الإسرائيلى.

 

وقالت الصحيفة إنه يمكن لاتفاق شاهد دولة مع هارو أن يكون له تأثير كبير على التحقيقات الجنائية الجارية حاليا مع رئيس الوزراء".

 

وتجرى الشرطة تحقيقات مع نتانياهو بشبهة المنفعة من رجال أعمال نتنياهو المعروفة باسم "الملف 1000"، وعقد محادثات مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" أرنون موزس للحصول على تغطية صحفية أفضل نتنياهو مقابل تقديم مشروع قانون ضد صحيفة "إسرائيل اليوم" المنافسة المعروفة باسم "الملف 2000".

 

نتانياهو متهم أيضًا بشبهات تتصل بقضيتين ذات صلة بالهدايا الفاخرة التى حصل عليها رئيس الوزراء من رجل الأعمال آرنون ميلتشين، وهى عبارة عن سيجار فاخر لنتانياهو وزجاجات شمبانيا ثمينة، وحلى لزوجته سارة حيث عثر على فواتير باهظة الثمن تصل لمئات الآلاف من الدولارات فى مكتبه.

 

وكان نتانياهو، قد ادعى فى آخر تحقيق معه من قِبَل الشرطة وكان فى شهر فبرابر الماضى أنه كان يدفع أموالاً نقدية حصل عليها من قريب لعائلته مقابل جزء من علب السيجار الفاخر الذى كان يصل تباعا إلى مكتبه، نافيا رواية المحققين والتى تفيد أنه كان يحصل كل أسبوعين وعلى مدى سنوات، على تزويد دائم بعلب السيجار ووصلت قيمتها إلى مئات آلاف الدولارات.

 

وفى سياق القضايا المتهم فيها نتانياهو، ذكرت صحيفة "هـاآرتس" الإسرائيلية أن إسرائيل توصلت مع السلطات الألمانية إلى تفاهمات، مفادها بأنه فى حال توصلت الشرطة الإسرائيلية إلى وجود شبهات فساد بالتحقيقات التى تجريها بخصوص صفقة الغواصات المتهم فيها بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء ومحاميه، فإنه سيتم إلغاء الصفقة، وكذلك صفقة السفن الحربية.

 

وقالت الصحيفة إنه تم التوصل لهذه التفاهمات خلال لقاءات جمعت وفد إسرائيلى رفيع المستوى بكبار الموظفين الألمان، وإضافة نص هذه التفاهمات من خلال بند جديد أضيف إلى مذكرة التفاهم المتعلقة بصفقة الغواصات.

 

وتابعت الصحيفة، أن البند الجديد بات شرطًا أساسيًا لدى ألمانيا للتوقيع النهائى على الصفقة، لشراء ثلاث غواصات جديدة وسفينة حربية ضد الغواصات.

 

ويواجه نتانياهو ومحاميه الخاص ديفيد شمرون تهمة لعب دور الوساطة لتمرير صفقة الغواصات الألمانية، وشراءها من برلين بالتحديد، كون شمرون يعمل مستشارًا للشركة المصنعة للغواصات، بالإضافة إلى إصرار نتانياهو على الصفقة رغم تلقى إسرائيل عروضا بأسعار أقل.

 

فيما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن وزير الداخلية الإسرائيلى أرية أدرعى من حزب "شاس" الدينى المتطرف، سيتم استدعاه قريبًا للتحقيق معه فى دعاوى تتعلق بالفساد المالى فى مقدمتها تلقى رشاوى.

 

وقالت الصحيفة إن أحد أصدقاء وزير الداخلية الإسرائيلى هو من تقدم بالبلاغ عن وزير الداخلية، إذ أكد أن وزير الداخلية "أدرعى" حصل على رشاوى أثناء انتخاب أحد الحاخامات أعضاء الحاخامية العظمى.

 

وأوضحت الصحيفة أنه قبل عام تم انتخاب الحاخام "يائير" ذو الأصول المغربية، ليكون حاخام مدينة "لود" الواقعة وسط إسرائيل، وخلال الانتخابات تلقى رشاوى من رجل أعمال إسرائيلى من أجل حشد أصوات لإنجاح الحاخام الحالى فى منصبه.

 

وأكدت الصحيفة أن ابن "أدرعى" أيضا متورط فى القضية التى سيبدأ التحقيق فيها بداية الأسبوع المقبل، وفى حالة تورط "أدرعى" فى القضية فإنه سيضطر الاستقالة من حزب "شاس" الإسرائيلى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة