أكرم القصاص - علا الشافعي

خبير أمريكى: على قطر أن تتوقف عن دعم الإرهاب فى ليبيا

الأحد، 06 أغسطس 2017 11:33 ص
خبير أمريكى: على قطر أن تتوقف عن دعم الإرهاب فى ليبيا تميم بن حمد
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا الخبير الأمريكى البارز، جوناثان سكانزر، قطر إلى ضرورة أن تتوقف عن دعم الإرهاب فى ليبيا، مؤكدا أن إقدامها على هذا من شأنه أن يحل الأزمة فى الجارة الغربية لمصر، وأيضا سيساهم فى تخفيف حدة الموقف بين الدوحة والدول العربية الأخرى.

 

وفى مقال له بمجلة "نيوزويك" الأمريكية، قال سكانزر، نائب رئيس مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات الأمريكية، وهو أحد أبرز مراكز الأبحاث فى واشنطن التى تعرف بتقاريرها الكاشفة لدور قطر فى تمويل الإرهاب ودعمه فى المنطقة، إن انضمام حكومة الوفاق الليبية إلى مصر والسعودية والإمارات والبحرين فى مقاطعتهم للدوحة وتأكيد وزير خارجيتها محمد الدايرى أنها تأوى الإرهاب، يعكس شكاوى قديمة عبرت عنها مرارا القوى غير الإسلامية فى ليبيا عن علاقة قطر بالمتطرفين فى البلد الذى تمزقه الحرب.

 

وأضاف قائلا: رغم أن تدخل إمارة تميم فى ليبيا لم يحظ بكثير من الاهتمام فى التغطية الإعلامية، إلا أنه يظل واحدا من الشكاوى الرئيسة للدول العربية من قطر فى الأزمة الدبلوماسية الراهنة.

 

ونقل سكانزر ما جاء فى تقرير لمعهد باكر الأمريكى للسياسة العامة، الذى أشار إلى أن قطر طورت علاقات وثيقة مع قادة الميليشيات الإسلامية الرئيسية فى ليبيا مثل عبد الحكيم بلحاج، الذى التقى أسامة بن لادن من قبل وتم احتجازه من قبل السى أى إيه عام 2004.

 

وخلص سكانزر فى نهاية مقاله إلى القول بإن الحرب الليبية لن تنتهى قريبا على الأرجح، وكذلك أزمة الخليج مع قطر، لهذا السبب. لكن وقف تدخل قطر فى ليبيا ربما يسهل حل كلا الأزمتين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة