أكرم القصاص - علا الشافعي

مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة عن سيرة الشاعر فتحى عبد السميع

الأحد، 06 أغسطس 2017 04:09 م
مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة عن سيرة الشاعر فتحى عبد السميع مكتبة الإسكندرية - إرشيفية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ، الساعة السابعة مساء يوم الثلاثاء المقبل، ندوة لمناقشة كتاب الشاعر والطفل والحجر وهو يمثل السيرة الذاتية للشاعر والناقد فتحي عبد السميع.
 
وقالت المكتبة ، فى بيان لها اليوم ، أن الندوة الناقدتان الدكتورة زينب العسال والدكتورة كاميليا عبد الفتاح، ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة،المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.
 
يذكر أن فتحي عبد السميع شاعر وباحث مواليد قنا 1963، وأمين عام مؤتمر أدباء مصر دورة المشهد الشعرى بالإسكندرية عام 2009، وأمين عام مؤتمر إقليم وسط وجنوب الصعيد 2011، وعضو اتحاد كتاب مصر، ومنسق مهرجان الجنوب للشعر العربي، وعضو مجلس إدارة مركز الثقافة اللامادية بجامعة جنوب الوادي. يكتب فتحي عبد السميع زاوية أسبوعية بجريدة القاهرة بعنوان "رفرفة الحجر"، وترجمت بعض نصوصه للإنجليزية، كما تُرجمت بعض نصوصه للألمانية عن طريق الورشة الإبداعية ببرلين بالاشتراك مع معهد جوتة وطبعت على اسطوانة باللغتين العربية والألمانية ضمن مختارات للشعر العربي. شارك في عدد كبير من المهرجانات الشعرية في مصر والعالم العربي، وشارك بأبحاثه في عدد من المؤتمرات، ونُشرت تلك الأبحاث في كتب مشتركة.
 
حصل فتحي عبد السميع في بداية التسعينات على عدد من الجوائز؛ منها: المركز الأول في مجال شعر الفصحى في المسابقة المركزية لهيئة قصور الثقافة، وجائزة صندوق التنمية، وجائزة القوات المسلحة عن قصيدته "صلاة العابر"، كما حصل مؤخرًا على عدد من الجوائز؛ ومنها: جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية، جائزة القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد 2016، وجائزة أفضل بحث في مؤتمرات هيئة قصور الثقافة  2015.
 
صدر لفتحي عبد السميع مجموعة كتب الخيط في يدى، تقطيبة المحارب كتاب حتحور 1999،"خازنة الماء"، "فراشة في الدخان"، "تمثال رملي"، "الموتى يقفزون من النافذة"، "الجميلة والمقدس"، "القربان البديل"، "الشاعر والطفل والحجر"، "أحد عشر ظلاً لحجر". وله تحت الطبع "ولد على ظهر عقرب" مجموعة شعرية، "ميزان الدم: طقوس القتل الثأري في صعيد مصر"، "شعرية الهامة"، "الفكر المسحور"، "العادة والطقس والأسطورة "، و"الثأر والجغرافيا".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة