أكرم القصاص - علا الشافعي

الصناعات المعدنية: "البيلت" يسجل 500 دولار عالميا.. والمصانع مضطرة لرفع سعر الحديد

الإثنين، 07 أغسطس 2017 05:56 م
الصناعات المعدنية: "البيلت" يسجل 500 دولار عالميا.. والمصانع مضطرة لرفع سعر الحديد طارق الجيوشى
كتبت: دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال طارق الجيوشى، عضو غرفة الصناعات المعدنية، رئيس مجموعة الجيوشى للصلب، إن السوق المحلية تفاجأت بالأمس بتسجيل ارتفاعات فى أسعار المادة الخام (البيلت) عالمياً لتصل لـ500 دولار فى الطن لواحد بعد فترة من الثبات عند مستوى 440 – 450 دولارا، مشيراً إلى أن زيادة أسعار البيلت عالمياً سببه الارتفاع الشديد فى أسعار المواد الخام الداخلة فى تصنيع أفران الصهر التى تتولى إنتاج (البيلت).

 

أكد "الجيوشى"، فى بيان له، أن المصانع المحلية ستجد نفسها مجبرة على تغيير أسعارها مع التعاقدات الجديدة على توريد البيلت وفقاً لأسعارها الأخيرة، مشيراً إلى أن مصانع حديد التسليح فى مصر تكاد تغطى تكلفتها الإنتاجية فى إعلان أسعارها لبيع منتج الحديد، حيث لايخفى على أحد التكلفة الإنتاجية الأخذة فى الزيادة خلال الفترة الأخيرة، ولاسيما فيما يتعلق بأسعار مدخلات الإنتاج والذى يقف (البيلت) على رأس قائمته.

 

أشار "عضو غرفة الصناعات المعدنية"، إلى أن حساب تكلفة إنتاج حديد التسليح محلياً ليس له أية علاقة من قريب أو بعيد بالقرارات التى تتخذها الدولة ممثلة فى وزارة الصناعة بفرض رسوم حماية وإغراق ضد واردات الحديد من الخارج، مؤكداً أن حسابات أى مصنع يسهل لأى جهة رقابية مراجعتها للتأكد أن المصانع المحلية تراعى متطلبات وظروف السوق المصرية فى إحتساب أسعارها لبيع منتج حديد التسليح.

 

وسجلت أسعار البيلت مستويات قياسية بالبورصات العالمية، ملامسة حاجة الـ 500 دولار فى الطن الواحد، ما يجعل أسعار حديد التسليح بالسوق المحلية مرشحة للصعود فى غضون الأيام القليلة المقبلة.

 

وكانت مصانع حديد التسليح المحلية قد أعلنت خلال الأسبوع الماضى مع مطلع شهر أغسطس الجارى أسعارها الجديدة، حيث سجل حديد بيشاى 10830 جنيه للطن تسليم المصنع، وحديد عز 10750 جنيه، وسجل سعر "السويس للصلب" 10700 جنيه للطن، وسجلت أسعار "الجيوشى للصلب" 10650 جنيه للطن تسليم المصنع، وسجل حديد المصريين 10750 جنيه، وسجل حديد العشرى 10650 جنيه، وأعلنت مجموعة الجارحى عن أسعارها مسجلة 10700 جنيه للطن.

 

وتترقب أوساط مواد البناء تسجيل زيادات جديدة تأثراً بالزيادات الأخيرة فى أسعار البيلت (المادة الخام) عالمياً، فى الوقت الذى أعلنت فيه عدد من المصانع من بينها "السويس للصلب" و"المصريين" عن رفع أسعار منتجاتها بمعدلات زيادة تتراوح ما بين 150 و 200 جنيه فى الطن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة