اليابان: برنامج كوريا الشمالية الصاروخى يطرح "مستوى جديدا من التهديد"

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 09:46 ص
اليابان: برنامج كوريا الشمالية الصاروخى يطرح "مستوى جديدا من التهديد" كيم جونج اون زعيم كوريا الشمالية
طوكيو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت وزارة الدفاع اليابانية من أن البرنامج الصاروخى لكوريا الشمالية يطرح "مستوى جديدا من التهديد"، بحسب تقرير سنوى نشر الثلاثاء وكرر المخاوف من الخطوات العسكرية المتزايدة للصين.

وتعبر اليابان التى يفصل بحر بينها وبين كوريا الشمالية، منذ عقود عن قلقها جراء برنامج بيونج يانج الصاروخى، ومن أعمال الخطف التى تمارسها كوريا الشمالية ضد مدنيين يابانيين لتدريب جواسيسها.

وضاعفت كوريا الشمالية مؤخرا وتيرة تجارب اطلاق الصواريخ التى تسقط فى المياه الفاصلة بين البلدين. وأطلقت الشهر الماضى صاروخين بالستيين عابرين للقارات، تفاخر على أثرهما الزعيم الكورى الشمالى بقدرة بلاده على استهداف أى منطقة من الولايات المتحدة.

وفيما يشكك خبراء ومسئولون فى حجم تطور التكنولوجيا الصاروخية الكورية الشمالية، حققت بيونج يانج فى عهد كيم جونج أون تقدما ثابتا.

ويقول وزير الدفاع اليابانى إيتسونورى أونوديرا فى التقرير "تحديدا منذ السنة الماضية حين أجرت تجربتين نوويتين وأطلقت أكثر من 20 صاروخا بالستيا، باتت (كوريا الشمالية) تطرح مستوى جديدا من التهديد".

وكرر أونديرا الذى أعيد تعيينه وزيرا للدفاع بعدما كان شغل المنصب بين 2012 و2014، فى تقريره ما كان ورد فى تقارير سابقة وصفت الخطر الكورى الشمالى بأنه "كبير وداهم".

وأورد التقرير المكتوب باليابانية "من الممكن تصور أنه، مع مرور الوقت، سيتصاعد خطر نشر صواريخ بالستية مجهزة برؤوس نووية تضع امتنا فى مرماهم".

وأقر مجلس الأمن الدولى السبت بإجماع أعضائه الخمسة عشر عقوبات جديدة مشددة ضد كوريا الشمالية يمكن أن تكلف بيونج يانج مليار دولار سنويا.

وكرر التقرير قلق طوكيو إزاء جهود الصين لتوسيع نفوذها العسكرى ومطالبتها بالسيادة على أراض، لا سيما على جزر محيطة باليابان.

ولطالما اشتكت الحكومة اليابانية من قيام بكين بتسيير دوريات لخفر السواحل فى المياه الإقليمية اليابانية المحيطة بجزر فى بحر الصين الشرقى.

ويدور نزاع بين البلدين منذ أمد طويل على مجموعة جزر تسيطر عليها طوكيو وتطلق عليها إسم "سينكاكو"، فى حين تطالب بكين بالسيادة عليها وتسميها "دياويو".

وشهدت العلاقات بين البلدين مواجهات بحرية بين خفر السواحل اليابانيين والصينيين، كما أن جيشيهما وصلا أكثر من مرة إلى شفير المواجهة العسكرية.

ويقول أونوديرا "فى ما يتعلق بالصين، لدينا قلق بالغ من تأثير نفوذها على الأوضاع الأمنية فى المنطقة والعالم"، مشيرا إلى خرقها المستمر لـــ "النظام الدولى القائم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سوري مغترب

طوكيو : حان وقت إنزال الصواريخ الكورية

شو القصة !؟ ما بشوف صور الو إلا عم يضحك .. شو بضل عم يسمع نكت !؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة