بالصور.. القوات الخاصة السعودية تنجح فى تطهير حى العوامية من مروجى المخدرات

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 07:39 م
بالصور.. القوات الخاصة السعودية تنجح فى تطهير حى العوامية من مروجى المخدرات القوات السعودية
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت قوات خاصة سعودية على حى فى بلدة العوامية الشيعية شرق المملكة بعد نحو خمسة اشهر من اندلاع مواجهات مسلحة وأعمال عنف فيه على خلفية مشروع عمرانى، بحسب ما أعلن الاربعاء شهود ومسؤول ووسائل اعلام.

وتقع بلدة العوامية، حيث حى المسورة، فى محافظة القطيف، وهى مسقط رأس رجل الدين الشيعى نمر النمر الذى أعدم فى يناير 2016 بعد ادانته بتهمة "الارهاب". وكان النمر احد محركى حركة احتجاج اندلعت فى 2011 وتطورت إلى دعوة للمساواة بين السنة والشيعة.

ومنذ مارس الماضي، يشهد حى المسورة مواجهات مسلحة بين قوات الأمن ومسلحين مطلوبين بتهم تتعلق "بالارهاب". وتقول السلطات ان الحى تحول فى السنوات الآخيرة الى "وكر للارهابيين ومروجى المخدرات".

وبدات المواجهات مع بدء اعمال مشروع عمرانى يهدف إلى تحويل الحى الى مقصد تجارى وثقافى عبر بناء مجمع تجارى وسوق تراثى ومركز ثقافي. ويشمل المشروع هدم عدد من المنازل القديمة والمهجورة فى الحى وهو ما يرفضه سكان مطالبين بالحفاظ على الجزء التاريخى منه.

وقتل فى المواجهات التى شملت عمليات اطلاق نار متبادلة والقاء قنابل على دوريات للشرطة، عدد من المدنيين ورجال الامن.

والاربعاء قال وزير الاعلام السعودى عواد العواد فى تغريدة على حسابه فى تويتر "حزم القيادة الرشيدة فى القضاء على الارهاب وبسط الأمن والأمان فى جميع ربوع وطننا الغالى تجسد فى نجاح أبطالنا رجال الأمن فى تطهير حى المسورة".

من جهتها أكدت صحيفة "سبق" الالكترونية أن أجهزة الأمن أنهت الثلاثاء "فرض سيطرتها الأمنية بحى المسورة بالعوامية وطهرت الحى من الإرهابيين المتحصنين فيه، وذلك بعد عمليات أمنية نفذتها أسفرت عن مقتل عدد من الإرهابيين والقبض على مجموعة آخرين".

كما أعلنت صحيفة "عكاظ" ان الاجهزة الامنية "اعادت الامن والاستقرار" الى العوامية.

وفى منطقة قريبة من الحى الذى يضم نحو 500 منزل ويعيش فيه ما يقارب ثمانية آلاف أسرة، قال سكان لوكالة فرانس برس ان عمليات اطلاق نار سمعت بشكل متواصل على مدى الاسبوعين الاخيرين، قبل ان تتوقف الثلاثاء ويعم الهدوء المنطقة.

وأكد هؤلاء أن قوات خاصة سعودية تنتشر عند مداخل الحى وفى ازقته.

ولم تعلن السلطات الأمنية رسميا بعد سيطرتها على المسورة، لكنها اصطحبت الاربعاء مجموعة من الصحفيين إلى الموقع للقيام بجولة فى الحي. كما لم يحدد تاريخ بدء العملية الامنية الآخيرة التى ادت الى السيطرة عليه.

وظهر فى تسجيلات مصورة جرى تناقلها على موقعى تويتر وفيسبوك عسكريون امام منازل قديمة يعلنون "الانتصار" فى المسورة.

وكتب على أحد الجدران خلف هؤلاء "تم بحمدالله تطهير العوامية برجال قوات الأمن الخاصة". وكتب على جدار اخر "رجال سلمان"، فى اشارة الى العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز.

أثار الاشتباكات
أثار الاشتباكات

 

القوات السعودية
القوات السعودية

 

تدمير الأوكار
تدمير الأوكار

 

تدمير أوكار الإرهابيين
تدمير أوكار الإرهابيين

 

جانب من أثار الاشتباكات
جانب من أثار الاشتباكات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة