بالصور .. ذبح 120 رأس ماشية في اليوم الأول لعيد الأضحى في 19 مجزراً بكفر الشيخ

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 11:24 ص
بالصور .. ذبح 120 رأس ماشية في اليوم الأول لعيد الأضحى في 19 مجزراً بكفر الشيخ ذبح الأضاحي بمجزر كفر الشيخ
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت "اليوم السابع" استقبال 19 مجزراً ونقاط ذبح بمدن محافظة كفر الشيخ والقرى الأم لـ120 رأس ماشية تم ذبحها، للأهالي ولعدد من الجمعيات الأهلية للأيتام والجمعيات الخيرية مجانا.


 

وقال الدكتور نشأت عبدالبارى، مدير عام مديرية الطب البيطرى بكفر الشيخ، إن مجازر كفر الشيخ بالمدن ونقاط الذبح استقبلت  اليوم الجمعة ، 120رأس ماشية تم ذبحها بالمجازر ونقاط الذبح عقب إجراء الكشف البيطرى عليها من خلال الأطباء البيطريين المتواجدين بالمجازر ونقاط الذبح.

وأضاف عبد البارى، لـ"اليوم السابع" إنه يتابع من خلال غرفة العمليات بالمديرية، والغرف الفرعية بالإدارات الحملات التى تشنها مديرية الطب البيطرى بالتعاون مع مديرية التموين، ومباحث التموين على محال الجزارة وبجميع أسواق المحافظة ومعارض بيع اللحوم للاطمئنان على عرض لحوم ودواجن صالحة للاستخدام الآدمى وضبط المخالفين، مؤكداً أن ما استقبلته المجازر خلال 3 أيام 660 رأس ماشية .

وقال مدير عام الطب البيطري إنه فى كل مدينة من المدن مجزر وهى "كفر الشيخ، بيلا، الحامول، بلطيم، برج البرلس، مطوبس، فوه، دسوق، الرياض، قلين، سيدى سالم"، وهناك نقاط ذبح بالقرى الكبرى فى "سنهور المدينة، الجرايدة، الكوم الطويل، شباس عمير، الجزيرة الخضراء، شباس الشهداء، محلة أبو على".

وأضاف الدكتور عبده الخطيب مدير مجزر كفر الشيخ، أن الأطباء البيطريين يستقبلون المواشى بفحصها لقياس درجة حرارتها وهى 39 درجة للبقرى و38.5 درجة للجاموس، وإجراء الكشف الطبى على الرأس والعينين والأسنان واللسان والغشاء المخاطى للفم، وفى حالة وجود قرحات بالفم يؤجل ذبحها، كما يجرى الأطباء الكشف الطبى على القدمين، والجلد ومتابعة حالة الماشية لمعرفة أن كانت تعانى من صرع أو بها أثار عضات كلاب، كما يهتم الأطباء بالكشف الظاهرى قبل الذبح ليكتشفوا إصابة المواشى بأمراض لا تظهر بعد الذبح منها التتنس والصرع.

وأضاف الدكتور عبد المنصف حميدة، طبيب بيطرى بالمجزر، أنه يُمنع دخول الإناث وذبحها إلا فى حالتين فقط لتعديها السن القانونى أو لتغيير جميع قواطع الأسنان اللبنية والمستديمة، وتكون خالية من العشار، وفى حالة ذبحها خارج السلخانة، تُعامل معاملة العوراض ويتم إجراء الكشف الطبى على جميع أجزاء الذبيحة، والأحشاء الداخلية " قلب. رئة، كبد، طحال، الأمعاء، الكرشة " للوقف على سبب الذبح خارج المجزر، وإذا ثبت صلاحيتها للاستهلاك الآدمى يتم ختمها بختم المجزر، بالإضافة لختم العوراض، وفى حالة إصابة الماشية بالأمراض تُعدم، كما تعدم أجزاء من الذبيحة إذا ثبت إصابتها بالأمراض.

قال  سعد محمد ، من الأهالي ، إن الأطباء بالمجزر يقدمون كل التسهيلات للجزارين والمترددين على المجازر من المواطنين الراغبين فى ذبح مواشيهم والكشف عليها قبل الذبح، وأثناء السلخ وبعده، مجاناً أيام عيد الأضحى المبارك.

1- مدير عام الطب البيطري بكفر الشيخ يستقبل الأهالي بالمجزر الرئيسي
 مدير عام الطب البيطري يستقبل الأهالي بالمجزر الرئيسي
 
2- توافد الأهالي على
توافد الأهالي على المجازر
 
3- ذبح الأضاحي بمجزر كفر الشيخ
 ذبح الأضاحي بمجزر كفر الشيخ
4- الاهتمام بالأضحية قبل ذبحها
 الاهتمام بالأضحية قبل ذبحها
 
5- تواجد الاطفال اثناء ذبح الاضحية
 تواجد الأطفال أثناء ذبح الأضحية
6- الاهالي ينتظرون بالمجزر لحين الانتهاء من ذبح الاضحية
 الأهالي ينتظرون بالمجزر لحين الانتهاء من ذبح الأضحية
7- اثناء سلخ الاضحية
 أثناء سلخ الأضحية
8 - تقسيم الاضحية ووضعها في أكياس
 تقسيم الأضحية ووضعها في أكياس
9- هناك من الاهالي من فضل متابعة عمليات الذبح بنفسه
 الاهالي تتابع عمليات الذبح








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة