بالصور.. "ضحك ولعب ووحدة وطنية" شعار المصريين فى أول أيام العيد.. عروض فنية بشوارع الشرقية ودمياط مطروح.. وحديقة الحيوان بالإسكندرية تستقبل زوارها بـ"عنتر وعبلة".. والأقباط يشاركون المسلمين الاحتفال فى سوهاج

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 02:05 م
بالصور.. "ضحك ولعب ووحدة وطنية" شعار المصريين فى أول أيام العيد.. عروض فنية بشوارع الشرقية ودمياط مطروح.. وحديقة الحيوان بالإسكندرية تستقبل زوارها بـ"عنتر وعبلة".. والأقباط يشاركون المسلمين الاحتفال فى سوهاج مظاهر الاحتفالات بالعيد
المحافظات – محمود مقبول - جاكلين منير - إيمان مهنا - هيثم البدرى – ضحا صالح – حسن مشالى - معتز الشربينى – محمد سعيد – سيد نون – محمد الحر – نيفين طه – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الأقباط يشاركون المسلمين فى الأحتفالات

- تعليم القليوبية تشرح شعائر وخطبة العيد للصم والبكم فى الساحات 

مع أول أيام عيد الأضحى المبارك شهدت الحدائق والمتنزهات والمناطق الأثرية والسياحية بالمحافظات إقبالا كثيفا من المواطنين للاحتفال بأول أيام العيد، ففى مدينة أسيوط فتحت حديقة الفردوس التابعة لمحافظة أسيوط أبوابها منذ الصباح الباكر وفِى مركز أبو تيج فتحت حديقة ناصر بأبو تيج ابوابها لاستقبال الزوار.

مرور-بورسعيد-تقدم-حلوى-للمصلين-(2)

فيما بدأت ملاهى أسيوط عملها، كذلك فِى مركز منفلوط بدأت الحديقة الدولية بمركز منفلوط استقبال المعيدين.

 

كما احتفل الأهالى من خلال التوافد على محلات الآيس كريم والعصائر والمرطبات وسيارات بيع حُمُّص الشام حيث حرص الشباب والفتيات على التواجد بالشوارع العامة واحتساء المشروبات المختلفة، بالإضافة إلى الألعاب النارية التى تعتبر من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الاضحى المبارك.

 

دمياط تحتفل بالرحلات النيلية وعلى شواطئ رأس البر

وحرص الآلاف من أبناء محافظة دمياط على الاحتفال بأول أيام عيد الأضحى المبارك وسط الحدائق العامة والمتنزهات، حيث خرجت أعداد كبيرة من الأسر إلى الحدائق العامة عقب الصلاة، وحرص الآباء على إدخال جو من البهجة والسعادة على أبناءهم وقاموا بشراء البالونات والألعاب.

 

كما توجهت أعداد كبيرة وخاصة من الشباب والصبية لقضاء الأوقات الأولى من العيد فى الحدائق والمتنزهات بمصيف رأس البر الذى توافد عليه آلاف من أبناء محافظة دمياط والمحافظات المجاورة، للاستمتاع بين أحضان الطبيعة فى منطقة الجربى واللسان، كما توافد المئات على شاطئ بلاج رأس البر ومنطقة النيل للاستحمام وركوب المراكب والتنزه بالنيل.

 

وفى بورسعيد، قام رجال المرور بقيادة العميد محمد بصله، مدير الادارة ؛ بتوزيع الحلوى على الأهالى بعد انتهاء صلاة عيد الأضحى المبارك؛ وذلك بساحة المسجد الكبير بمدينة بورفؤاد.

مينا-شاب-قبطى-أعتاد-مشاركة-المسلمين-في-الأعياد-(1)

ومن جانبه قال العميد محمد بصله لـ"اليوم السابع"، أن تلك الحلوى تم إعدادها منذ عدة أيام حتى يتم توزيعها على الأهالى والأطفال عقب إنتهاء آدائهم لصلاة عيد الأضحى المبارك؛ مؤكدا أن دورهم لا يقتصر فقط على تأمين ساحات الصلاة والمصلين بل إدخال البهجة والسرور على قلوب أهالى المحافظة.

 

الدراجات النارية عنوان الاحتفال فى الغربية

كما استقبلت الملاهى والحدائق آلاف المواطنين بمحافظة الغربية؛ حيث انتشرت ألعاب الأطفال فى جميع الميادين والشوارع الرئيسية بمراكز المحافظة.

مرور-بورسعيد-تقدم-حلوى-للمصلين-(3)

وكان الأهالى قد اصطحبوا أبنائهم عقب الانتهاء من أداء صلاة العيد إلى الحدائق وألعاب الملاهى، حيث انتشر بائعو لعب الأطفال حول ساحات الصلاة وفى محيط الحدائق.

 

كما احتفل الشباب على طريقتهم الخاصة بالألعاب النارية، والرقص على أغانى الـ"دى جى" والدراجات النارية بالميادين.

 

كما احتفل المواطنين بالسويس بساحة الخالدين بحى فيصل بإلقاء المئات من البالونات الملونة بمناسبة عيد الأضحى.

 

وقام مجموعة من الشباب بتجهيز مئات البالونات وصعدوا فوق أسطح برج سكنى مواجه لساحة صلاة العيد والقوا البالونات.

توافد-المواطنين-علي-الحدائق-العامة-والمنتزهات-بأسيوط-(3)

وشهدت أيضا ساحة الخالدين قيام مجموعة من الشباب بإحضار عرائس كبيرة تحمل شكل الجمال احتفالا بعيد الأضحى.

 

وقال محمد هشام، أحد المشاركين فى إعداد العرائس، اننا متطوعين نحاول نشر البهجة بين المواطنين خلال عيد الأضحى.

 

الساحات والنوادى الرياضية تتكدس بالمحتفلين فى شمال سيناء

وفى مركز بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، خرج الأهالى مصطحبين أطفالهم إلى الساحات التى تم تجهيزها، بالعراء وبالنوادى الرياضية المفتوحة من بعد صلاة الفجر وتوافدوا أفواجا على الساحات المخصصة للصلاة وسط مشاعر الفرحة والسعادة بعيد الأضحى المبارك.

 

وأدى نصر الله محمد رئيس مدينة بئر العبد، بمسقط رأسه بقرية رابعة فيما أدى العديد من الشخصيات العامة وقيادات وعواقل القبائل صلاة العيد بساحة النادى الرياضى بمدينة بئر العبد.

مظاهر-فرحة-العيد-ببورسعيد-(1)

وتم تخصيص ساحة للرجال وأخرى للنساء بمداخل ومخارج منفصلة بساحة النادى الرياضى بمدينة بئر العبد، وقامت لجنة من براعم النادى بتنظيم عمليات الدخول والخروج تجنبا للتزاحم والتدافع.

 

ومن جانب آخر، قام اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية، يرافقه اللواء محمد توفيق الحمزاوى مدير أمن القليوبية، وعدد من قيادات المحافظة، والعقيد أحمد الحديدى المستشار العسكرى للمحافظة، بزيارة كورنيش النيل ببنها ومحيط مسجد ناصر ببنها، عقب الانتهاء من صلاه عيد الأضحى المبارك، وقام بتقديم التهنئة لجموع المواطنين والأطفال.

 

وقدم عشماوى الهدايا للأطفال وقام بمداعبتهم والتقاط الصور التذكارية معهم، وحرص بعض المواطنين على التقاط صور السيلفى مع المحافظ.

 

مخاطبين للصم والبكم لشرح خطبة الجمعة للمصلين فى القليوبية

كما قدمت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، خدمة جديدة لذوى الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم، فى ساحات أداء صلاة عيد الأضحى المبارك، من خلال قيام متخصصين فى التعامل مع ذوى الإعاقة السمعية بشرح شعائر صلاة العيد وخطبة عيد الأضحى للمصلين، من تلك الفئة بتوجيهات من طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، والذى أكد على أهمية تقديم الخدمة لتلك الفئة من خلال المتخصصين.

 

وقدم محمود البحيرى موجه الإعاقة السمعية بالمديرية شرحا لشعائر وخطبة العيد فى الساحة الرئيسية، بمسجد ناصر بمدينة بنها للمعاقين سمعيا بلغة الإشارة، بحضور اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية، والعقيد أحمد الحديدى المستشار العسكرى للمحافظة والشيخ محمود أبو حبسة، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، والدكتور عزت محروس وكيل وزارة الشباب والرياضة والقيادات الأمنية بالقليوبية.

محافظ-القليوبية-يلتقط-سيلفي-مع-الأطفال--بكورنيش-بنها-(2)

السيلفى عنوان الاحتفال فى مطروح

سادت حالة من البهجة والمودة، بين أهالى مطروح وتبادلوا التهانى بالشوارع والساحات عقب صلاة العيد، حيث خرجت معظم الأسر بالمحافظة لأداء الصلاة بالساحات مصطحبين أطفالهم، وازدحمت بهم الشوارع وسط أجواء من الطمأنينة، ولم يتم رصد أية حالات للتحرش أو المعاكسات رغم الزحام.

 

وتجمع الأصدقاء من الشباب لالتقاط الصور التذكارية والصور السيلفى، وشهد محيط الساحات تواجدا مكثفا لقوات الشرطة، لتنظيم حركة سير السيارات وإغلاق محيط الساحات بالحواجز، لإفساح المجال لحركة الحشود الكبيرة من المواطنين والأطفال خلال لهوهم وتنقلهم، كما أنتشر عدد كبير من الباعة الجائلين، لبيع الألعاب والبالونات الملونة للأطفال.

 

وعقب ذلك بدأ المواطنون بزيارة أقاربهم لتهنئتهم بالعيد، كما يحرص كثير من أبناء القبائل فى مثل هذه المناسبات على ترك المدن والانتقال لقضاء العيد مع عائلاتهم بالقرى والنجوع الصحراوية التى ينتمون إليها.

 

الأقباط يشاركون المسلمين فى احتفالات العيد بشوهاج

كما شارك عدد من الأقباط احتفالات المسلمين بعيد الأضحى، ففى سوهاج شارك "مينا" وهو شاب قبطى من محافظة سوهاج يعمل بالجامعة يعشق التصوير ويدخل الفرحة والسرور على الجميع من خلال عدسته لا يترك مناسبة دينية إسلامية إلا ويشارك فيها لا يترك أى قامة من قامات الأزهر والأوقاف فى أى مناسبة إلا ويكون قريبا منها الدكتور أسامه الأزهرى، وكيل الأزهر الشريف، الحبيب الجفرى أثناء زيارته لسوهاج منذ عدة أسابيع.

 

ومن جانبه قال مينا فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه لا يوجد فارق بين مسلم ومسيحى كلنا نسيج واحد يد واحدة نعيش وندفن فى أرض واحدة أرض لا تسأل هل هذا مسلم فتقبله وهذا مسيحى فترفضه ولكنها تقبل الجميع دون ميز ونعيش تحت سماء واحده ونشرب من نيلا واحد، وأن مشاركتى مع أخوتى من المسلمين أعيادهم وأفراحهم هو رد قوى على دعاة القتل والتخريب ومروجى الشائعات الذين يحاولن إشعال الفتنة بين أبناء الوطن الواحد حفظ الله مصر ورئيسها وشعبها العظيم وحفظ جيشها وشرطتها.

مرور-بورسعيد-تقدم-حلوى-للمصلين-(1)

حدائق الإسكندرية كاملة العدد

ومن جانب آخر، شهدت حديقة حيوان الإسكندرية، استقبال كثيف للزائرين خلال عيد الأضحى المبارك، من خلال أعمال التطوير ورفع درجة الطوارئ ومنع الإجازات، وتقول الدكتورة إيمان مخيمر مدير حديقة الحيوان بالنزهة فى الإسكندرية، أن الحديقة استقبلت 5 ولادات جديدة، وهى " إيل أوروبى"، أطلق عليه اسم "جمعة" نظرا لولادته يوم الجمعة، وعدد 2 نسناس سميا "بندق ولوزة"، وشبيلن من الأسود وأطلق عليهما "عنتر وعبلة".

 

وأكدت الدكتور إيمان، أنه تقرر منع إجازات العاملين بالحديقة خلال فترة إجازة العيد، وفتح البوابات الرئيسية من الساعة 7 ونصف صباحا حتى السادسة مساء طوال أيام العيد، كما أكدت التنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية لتواجد حراسة أمنية شرطية تحسبا لأى أعمال عنف، بالإضافة إلى التنسيق مع مديرية الصحة بالإسكندرية، لتوفير سيارات إسعاف بجانب أسوار الحديقة.

 

وأشارت مدير حديقة حيوان النزهة إلى أنه سيتم تخصيص ركن للموسيقى والمزمار البلدى وفقرات فنية ورسم على الوجوه للأطفال، بالإضافة إلى التشديد على الزائرين للحفاظ على نظافة الحديقة، وتوزيع أكياس بلاستيكية عليهم لوضع مخلفاتهم بها.

بهجة-أهالى-مطروح-باحتفالات-عيد-الأضحى--(7)

وأكدت الدكتورة إيمان مخيمر أن حديقة حيوان الإسكندرية، شهدت أعمال تطوير مؤخرا بقيمة 7 ملايين جنيه، وتضمنت أعمال التطوير 13 موقعا داخل الحديقة، منها المتحف الحيوانى وبيت الزواحف ومبنى الإدارة ومبانى العصافير والنسور ومبايت الحيوانات والصرف الصحى ومسارات شبكات الكهرباء والماء، مؤكدة أنه سيتم تطوير "جبلاية" القردة خلال الخطة المقبلة، وسيتم تعلية الأسوار بلوحات من الزجاج لا تحجب الرؤية وتحافظ على الحيونات وتمنع إلقاء مخلفات داخل "الجبلاية".

 

وأنهت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية أعمال رفع كفاءة وتطوير حدائق الشلالات بحى وسط، لتستقبل الزائرين خلال إجازة عيد الأضحى لأول مرة عقب أعمال التطوير، وشمل تطوير تركيب النافورات وأعمال الرى والنظافة وتقليم الأشجار بها، والاستفادة من المساحات الموجودة وتطويرها الشامل من رفع كفاءة الأرضية وتركيب بلاطات أنترلوك، وكراسى خراسانية، وتطوير الأسوار المحيطة بها، وعمل صيانة شاملة للمسطحات الخضراء والمتنزهات وأعمدة الإضاءة بالحدائق، وكذلك تطوير المنطقة المحيطة بها.

بهجة-أهالى-مطروح-باحتفالات-عيد-الأضحى--(6)

حديقة حيوان الزقازيق تجتذب أهالى الشرقية

وفى محافظة الشرقية، أكد المهندس أيمن لطفى مدير عام حديقة الحيوان بالزقازيق، أن الحديقة استعدت لاستقبال الزوار خلال أيام عيد الأضحى المبارك، إذ تم تجهيز عدد من القرود والتماسيح والغزلان والزواحف والحصان العربى الأصيل، بالإضافة لتجهيز مساحات خضراء تحت إشراف وتعليمات اللواء الدكتور محمد رجائى رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان.

 

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن الحديقة تستعد لإضافة اثنين من التماسيح، "نبوية ونعيم"، بالإضافة لـ 30 قردا وقردة، يتزعمهم القرد "سعيد" وحبيبته القردة "سعيدة"، ويوجد 2 فرس النهر "مرزوق ومرزوقة"، وترسا مائية، وسلحفاة سودانى، والضب المصرى، والبجعة، بالإضافة إلى الغزال.

 

ولفت مدير حديقة حيوان الزقازيق، إلى أن الحديقة يوجد بها العنزة وأبو "شوك" والذى يشبه القنفذ، ولكن بحجم أكبر، كما يوجد بالحديقة بط خضارى وبيكينى واللوز الصينى وكبش أروى ونعام أبو حراب سودانى يشبه البقرة والحصان.

 

وأوضح لطفى أن هذا العيد زودت الحديقة بالحصان العربى الأصيل والنعام وطاووس هندى، بالإضافة لتجهيز مسطحات خضراء فى استقبال الزوار تتضمن ملاعب للأطفال.

 

كما تعددت مظاهر الفرحة، فى أول أيام عيد الأضحى المبارك بين المحتفلين من أهالى محافظة بورسعيد؛ وذلك فى مدينة بورفؤاد وعلى بُعد أمتار من ساحة المسجد الكبير.

 

ورصدت كاميرا "اليوم السابع" مهرجان شباب فرحانة بالتعاون مع ائتلاف أهالى بورفؤاد، الذين قاموا بتشييد مسرح وعليه عرائس لشخصيات كرتونية ومكبرات صوت بأغانى العيد والأفراح.

 

كما قاموا بإلقاء ما يقرب من 1000 بالونه من أعلى عمارة سكنية، وانطلق الأهالى على البالونات لأطفالهم؛ هذا بالإضافة إلى شباب "صناع الحياة" الذين ألقوا أيضاً ما يقرب من 1000 بالونة على المحتفلين بأول أيام عيد الأضحى.

 

هذا وقد تجاوب الأهالى مع الأغانى والبالونات تعبيراً عن فرحتهم بأول أيام عيد الأضحى المبارك، واتخذ الأهالى صور "سيلفى" مع ذويهم احتفالاً بالعيد.

 

كما احتفل المئات من أهالى مدينة بنى سويف، بميدان الشهداء " المديرية، عقب صلاة العيد على أنغام المزمار والتنورة.

 

وشهد ميدان الشهداء توافد للمئات من الاهالى لأداء صلاة عيد الأضحى بساحة مسجد عمر بن عبد العزيز، حيث احتفل الاهالى بالاستمتاع بفرق الطبل البلدى التى عزفت اغانى الأعياد على أنغام المزمار ورقصات التنورة، فيما عزفت فرقة مركز شباب صلاح سالم النحاسية الاغانى الوطنية داخل حديقة النصر.

 

كما التقط الأهالى الصور التذكارية والسلفى، وسط تأمين مشدد من قبل قوات الأمن بمديرية أمن بنى سويف، التى اغلقت الميدان ومنعت مرور السيارات سوى اتجاه واحد.

 

وفى سياق متصل شهد كورنيش النيل بمدينة بنى سويف، تكدس للسيارات الملاكى التى اصطفت على جانب الطريق واخذ أصحابها فى التقاط الصور التذكارية والجلوس على المقاعد التى فرشها الباعة الجائلين بطول الكورنيش من مستشفى بنى سويف العام إلى مستشفى التامين الصحى.

اهالى-بنى-سويف-يحتفلون-بالعيد-على-انغام-المزمار-والتنورة-وتكدس-للسيارات-على-كورنيش--(5)

كما شهدت الحدائق والمتنزهات بمحافظة قنا إقبالًا، فى أول أيام عيد الأضحى، من قبل العائلات، مصطحبين الأطعمة والمشروبات مفترشين الأرض لتناول الأطعمة وسط حالة من البهجة والسعادة بقدوم العيد.

 

فيما شهد معبد دندرة إقبالا متوسط من قبل الزائرين وسط إجراءات أمنية شديدة من شرطة السياحة لحماية المناطق الأثرية، كما شهدت منطقة القبور توافد المئات لزيارة الأموات فى أيام العيد وتوزيع الحلوى ولحوم الأضاحى.

 

وشهدت الطرق والشوارع والميادين تواجدا أمنيا مكثفا لتحقيق الانضباط والسيولة المرورية المطلوبة، كما تم نشر شرطة للتصدى لأى ممارسات ومحاولات تهدف لإفساد فرحة واحتفالات المواطنين بعيد الفطر الأضحى.

اهالى-بنى-سويف-يحتفلون-بالعيد-على-انغام-المزمار-والتنورة-وتكدس-للسيارات-على-كورنيش--(2)

وتوافد المئات من الكمواطنين والأسر المصرية على الحدائق والمتنزهات العامة بمحافظة أسيوط، حيث فتحت أبوابها للزائرين منذ الساعات الأولى، للاحتفال بأول أيام عيد الأضحى المبارك، وسط أجواء من البهجة والفرحة.

 

وكان محافظ أسيوط، المهندس ياسر الدسوقى، أعلن عن تجهيز كافة الحدائق والمنتزهات والعبارات النهرية بالمحافظة وفتحها أمام المواطنين خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وأصدر تعليماته لكافة الوحدات المحلية بإلغاء أجازات رؤساء المدن والأحياء ومسئولى الحدائق وإنهاء أعمال الصيانة، مشيرا إلى التنسيق مع الصحة لتوفير سيارات الإسعاف الطائر بجوار الحدائق العامة والمتنزهات لتكون على استعداد تام لنقل أى حالات إلى المستشفيات القريبة.

8زيارةالقبورفىقنا

وأصدر تعليماته لمسئولى المرور بإعداد خطة مرورية لتنظيم حركة المرور فى الشوارع والميادين الرئيسية بمختلف مدن المحافظة لضمان انسياب الحركة المرورية خلال فترة إجازة العيد وعدم حدوث اختناقات مع تكثيف الحملات المرورية.

 

كما شدد على رؤساء المراكز ومسئولى مشروع العبارات النهرية، بضرورة الاستمرار فى أعمال الصيانة الدورية لوحدات مشروع العبارات وتكثيف أعمال الفحص الشامل لكل وحدة قبل تحركها، والتأكد من توافر كافة احتياطات السلامة والآمان والالتزام الكامل بالحمولات المقررة وعدم السماح نهائيا بأى زيادة فى أعداد الركاب حفاظاً على أرواح المواطنين، وتم التنسيق مع شرطة المسطحات المائية لنشر فرق الإنقاذ المختلفة خلال أوقات الرحلات فضلاً عن التنسيق مع الصحة والأمن لنشر سيارات الإسعاف والمطافئ خارج الحدائق تحسباً لأى طارئ.

اقبال-علي-حديقة-حيوان-الزقازيق-في-اول-أيام-العيد-(4)

كما حرص العديد من الأطفال والشباب، على الاحتفال بأول أيام عيد الأضحى المبارك، بركوب "الموتوسيكلات" و"الخيل" مقابل 5 جنيهات للفة الواحدة كأرخص وسيلة للتنزه خلال العيد.
 

وقال أحمد على، أحد الباعة: "والدى يؤجر الموتوسيكلات، وإنه اعتاد المجيئ إلى ساحة حديقة الفردوس فى الأعياد لكسب رزقه من تلك المهنة، وإسعاد الأطفال والشباب، حيث يصل سعر 5 جنيهات فى ظل ارتفاع أسعار تذاكر الملاهى داخل الحدائق والمتنزهات العامة والنوادى.

وأدى آلاف المصلين بمحافظة أسيوط صلاة عيد الأضحى المبارك، فى الساحات والمساجد التى حددتها مديرية الأوقاف بمختلف مدن ومراكز المحافظة.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة